اخبار طب وصحة

دواء جديد لمرض ألزهايمر ينال موافقة خبراء أميركيين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : دواء جديد لمرض ألزهايمر ينال موافقة خبراء أميركيين  . والان الى التفاصيل.

حصل عقار جديد لمرض الزهايمر على موافقة لجنة استشارية مكونة من خبراء أمريكيين، مما يمهد الطريق أمام السلطات الصحية في الولايات المتحدة لإصدار قرار إيجابي بالموافقة على استخدام الدواء الجديد.

اتفق 11 خبيرا مستقلا، اجتمعوا بناء على طلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للتدقيق في بيانات التجارب السريرية، على أن عقار دونانيماب، الذي طورته مجموعة إيلي ليلي، أثبت فعاليته في المرضى الذين ما زالوا في مرحلة مبكرة من حياتهم. مرحلة المرض.

وفي تصويت ثان، قال الخبراء إن فوائد هذا الدواء تفوق مخاطره، وقالت الخبيرة سارة دولان إن هناك حاجة “هائلة” لأدوية جديدة، على الرغم من أن المرضى والأطباء سيحتاجون إلى تلقي “الكثير من المعلومات” حول دواء ايلي ليلي لضمان المتابعة الجيدة.

ومع ذلك، أعرب عدد من الخبراء عن أسفهم لنقص البيانات المتعلقة ببعض الفئات السكانية ضمن التجربة السريرية، خاصة فيما يتعلق بالأميركيين من أصل أفريقي. إن توصية اللجنة ليست ملزمة لإدارة الغذاء والدواء، ولكن من النادر ألا تتبعها الوكالة.

دواء جديد لمرض الزهايمر

وينتمي الدواء إلى فئة جديدة من الأدوية المضادة لمرض الزهايمر والتي يعلق عليها المرضى وأسرهم آمالا كبيرة. يعمل دونانيماب، الذي يتم تناوله عن طريق الوريد، على تدمير اللويحات التي تتكون من بروتينات في أدمغة المرضى تسمى “الأميلويدات”.

وأظهرت تجربة سريرية أن عقار دونانيماب يبطئ تطور هذا المرض التنكسي، لكنه في المقابل يسبب آثارا جانبية حادة لدى بعض المرضى، إذ قد يؤدي إلى نزيف في الدماغ.

وفي الربيع، قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تأجيل الترخيص المتوقع للدواء من أجل مزيد من التدقيق في البيانات والحصول على رأي لجنة الخبراء هذه.

وفي مايو 2023، رخصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواء مماثلا ضد مرض الزهايمر تم طرحه في الأسواق تحت اسم “ليكيمبي”، من إنتاج مجموعة الأدوية اليابانية “إيساي”، بالتعاون مع شركة “بيوجين” الأمريكية، ومادته الفعالة هي ليكانيماب. .

وأصبحت قراراتها بشأن مرض الزهايمر موضع تدقيق شديد، منذ الجدل الدائر حول الدواء الأول في هذه الفئة، أدوهيلم، من شركة بيوجين. وتعرض إجازة الهيئة له عام 2021، ضمن إجراءات متسرعة، لانتقادات شديدة، وسرعان ما تعرض لانتقادات شديدة. تم سحبها من السوق .

ما هو مرض الزهايمر؟

ظلت الأبحاث المتعلقة بمكافحة مرض الزهايمر راكدة لعقود من الزمن، وكان أدوهيلم أول دواء مضاد للمرض يتم ترخيصه منذ عام 2003.

مرض الزهايمر هو اضطراب تنكس عصبي تقدمي يتميز بالتدهور المعرفي وفقدان الذاكرة. تشمل السمات المرضية لمرض الزهايمر وجود لويحات أميلويد بيتا والتشابك الليفي العصبي المصنوع من بروتين تاو السام.

في شهر مايو، أعلن باحثون من كلية إيكان للطب في ماونت سيناي بالولايات المتحدة أنهم حددوا طريقة جديدة لإبطاء تطور مرض الزهايمر، أو حتى إيقافه، في خطوة قد تساعد في تطوير علاج جديد للمرض. المرض، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة تدريجيًا.

توفر الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Neuroscience، نظرة ثاقبة حول دور الخلايا النجمية التفاعلية وبروتين “plexin-B1” في الفيزيولوجيا المرضية لمرض الزهايمر. وتقول الدراسة إن هذا البروتين يمكن أن يعزز قدرة الدماغ على إزالة لويحات الأميلويد، التي تعد السمة المميزة لمرض الزهايمر.

 

دواء جديد لمرض ألزهايمر ينال موافقة خبراء أميركيين

ملاحظة: هذا الخبر دواء جديد لمرض ألزهايمر ينال موافقة خبراء أميركيين نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!