اخبار طب وصحة

كشفت دراسة: النظام الغذائي أكثر فعالية من الأدوية في إدارة مرض السكري المبكر

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : كشفت دراسة: النظام الغذائي أكثر فعالية من الأدوية في إدارة مرض السكري المبكر

 . والان الى التفاصيل.

كشفت دراسة حديثة أن اتباع حميات الصيام المتقطع يمكن أن يكون بمثابة تدخل أولي يتفوق على فعالية الأدوية في حالات الإصابة المبكرة بمرض السكري ومن يعانون من زيادة الوزن، بحسب موقع Medical Express.

وفقا لنتائج دراسة نشرت مؤخرا في مجلة JAMA Network Open، وجد الباحثون أن الصيام المتقطع له فوائد أيضية مذهلة تفوق حتى آثار الأدوية الموصوفة للأشخاص الذين تم تشخيصهم حديثا بمرض السكري، ويمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إنقاص الوزن ، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات السكر في الدم. سكر الدم.

خلال الدراسة، قام الدكتور ليتشن جو، من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية في بكين، وزملاؤه بتقييم تأثير الصيام المتقطع 5:2 (نظام غذائي يتميز بتناول الطعام بشكل طبيعي خمسة أيام في الأسبوع وتقليل السعرات الحرارية بشكل كبير لمدة يومين في الأسبوع). صف أو متباعد) على التحكم في فقدان الوزن. مستويات السكر في الدم لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 بداية مبكرة مقارنة مع أولئك الذين يتناولون أدوية “الميتفورمين” و”إمباجليفلوزين” لمدة 16 أسبوعا.

أجريت هذه التجربة السريرية العشوائية على إجمالي 405 من البالغين الصينيين الذين تم تشخيص إصابتهم حديثًا بمرض السكري من النوع 2 والذين لم يستخدموا أي أدوية مضادة للسكري أو أدوية إنقاص الوزن في الأشهر الثلاثة التي سبقت التجربة.

تم تقسيم المشاركين عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات، تلقت كل منها إما الميتفورمين أو الإمباجليفلوزين، أو التزموا بنوع الصيام المتقطع 5:2، بحيث استمر العلاج في المجموعات الثلاث لمدة 16 أسبوعًا.

ووجد الباحثون أنه منذ بداية التجربة وحتى الأسبوع 16، أظهر المشاركون في مجموعة الصيام المتقطع أكبر انخفاض في مستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c)، أو ما يعرف بالسكر التراكمي، مقارنة بمن تناولوا الميتفورمين أو الإمباجليفلوزين.

ولوحظ أعلى انخفاض في مستوى الهيموجلوبين السكري في مجموعة الصيام المتقطع مقارنة بمجموعة “الميتفورمين” ومجموعة “إمباجليفلوزين”. ومع ذلك، لم يلاحظ أي اختلاف كبير في مستويات HbA1c بين المرضى الذين عولجوا بالميتفورمين وأولئك الذين عولجوا بإمباجليفلوزين.

باستثناء المرضى الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، لوحظ تحسن في التحكم في نسبة السكر في الدم بسبب الصيام المتقطع لدى جميع المشاركين، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن.

وكانت نسبة المرضى الذين وصل لديهم مستوى HbA1c أقل من 7% أو 6.5% أعلى بشكل ملحوظ في مجموعة الصيام المتقطع مقارنة بمجموعتي “الميتفورمين” و”إمباجليفلوزين”.

حوالي 76% من المشاركين في مجموعة الصيام المتقطع حافظوا على مستوى الهيموجلوبين السكري أقل من 6.5% بعد 8 أسابيع من العلاج بالصيام. كما انخفض مستوى السكر في الدم أثناء الصيام بمقدار 30.3 ملجم / ديسيلتر في مجموعة الصيام المتقطع.

ولوحظت انخفاضات أكبر بكثير في وزن الجسم ومحيط الخصر والورك وضغط الدم الانقباضي والانبساطي في مجموعة الصيام المتقطع مقارنة بتلك الموجودة في المجموعتين الأخريين.

ووجد الباحثون أن الصيام المتقطع يسبب الإمساك لدى مريض واحد ونقص السكر في الدم لدى ثمانية مرضى، وهو ما قد يكون بسبب اتباع نظام غذائي منخفض الطاقة.

وفي مجموعة الميتفورمين، عانى 26 مريضًا من أعراض معدية معوية خفيفة، وعانى 8 مرضى من نقص السكر في الدم. في مجموعة إمباغليفلوزين، عانى ثلاثة مرضى من أعراض بولية، وخمسة مرضى يعانون من نقص السكر في الدم، وأبلغ مريض واحد عن شعوره بالعطش.

وخلص الباحثون إلى أن الصيام المتقطع (5: 2) قد يكون “بمثابة تدخل فعال في نمط الحياة في الخط الأول”، بدلا من الأدوية المضادة لمرض السكر، للسيطرة المبكرة على مرض السكري من النوع 2.

رجل يجد عيوناً مرعبة في حديقته.. لن تتوقع القصة

احذر من تناول “كشري الشارع” في هذه الحالة. إنه يهدد صحتك

لن تتخيل تأثير تناول فص ثوم يوميا على ضغط الدم والكوليسترول

لن تتخيل تأثير 3 حبات برقوق على الكوليسترول والسكر معًا

هذا ما يحدث للكبد عند شرب الشاي الأخضر…مفاجأة!

 

كشفت دراسة: النظام الغذائي أكثر فعالية من الأدوية في إدارة مرض السكري المبكر

ملاحظة: هذا الخبر كشفت دراسة: النظام الغذائي أكثر فعالية من الأدوية في إدارة مرض السكري المبكر

نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!