اخبار عربية وعالمية

شاحنات المساعدات تبدأ دخول غ*ز*ة عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 20 يوماً وسيتم تسليمها للأمم المتحدة

وقال خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء، في بيان له اليوم (الأحد)، إن 150 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى معبر كرم أبو سالم وبدأت العبور إلى قطاع غ*ز*ة لأول مرة منذ عشرين يومًا. وأضاف زايد: «جاري تجهيز شاحنات إضافية قريباً». واحتمال دخول المزيد من شاحنات المساعدات والوقود على مدار اليوم”، بحسب ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

وحذر زايد من أن الإمدادات الغذائية والطبية “قد تتضرر بسبب امتلاء مخازن الهلال الأحمر في شمال سيناء وتكدس مئات الشاحنات من المساعدات أمام معبر رفح وفي الشوارع، في ظل استمرار إس*رائي*ل في عرقلة دخول المساعدات”. إلى القطاع.”

وذكرت وسائل إعلام مصرية، في وقت سابق اليوم، أن 200 شاحنة محملة بالمساعدات انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم، بينها مساعدات غذائية وأربع شاحنات وقود. وأضاف أنه سيتم تسليم المساعدات إلى الأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن كل شاحنة تحمل ما بين 15 و20 طنا. من المساعدات.
أعلنت الرئاسة المصرية، الجمعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن اتفقا على ضرورة إيصال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود لتسليمها للأمم المتحدة عند معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت.
وكان جيش الاحتلال الإ*سر*ائي*لي قد أغلق معبر كرم أبو سالم أمام مرور شاحنات المساعدات يوم 6 مايو الجاري، بعد تعرض قواته المتمركزة على المعبر لقصف أدى إلى سقوط ق*ت*لى وجرحى. كما تسببت سيطرة إس*رائي*ل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح يوم 8 مايو/أيار، في إغلاق المعبر أمام دخول المساعدات وخروج المرضى والجرحى.
وقالت الرئاسة المصرية إن إيصال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم سيكون مؤقتا لحين “التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني”.
وجاء الاتفاق المصري الأمريكي خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين بحثا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غ*ز*ة، حيث أكدا “ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح عملية التفاوض وتحقيق اختراق ينهي المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني”. يعيشها الناس.”
كما جدد الزعيمان، بحسب الرئاسة المصرية، رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين ودعمهما لمنع اتساع الصراع. وتضمنت الدعوة التأكيد على “ضرورة تضافر الجهود المختلفة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية”.
ورحب بايدن بـ”التزام السيسي بالسماح بتدفق المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة من مصر عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، بهدف توزيعها في كافة أنحاء غ*ز*ة”.
وأعرب بايدن عن “التزامه الكامل بدعم جهود إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لكل من مصر وإس*رائي*ل”، وأشار البيان إلى إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة هذا الأسبوع لإجراء مزيد من المناقشات حول هذه القضية.
وفي رام الله، قالت الرئاسة ا*لفلس*طينية، في بيان، إنه تم الاتفاق على إدخال مساعدات إغاثية إلى قطاع غ*ز*ة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت بعد اتصالات مع مصر، إلى أن “تم الاتفاق على أن يتولى الجانب الفلسطيني الرسمي تشغيل معبر رفح”. العبور.”
في الوقت نفسه، قال مصدر مصري رفيع إن معبر رفح هو معبر مصري فلسطيني، وإن مصر ستعيد إدخال المساعدات عبر آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة ا*لفلس*طينية.
وكان الجيش الإ*سر*ائي*لي توغل في رفح مطلع الشهر الجاري وسيطر على الجانب الفلسطيني من المعبر على الحدود مع مصر.
يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإ*سر*ائي*لي قصفه لمناطق عدة في رفح. وقصف الجيش الإ*سر*ائي*لي، السبت، قطاع غ*ز*ة، وخاصة رفح، غداة إصدار محكمة العدل الدولية أمرا لإس*رائي*ل بوقف عملياتها العسكرية في المحافظة الجنوبية “فورا”.
أعلنت حركة ح*ما*س، فجر الأحد، أن مقاتليها نفذوا كمينًا ضد قوة إ*سرائ*يل*ية شمال قطاع غ*ز*ة، مما أسفر عن مق*ت*ل وجرح وأسر عناصرها، لكن الجيش الإ*سر*ائي*لي سارع إلى نفي سقوط أي من جنوده. تم الاستيلاء عليها.
وكثف جيش الاحتلال الإ*سر*ائي*لي، ليل السبت والأحد، قصفه المدفعي والطيراني على قطاع غ*ز*ة، خاصة مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوبه، وكذلك مناطق وسط وشمال القطاع، بحسب ما أفاد به مراسلنا. أفاد شهود عيان.

قد تكون أيضا مهتما ب:

مباحثات جادة للتوصل إلى اتفاق بشأن إدارة معبر رفح

ويدرس الاتحاد الأوروبي إمكانية إرسال بعثة حدودية إلى رفح

شاحنات المساعدات تبدأ دخول غ*ز*ة عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 20 يوماً وسيتم تسليمها للأمم المتحدة

ملاحظة: هذا الخبر شاحنات المساعدات تبدأ دخول غ*ز*ة عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 20 يوماً وسيتم تسليمها للأمم المتحدة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: شاحنات المساعدات تبدأ دخول غ*ز*ة عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 20 يوماً وسيتم تسليمها للأمم المتحدة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر شاحنات المساعدات تبدأ دخول غ*ز*ة عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 20 يوماً وسيتم تسليمها للأمم المتحدة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!