اخبار منوعة

6 أعضاء جدد وامرأة واحدة.. قراءة في نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي | سياسة تريند – Trends

6 أعضاء جدد وامرأة واحدة.. قراءة في نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي | سياسة :

مراسل الجزيرة نت

الكويت – بعد يوم رمضاني طويل، أسدل الستار، أمس الخميس، على انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2024، وسط مشاركة واسعة لاختيار أعضاء المجلس الخمسين من بين 200 مرشح في الدوائر الانتخابية الخمس في الكويت.

وبلغ إجمالي المشاركة الانتخابية 518.365 ناخباً من أصل 834.733 يحق لهم التصويت، لتبلغ نسبة المشاركة 62.10%، خلال عملية تصويت استمرت 12 ساعة، بدأت من الساعة 12 ظهر أمس الخميس، وحتى الساعة 12 ظهراً من نفس اليوم.

شهدت نتائج «وطن 2024» عودة أغلب نواب المجلس السابق مع بعض التغييرات، ودخول 6 مرشحين جدد، فيما حافظت المرشحة جنان بوشهري على المقعد النسائي الوحيد في المجلس للدورة الثانية على التوالي. وبلغت نسبة التغيير عن المجلس السابق 22%، فيما كانت في انتخابات 2023. تصل إلى 24%.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي شهدت مشاركة واسعة (الجزيرة)

مشاركة واسعة

وأكد رئيس مركز طروس للدراسات محمد الثنيان أن نسبة المشاركة في عملية التصويت ارتفعت مقارنة بالانتخابات السابقة، مشيرا إلى أن دعوة أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الأحمد وساهم جابر الصباح في الكلمة التي وجهها للشعب الكويتي في ارتفاع نسبة المشاركة، وهذا أيضا يرجع إلى تواجد أغلب المواطنين في البلاد خلال شهر رمضان، إضافة إلى إصرار الشعب على مواصلة عملية الإصلاح.

وأضاف ثنيان، في حديث للجزيرة نت، أن المدة القصيرة لم تترك مجالا كبيرا للمرشحين للاستعداد التام لخوض الانتخابات، كما أن حل البرلمان الأخير بعد فترة قصيرة لم يترك مجالا كافيا حان الوقت لاختبار أداء النواب في البرلمان، وهذا هو السبب في أن نسبة التغيير ليست كبيرة.

وأوضح أن التعاون في المجلس المقبل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية سيكون التحدي الأصعب الذي يواجه المجلس. وهذا يتطلب حل القضايا العالقة والبحث عن توافق داخل صفوف البرلمان، معربا عن اعتقاده بأنه ستكون هناك كتلتان في مجلس الأمة، وعلى الأعضاء ألا يبدأوا ببناء خريطة تشريعية وإلزام الحكومة بها، بل يدعون إلى تشكيل حكومة قوية وإلزامها بتقديم برنامج عمل حكومي، على أن يقوم المجلس بمراقبة عمل الحكومة وفق برنامجها.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2024مشاركة نسائية كبيرة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي (الجزيرة)

بداية التعاون

وفي قراءة سريعة لنتائج انتخابات مجلس الأمة 2024، يرى المحلل السياسي فهد الحبيني أن قصر الفترة الزمنية بين الانتخابات السابقة والحالية جعل من الصعب للغاية على الناخب تغيير اختياراته، وأغلبية الناخبين واتفق ممثلو المجلس المنحل على خريطة تشريعية لاقت قبولا شعبيا، وكان هناك اتفاق. ومع وجود الحكومة فيها، ومسار العمل المتفق عليه، فإن هذا هو السبب الرئيسي لعودة معظم النواب السابقين إلى هذه الانتخابات.

أما عن وجود كتلة ذات أغلبية كبيرة في المجلس الجديد، فيرى المحلل السياسي أن هناك كتلا نيابية سيتم الكشف عنها في الجلسة الأولى من خلال اختيار رئيس المجلس، وأن هذا هو الاختبار الأول للمجلس. المجلس بتشكيلته الجديدة.

وأعرب الحبيني في حديث للجزيرة نت عن اعتقاده بوجود أكثر من كتلة في المجلس لوجود اختلاف في وجهات النظر بين النواب مع دخول بعض العناصر الجديدة التي يمكن أن تكون لها كتلة خاصة بها تختلف عن الكتلة. المجلس السابق.

وأوضح أن رئيس الوزراء الحالي يعلم أن موضوع تحسين حياة المواطنين سيكون بداية التعاون بين السلطتين. وإذا تم الاتفاق عليها سيكون التعاون أفضل، لأن هذه النقطة أساسية، وكان هناك تعهد من الحكومة بأهميتها.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2024جنان بوشهري تحتفل مع فريق حملتها الانتخابية بفوزها بالانتخابات (الجزيرة)

رد فعل الناخبين

أما الناشط السياسي عبد العزيز سلطان، فيتوقع ظهور كتلة أغلبية في المجلس الجديد ممثلة بمجموعة رئيس المجلس السابق أحمد السعدون ومجموعة من النواب. وهذه الأغلبية ستشكل خطراً على رئيس الوزراء الحالي، وقد يعود المشهد إلى الأوضاع التي كانت سائدة في مجلس 2020، وقد يكون هناك عدم تعاون إذا تم تقديم الاستجوابات مبكراً.

وقال سلطان في حديث للجزيرة نت: “إذا شاركت الحكومة في عملية التصويت على رئاسة المجلس ولجانه فسيكون هناك تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإذا لم تشارك فسيكون هناك تعاون” لا توافق بين الطرفين، والعلاقة ستكون متوترة بينهما”، موضحا أن رئيس الوزراء لن يقبل بمشاركة الحكومة. في عملية انتخاب رئيس مجلس الأمة، وذلك لإبعاد حكومته عن أي تفسيرات لوجود تحالفات خفية.

وجرت انتخابات مجلس الأمة الكويتي بعد حل المجلس السابق بسبب ما قيل إنه مخالفة للمبادئ الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمجلس الأعلى وتعمد استخدام عبارات مسيئة وغير لائقة. كما صدر مرسوم مطلع شهر مارس الماضي بشأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، وتم تحديد موعد يوم 4 أبريل. أبريل المقبل هو موعد التصويت.

وتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 41 مرشحا، فيما تنافس 39 مرشحا في الدائرة الثانية، و32 مرشحا في الدائرة الثالثة، و48 مرشحا في الدائرة الرابعة، أما في الدائرة الانتخابية الخامسة تنافس 40 مرشحا لاختيار 10 مرشحين من كل دائرة انتخابية. .

ملاحظة: هذا الخبر 6 أعضاء جدد وامرأة واحدة.. قراءة في نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي | سياسة تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!