اخبار عربية وعالمية

البرلمان العراقي يقترب من إنهاء أزمة الرئيس في جلسة شبه محسومة

يقترب مجلس النواب العراقي من إنهاء شغور منصب رئيسه منذ نحو 6 أشهر، بعد اتفاق سني شيعي على ترشيح رئيس المجلس السابق محمود المشهداني، فيما أعلن الائتلاف الشيعي الحاكم أنه “سيحشد النواب”. ” لجلستها الانتخابية. ورغم ارتفاع حظوظ المشهداني بعد ما قيل إنه تسوية بين حزبي “الدعوة الإسلامية” و”التقدم”، إلا أن مرشحا آخر هو سالم العيساوي قد يكون مفاجأة الجلسة المقررة غدا السبت.

وأعلنت الرئاسة المؤقتة للبرلمان، في بيان مقتضب الأسبوع الماضي، أنها قررت عقد جلسة يوم 18 مايو الجاري، لانتخاب رئيس جديد، خلفا لرئيسها السابق محمد الحلبوسي الذي أقيل أواخر العام الماضي. بقرار نهائي من المحكمة الاتحادية العليا.

وشدد «الإطار التنسيقي» على أهمية عقد جلسة لاختيار رئيس للبرلمان، ودعا النواب إلى «الحضور بكثافة».

وقال بيان للعطار نقلته الوكالة الرسمية، إن الائتلاف الشيعي “عقد اجتماعه الطارئ (أمس)، الخميس”. وتم التأكيد على أهمية عقد جلسة يوم السبت لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

وأضاف بيان “الإطار” أنه دعا النواب إلى “تحمل مسؤوليتهم والحضور بكثافة لحسم هذا الاستحقاق الوطني المهم”.

يقترب مجلس النواب العراقي من اختيار رئيس جديد بعد أن أعلن ائتلاف “التقدم” الاثنين الماضي تأييده لترشيح محمود المشهداني لمنصب رئيس مجلس النواب، في خطوة من شأنها إسدال الستار على الانتخابات. أزمة سياسية مستمرة منذ عدة أشهر.

وقال ائتلاف “التقدم” في بيان له: إنه “بعد سلسلة نقاشات موسعة وحرصاً على (تحالف التقدم) بصفته ممثلاً للأغلبية السنية في مجلس النواب، وبعد الاتفاق مع كتلة التقدم النيابية، فإنه تعلن تأييدها لترشيح الدكتور محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب”.

ودعا “تحالف التقدم” الكتل السياسية في البلاد إلى دعم ترشيح المشهداني من أجل “إنهاء العرقلة وتفعيل دور مجلس النواب واستكمال ورقة الاتفاق السياسي التي صوت عليها مجلس النواب ضمن” البرنامج الحكومي.”

ويرى المراقبون أن الاتفاق بين التقدم وكتلة الصدارة، وهي كتلة سنية تنافس الحلبوسي، على ترشيح المشهداني، كسر الجمود في المفاوضات.

وتضم كتلة «صدارة» أربعة نواب؛ وهم محمود المشهداني، طلال الزوبعي، خالد العبيدي، ومحمد نوري عبد ربه.

وذكر بيان الكتلة أن قرارها جاء “بناء على الثقة بأن حزب التقدم يمتلك الأغلبية النيابية التي تمثل محافظاتنا المحررة، كما أنه جاء بعد عدة اجتماعات أدت إلى تفاهمات مشتركة، بما في ذلك احتفاظ كتلة التقدم بهويتها السياسية وكيانها الاعتباري”. “

وأضاف أن القرار جاء أيضاً “لإنهاء عرقلة الاستحقاقات الدستورية، وتنفيذاً لورقة الاتفاق السياسي التي تعهدت بها القوى السياسية وصوتت عليها ضمن البرنامج الحكومي، للبدء بحسم انتخاب رئيس مجلس النواب، وتعزيز مهام السلطة التشريعية العليا، وتفعيل دورها الرقابي”.

وتأجلت جلسات اختيار رئيس جديد للبرلمان العراقي عدة مرات منذ تشرين الثاني/نوفمبر، عندما قضت المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في مجلس النواب إثر شكوى قدمت ضده من نائب سابق. واتهمه فيها بتزوير استقالته.

وبموجب العرف السياسي المتبع بعد الانتخابات التشريعية الأولى وفق الدستور العراقي عام 2006، يتم إسناد منصب رئاسة البرلمان العراقي للسنة، فيما يتولى الأكراد منصب رئيس الجمهورية، والشيعة منصب رئيس الوزراء. وزير.

وقال النائب العراقي السابق مشعان الجبوري، في لقاء تلفزيوني، إن تفاهما بين الحلبوسي ورئيس تجمع البشائر ياسر المالكي، ومن ثم مع رئيس “ائتلاف دولة القانون”، نوري المالكي، أسفر عن اتفاق الأطراف الثلاثة على دعم محمود المشهداني.

وأوضح الجبوري أن “المالكي قد يحتاج إلى خدمات المشهداني لكبح أي تصعيد في إنجازات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خاصة قبيل الانتخابات المقبلة”.

وتابع الجبوري: أن “عودة المشهداني إلى منصب رئيس البرلمان قد تفتح الطريق، بشكل أو بآخر، أمام المالكي للعودة إلى منصب رئيس الوزراء”.

وحذر الجبوري نواب حزب “التقدم” من “إثارة الفوضى والشغب خلال جلسة السبت”، وقال إن “الحلبوسي رغم دعمه القسري للمشهداني يفضل أن يبقى المنصب الرئاسي شاغراً حتى النهاية”. للدورة التشريعية الحالية.”

قد يثير اهتمامك أيضًا

تعديل قانون الانتخابات النيابية في العراق وسط غضب ومعارضة من الأحزاب المستقلة

البرلمان العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات

البرلمان العراقي يقترب من إنهاء أزمة الرئيس في جلسة شبه محسومة

ملاحظة: هذا الخبر البرلمان العراقي يقترب من إنهاء أزمة الرئيس في جلسة شبه محسومة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: البرلمان العراقي يقترب من إنهاء أزمة الرئيس في جلسة شبه محسومة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر البرلمان العراقي يقترب من إنهاء أزمة الرئيس في جلسة شبه محسومة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!