اخبار عربية وعالمية

عقود السوداني التسليحية مع واشنطن على طاولة البرلمان العراقي

كشفت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، عن عزمها إجراء تحقيق في ملف عقود الأسلحة التي أبرمها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال زيارته الأخيرة لواشنطن الشهر الماضي. ووقع السوداني خلال زيارته عشرات العقود ومذكرات التفاهم مع الولايات المتحدة؛ بما في ذلك عقود الأسلحة التي تشمل المروحيات والدبابات. واتفقت بغداد وواشنطن على إعادة العمل باتفاقية الإطار الاستراتيجي لعام 2008، التي تشمل مجالات عديدة، بما في ذلك قضايا التسلح والتشاور وغيرها من القضايا الفنية المتعلقة بالمؤسسة الأمنية العراقية.

إلى ذلك، أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي محمد الرميثي، عزم اللجنة على ما أسماه “فتح تحقيق” في ملف التسليح في وزارة الدفاع والعقود التي وقعها العراق مع العراق. شراء الطائرات الحربية والمدرعات والدبابات، بالإضافة إلى شراء أسلحة ومعدات لتسليح الجيش العراقي.

في وقت لا يزال البرلمان العراقي يعاني من شبه الشلل بسبب عدم التوصل إلى اتفاق على انتخاب رئيس جديد للبرلمان عقب شغور المنصب منذ 6 أشهر بعد إقالة رئيسه السابق محمد الحلبوسي. ولا تستطيع اللجان النيابية استضافة أو استجواب كبار المسؤولين العراقيين، ما يجعل من الممكن فتح تحقيق وفق ما يرى مراقبون أنه مستبعد في ظل غياب رئيس البرلمان.

وقال الرميثي إن اللجنة “ستستضيف خلال الفترة المقبلة وزير الدفاع ومدير العقود والتسليح والملاكات المتقدمة في وزارة الدفاع لبحث العقود الموقعة مؤخرا لتسليح الجيش العراقي ومن بينها ملف لطائرات إف-16 الأمريكية”، دون مزيد من التفاصيل.

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن العراق وقع صفقة في قطاع التسليح لشراء 41 طائرة بعد لقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض. وتم الاتفاق على العقود المتعلقة بدبابات أبرامز ومجالات التسليح الأخرى.

أعلن رئيس خلية الإعلام الأمني ​​اللواء الركن تحسين الخفاجي، أن العراق تعاقد، خلال زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن، على شراء 21 طائرة مروحية لتعزيز قدرات الجيش العراقي، موضحا أن بلاده تعاقدت على شراء 12 مروحية متعددة الأغراض من طراز Bell 412، و9 مروحيات من طراز Bell 412. اكتب “الجرس 407”.

وأضاف الخفاجي: أن “هذه العقود اعتمدت آلية دفع جديدة، إذ اعتمد العراق والولايات المتحدة سابقاً على آلية (FMS)، أي دفع كامل المبلغ، لكن خلال زيارة رئيس الوزراء اعتمدت واشنطن، للمرة الأولى”. الوقت في مجال التسليح، وذلك على آلية (الدفع المرن)، أي الدفع على شكل أقساط لسداد قيمة الطائرة. وأضاف أن الولايات المتحدة قدمت 15 طائرة من طراز Bell 505 للتدريب، و5 طائرات من طراز Bell 412 للمساعدة في العراق. وأشاد الخفاجي بأهمية الطائرات لعملها في “إسناد الوحدات والقوات البرية وكذلك في الاستطلاع، وأنها ستعطي زخما وتحفيزا كبيرا لسلاح طيران الجيش، فيما ستدعم طائرات بيل 505 التدريبات”. نظام.”

قد يثير اهتمامك أيضًا

تعديل قانون الانتخابات النيابية في العراق وسط غضب ومعارضة من الأحزاب المستقلة

البرلمان العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات

عقود السوداني التسليحية مع واشنطن على طاولة البرلمان العراقي

ملاحظة: هذا الخبر عقود السوداني التسليحية مع واشنطن على طاولة البرلمان العراقي نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: عقود السوداني التسليحية مع واشنطن على طاولة البرلمان العراقي

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر عقود السوداني التسليحية مع واشنطن على طاولة البرلمان العراقي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!