أخبار العراق

"طعام دسم" وتنزّه في اليوم الثاني.. العيد في كردستان لا يشبه الوسط والجنوب

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : "طعام دسم" وتنزّه في اليوم الثاني.. العيد في كردستان لا يشبه الوسط والجنوب  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم – متابعةيكتسب عيد الفطر أهمية كبرى لدى الكرد في إقليم كردستان لعاداتهم الخاصة المميزة عن باقي المناطق العراقية، وعلى خلاف باقي المحافظات التي يتناول سكانها “الكاهي والقيمر” في فطور أول أيام العيد، فأن الكرد يأكلون المواد المطبوخة من الفاصوليا والقيسي وباقي الأكلات المطبوخة مع اللحوم الحمراء والبيضاء، إضافة الى تبادل الزيارات وتوزيع الحلوى بالزي الكردي التقليدي. وفي اليوم الثاني تخرج العوائل إلى الطبيعة لإقامة الاحتفالات في المزارع والأماكن السياحية، مع إقامة موائد الشواء للأسماك والكباب واللحوم وغيرها، على أن تخرج العوائل وتجتمع في أماكن معينة، ورغم أن، بعض العادات صارت تتقلص بفعل التقدم التكنلوجي، لكن الكثير من العوائل ماتزال محافظة على عاداتها.ويقول المؤرخ الكردي خالد عبد الكريم في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “العيد في السليمانية وباقي مناطق كردستان كانت له نكهة خاصة، مبينا أن “العوائل كانوا يزورون القبور بعد صلاة العيد، وكل شخص يعايد المتوفين، ومن ثم يعودون للمنزل ليأكلوا طعام العيد”.وأشار إلى أن “عادة زيارة القبور بدأت تتقلص بسبب التمدد المتشدد في بعض مدن الإقليم، والذي يعارض زيارة القبور”.وأضاف أنه “في ليلة العيد كان الرجال يذهبون إلى حمامات السوق ويتحمموا بها، ويحضروا أجمل ما عندهم من الملابس ليرتادوها في صلاة العيد، ويتبادلون الزيارات فيما بينهم على شكل مجموعات، لكن بعض العادات بدأت تتقلص”.وشهدت أسواق الإقليم، انتعاشا غير مسبوق، بعد اطلاق وجبتين من رواتب الموظفين، بعد فترة طويلة انعكست سلباً على وضع الحركة الاقتصادية والتجارية، وزادت حركة التبضع بشكل ملحوظ، فضلا على الاقبال الكبير للسياح في فترة العيد حيث توقعت السلطات المعنية بان يصل عدد السياح خلال عطلة العيد لاكثر من نصف مليون سائح.

 

"طعام دسم" وتنزّه في اليوم الثاني.. العيد في كردستان لا يشبه الوسط والجنوب

ملاحظة: هذا الخبر "طعام دسم" وتنزّه في اليوم الثاني.. العيد في كردستان لا يشبه الوسط والجنوب نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : "طعام دسم" وتنزّه في اليوم الثاني.. العيد في كردستان لا يشبه الوسط والجنوب

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر "طعام دسم" وتنزّه في اليوم الثاني.. العيد في كردستان لا يشبه الوسط والجنوب . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!