أخبار العراق

جدل “المادة 57” من قانون الأحوال الشخصية يعود من جديد.. إليك آخر المستجدات

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : جدل “المادة 57” من قانون الأحوال الشخصية يعود من جديد.. إليك آخر المستجدات والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-30 09:15:13 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز-سياسة

ويسعى مجلس النواب خلال الفترة المقبلة إلى إقرار تعديل المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية، المتعلقة بحق حضانة أبناء الزوجين المطلقين. التعديلات المقترحة خلال السنوات الماضية اعتبرها العديد من الناشطين والمتخصصين القانونيين بمثابة “خطوة إلى الوراء” في حال تمت الموافقة عليها، فيما كان لمؤيدي التعديلات رأي آخر.

وقال عضو مجلس النواب فراس المسلماوي، إن “تعديل المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية مهم جدا للحفاظ على عوائلنا والأسرة العراقية، خاصة بعد نجاح مجلس النواب في تشريع قانون مكافحة الدعارة والدعارة”. الشذوذ الجنسي، لذلك أصبح من الضروري أن نعدل المادة 57 للحفاظ على تماسك الأسرة العراقية. “.

وأضاف، أن “هناك اجواء ايجابية وجيدة من جانب النواب لتعديل هذه المادة”، مبينا أنه “مع انتخاب رئيس جديد للبرلمان يمكن تعديل المادة حفاظا على الأسرة العراقية”، بحسب المصدر. صحيفة الصباح الرسمية .

الأصل، بحسب قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 النافذ، هو أن الحضانة للأم المطلقة، لمدة عشر سنوات، سواء كان المحضون ذكراً أو أنثى. ويجوز للمحكمة تمديد الحضانة لمدة سنة أو سنتين، أو حتى بلوغ المحضون الخامسة عشرة من عمره، حسب مصلحة الطفل، وللطفل الحق بعد ذلك. اختيار الشخص الحاضن. كما وضع القانون -النافذ- عددا من الاستثناءات فيما يتعلق بالحضانة، منها منح الطفل المراهق (15 عاما) حق اختيار من سيسكن معه، أمه أو والده. كما أنها تستعين باللجان الطبية لإثبات مصلحة الطفل، ويمكن للمحكمة وضع الطفل تحت الحضانة في يد من تراه جديراً بالثقة، إذا كان الوالدان غير مؤهلين للحضانة، كما يجوز للمحكمة وضع الطفل تحت الحضانة دور الحضانة المخصصة من قبل الدولة.

 

جدل “المادة 57” من قانون الأحوال الشخصية يعود من جديد.. إليك آخر المستجدات

ملاحظة: هذا الخبر جدل “المادة 57” من قانون الأحوال الشخصية يعود من جديد.. إليك آخر المستجدات نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: جدل “المادة 57” من قانون الأحوال الشخصية يعود من جديد.. إليك آخر المستجدات

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر جدل “المادة 57” من قانون الأحوال الشخصية يعود من جديد.. إليك آخر المستجدات . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!