اخبار طب وصحة

قلة النوم.. هل يمكن أن تصيبك بالمرض؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : قلة النوم.. هل يمكن أن تصيبك بالمرض؟  . والان الى التفاصيل.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الاستمتاع بنوم جيد ليلاً، بدءًا من ضغوط العمل والمسؤوليات العائلية وحتى الأمراض. ليس من المستغرب أن يكون النوم صعباً علينا في بعض الأحيان، لكن هل يؤثر ذلك على فرص تعرضنا للأمراض؟

يمكن أن تؤثر قلة النوم على جهازك المناعي، حيث تشير الدراسات إلى أن أولئك الذين لا ينامون جيدًا أو لا ينامون بشكل كافٍ هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض عند تعرضهم لفيروس، مثل فيروس نزلات البرد. كما يمكن أن تؤثر قلة النوم على سرعة الشفاء من المرض في حالة الإصابة به. .

أثناء النوم، يطلق جهازك المناعي بروتينات تسمى السيتوكينات، والتي يساعد بعضها على تعزيز النوم. ويلزم زيادة أنواع معينة من السيتوكينات عندما يتعرض الإنسان للعدوى أو الالتهاب، أو عندما يتعرض للضغط النفسي.

قد يؤدي الحرمان من النوم إلى انخفاض إنتاج هذه السيتوكينات الواقية، كما تنخفض الأجسام المضادة لمكافحة العدوى خلال الفترات التي لا تحصل فيها على قسط كاف من النوم.

لذلك يحتاج جسمك إلى النوم لمحاربة الأمراض المعدية، وقلة النوم لفترة طويلة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما الوقت الكافي للنوم؟

تتراوح الكمية المثالية من النوم لمعظم البالغين بين سبع وثماني ساعات من النوم الجيد يوميًا، حيث يحتاج البالغون إلى ما بين تسع إلى 10 ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى 10 ساعات أو أكثر من النوم.

ولكن المزيد من النوم ليس دائما أفضل. بالنسبة للبالغين، قد يؤدي النوم أكثر من تسع إلى 10 ساعات في الليلة إلى ضعف جودة النوم، مثل صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم.

نصائح للحصول على نوم جيد

اعرف نمط نومك: إن الاحتفاظ بمذكرات لمدة أسبوع تقريبًا سيساعدك على فهم عادات نومك. لاحظ متى تذهب إلى السرير، وعندما تستيقظ، وعندما تقوم من السرير، وعندما تأخذ قيلولة، وعندما تمارس الرياضة. تتبع أيضا استهلاك الكافيين الخاص بك. اتبع جدولًا للنوم: اذهب إلى السرير واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، كل يوم من أيام الأسبوع، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع. لا يمكنك النوم بما فيه الكفاية في الإجازات لتعويض “ديون النوم” الخاصة بك على أي حال، كما أن تغيير جدولك الزمني في عطلة نهاية الأسبوع يجعل من الصعب العودة إلى نظامك، لذلك إذا بقيت مستيقظًا لليلة واحدة، فلا تنام في الليل. في صباح اليوم التالي، استيقظ في نفس الوقت من اليوم التالي، ثم نم مبكرًا. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تظهر الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل. امنح نفسك الفرصة للاسترخاء: قم بإنشاء نمط استرخاء قبل النوم. فكر في أخذ حمام ساخن أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة. استخدم السرير للنوم فقط: لا تأكل أو تعمل أو تشاهد التلفاز أو تفعل أي شيء آخر قد يمنعك من الاسترخاء والحصول على نوم جيد.

 

قلة النوم.. هل يمكن أن تصيبك بالمرض؟

ملاحظة: هذا الخبر قلة النوم.. هل يمكن أن تصيبك بالمرض؟ نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!