اخبار طب وصحة

علامة مبكرة لمرض السكري تظهر قبل سنوات من التشخيص

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : علامة مبكرة لمرض السكري تظهر قبل سنوات من التشخيص

 . والان الى التفاصيل.

مرض السكري هو مجموعة من الاضطرابات المزمنة التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم للجلوكوز (السكر) من الطعام للحصول على الطاقة.

يدعي باحثون من المجر أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني هم أكثر عرضة بنسبة 6 مرات للمعاناة من تلف الأعصاب الذي يؤثر على صحة القلب.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل، يقول فريق البحث إن علامات “الاعتلال العصبي” تشمل الشعور بالإغماء والدوار، ويمكن اكتشافها “عدة سنوات” قبل تشخيص مرض السكري.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة سيملفيس أن المرضى يظهرون علامات خفية على تلف عصبي، قبل أن يتطور مرض السكري لديهم بشكل كامل. ويمكن استخدام النتائج لتتبع علامات الاعتلال العصبي لدى المرضى المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، وبالتالي إبطاء أو منع تلف الأعصاب.

يُعرف الاعتلال العصبي بأنه أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري، حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعصاب.

على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب، وظهور أعراض مختلفة اعتمادًا على الأعصاب المصابة. وقد يؤدي إلى “الاعتلال العصبي المحيطي”، الذي يسبب التنميل والوخز والحرقان والألم والتشنجات والضعف في القدمين واليدين.

وقارن فريق البحث الاختبارات الصحية لـ 44 شخصًا، تم تقييمهم على أنهم معرضون لخطر كبير للإصابة بمرض السكري، مع 28 شخصًا سليمًا. وقام بقياس نبضات قلب المشاركين، بالإضافة إلى اختبارات حول كيفية تفاعل أجسادهم مع الأحاسيس مثل الألم والحرقان والخدر.

وكشف الباحثون أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري لديهم خطر متزايد بنسبة 5.9 مرة للإصابة بنوع يسمى “الاعتلال العصبي السمبتاوي”، مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

يتسبب الاعتلال العصبي السمبتاوي في تلف الأعصاب التي تتحكم في كيفية راحة الجسم، مثل إرسال إشارات لإبطاء ضربات القلب.

وسلطت الدراسة الضوء أيضًا على الاعتلال العصبي اللاإرادي القلبي (CAN)، وهو نوع من تلف الأعصاب المرتبط بالقلب، باعتباره أكثر شيوعًا في المجموعة المعرضة لخطر الإصابة بمرض السكري.

تشمل أعراض CAN ما يلي: عدم القدرة على ممارسة الرياضة لأكثر من فترة قصيرة جدًا وانخفاض ضغط الدم، مما قد يجعلك تشعر بالدوار أو الإغماء عند الوقوف، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ووجد الباحثون ارتفاع معدل الإصابة بالاعتلال العصبي الحسي في المجموعة المعرضة لخطر الإصابة بمرض السكري.

وقالت مؤلفة الدراسة آنا كوري، الأستاذة المساعدة في الطب وعلم الأورام في جامعة سيملويس: “كنا نبحث عن علامات الاعتلال العصبي لدى المرضى الذين لديهم مستويات طبيعية من الجلوكوز في الدم، لكنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري”. “لقد أخذنا خطوة إلى الوراء في الوقت المناسب ونظرنا إلى مرحلة مبكرة، حيث قد تكون عوامل الخطر موجودة ولكن لا يوجد مؤشر واضح على احتمال الإصابة بمرض السكري.”

لماذا يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد تناول البطيخ؟ يكشف حسام موافي

هذا ما يحدث لقلبك وضغط دمك عند شرب الشاي…مفاجأة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة؟ مفاجأة صادمة

مواليد الأبراج الأربعة، احذروا من أعصابهم. اتق شر العاقل إذا غضب

كوارث.. ليلى عبد اللطيف تكشف توقعات صادمة سيشهدها العالم خلال الفترة المقبلة

 

علامة مبكرة لمرض السكري تظهر قبل سنوات من التشخيص

ملاحظة: هذا الخبر علامة مبكرة لمرض السكري تظهر قبل سنوات من التشخيص

نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!