الحوار الهاديء

تناقضات النظام الداخلي للرابطة الكلدانية

الكاتب: نزار ملاخا
تناقضات النظام الداخلي للرابطة الكلدانية
(1)
حيّا عمّا كلدايا
نزار ملاخا
 
كثيرة هي القنابل التي فجّرها غبطته في هذه الايام القلائل، فمن إعادة إلى الذاكرة مسألة أو قضية رهبان سان دييگو وعودتهم، إلى تأسيس رابطة كلدانية للكنيسة الكلدانية، إلى تنازله عن عرش البطريركية لصالح الغير وكأن كرسي البطريركية ملكاً شخصياً وإرثاً عائلياً يمكن لاي بطريرك أن يتصرف يه كيفما شاء،  إلى عودته إلى عصور ما قبل التاريخ بحجة وحدة الكنائس والعودة إلى كنيسة المشرق شاء الغير أم ابى فإنها وحدة إجبارية بالحديد والنار، إلى غير ذلك ونحن نعيش معه إحدى أكبر إنجازاته، ألا وهي إنقسام الكنيسة الكاثوليكية ووصولها إلى أدنى مستوياتها في عهد غبطته، فبعض الكهنة لا يمتثلون لآوامر الرئيس القائد، وبعض المطارنة قد لوّح لهم بالكارت الأحمر بعد أن أنتهت مدة تلويحه بالكارت الأصفر، وأحد المطارنة أعطى لنفسه إجازة سنوية سماها سبتية أو سباتية و البطريركية حفاظاً على سمعتها تقول بأنها هي التي منحته تلك الإجازة و ( ضاع الصدگ ما نعرف وين)مدتها سنة قابلة للتمديد دون أدنى إكتراث لموافقة المسؤول أو عدمها، وكما يقولون بالعامية العراقية ( ضرب الباب وطلع) وأصبحت كنيستنا عمارة من غير بواب، وهل هي ابواب الجحيم مفتوحة عليها ؟ فمن إهمال معاناة شعبنا وإهمال وضعهم الديني والمادي والإنساني إلى الركض نحو المجد الذاتي والعمل ليل نهار على تأسيس رابطة لا تخلّد إلا اسماً زائلاً، كنا نتمنى أن يجهد غبطته نفسه من أجل وحدة كنيسته وتقوية أعمدة بيته الكلداني ومن ثم يذهب ليفرقع ما يشاء من قنابل، ولكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
القارئ للنظام الداخلي للرابطة كما هو منشور في موقع منگيش دوت كوم ، في مادته الأولى التي تقول : ــــ
الأسم : الرابطة الكلدانية العالمية، هويتنا كنيسة كلدانية كاثوليكية جامعة وشاهدة ومبشرة بفرح الإنجيل لعالم اليوم.
لا أدري ما الداع إلى حشر كلمة (العالمية) ؟
إن كانت هويتكم هي كنيسة كلدانية كاثوليكية فمن المنطق أن لا يتدخل فيها العلمانيون، فمسالة الإيمان ومتطلباته يعودان إلى رجال الدين ومن حق السينودس أن يناقش مسألة التأسيس والنظام الداخلي ومن حق غبطته أن ينصب نفسه رئيساً ابدياً لهذه الرابطة.
قبل الخوض في مواد النظام الداخلي يجدر بنا ان نناقش مصطلح ورد في السطر الأول من المادة الأولى وهو ( هويتنا) لنتعرف عما تعنيه هذه الكلمة؟ ما هي الهوية ؟ وهل هناك هويات متعددة لشخص واحد ؟ ما هو مفهوم الهوية ؟ ما هي مبادئ الهوية ؟
في أحد تعاريف الهوية يقول التعريف بأن الهوية هي سمة شخصية، أو هي مجموعة سمات تميز الشخص أو الشعب أو الأمة أو الفرد عن غيره، وهي بمعنى آخر، هي الخصوصية الذاتية المتكونة من ثقافة الفرد ولغته وعقيدته وحضارته وتاريخه وتراثه.
من مبادئ الهوية، أن تكون منسجمة مع معطيات الفكر القانوني والسياسي والذي اساسه يستند إلى مقياس المواطنه لتحقيق العدالة المطلوبة، يقول المختصون بأن مكونات الهوية هي الموقع الجغرافي والتاريخ والحقوق والواجبات والإقتصاد المشترك،
هوية الأمة  أو الشعب : ـــ هي مجموعة الخواص والسمات المشتركة التي تميّز الأمة عن غيرها من الأمم.
أنواع الهويات: ـــ هناك عدة أنواع من الهويات مثل هوية الأحوال المدنية و هوية الأمة وهوية المواطنه وغيرها ولكن هوية كنيسة لم أسمع بها سوى في النظام الداخلي للرابطة الفنطازية.
الإنتماء: ،، يوجد إنتماء سياسي وإنتماء ديني وإنتماء مذهبي، وهذه الإنتماءات قابلة للتغيير والتبديل حسب حالة الفرد الشخصية ، فيمكن ان يكون مسيحياً ويصبح مسلماً أو لا دينياً، ويمكن أن يكون كاثوليكياً ويصبح إنجيلياً واليوم مئات العوائل غيرت مسارها إلى الكنيسة الإنجيلية، سؤالي هو أليس الأجدر بغبطته أن يولي إهتماماً كبيراً لإعادة هؤلاء إلى حضيرة الإيمان بدلاً من الركض وراء الرابطة ليصبح رئيسها ؟
إن هوية الرابطة كنيسة كلدانية، طيب ما بال الكلدان المسلمين الذين عاهدهم أن يستمر معهم بالدعم والإسناد وقبل ايام قليلة أحتفل ابناء عمومتنا كلدان الناصرية بمناسبة صدور كتاب غبطته الذي تزامن مع عيد الصحافة العراقية وكان بعنوان ” لا تنسونا ” فهل نسى هؤلاء بأنهم كلداناً،؟ أم ماذا؟ ماذا لو جاء أحدهم وطلب الإنتماء للرابطة ؟ هل سيجيبه أن يذهب ويغير دينه أولاً  لكي تنطبق عليه شروط الإنتماء ومن ثم يستطيع  تقديم اوراقه ومستمسكاته إلى الهيئة المشرفة لقبوله في الرابطة ؟
وها هو التجمع الوطني الكلداني يزور التجمعات الكلدانية في الناصرية

http://www.kaldaya.net/2012/News/05/May02_A1_NCAnews.html
 
وهذه شهادة  تقديرية من التجمعات الكلدانية
http://www.kaldaya.net/2010/News/05/May10_2010_A7_Iraq_NasiriaChaldeans.html
وهذا إحتفال آخر بذكرى تنصيب سيادته
التجمعات الكلدانية بالناصرية تحتفي بالذكري الثانية لتنصيب البطريرك ساكو وبحضور المطران حبيب النوفلي 
احتفلت التجمعات الكلدانية في اور المقدسة الناصرية وبحضور المطران حبيب النوفلي  وعلى ارض الاجداد والإباء ارض ابرام ابو الانبياء بالذكرى الثانية لتنصيب غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو.وقد تم عمل مهرجان متنوع ، ففي البداية تم افتتاح معرضا للرسوم لفنانة اور هدى الكلدانية وبعدها  معرضا للصور للأعمال والنشاطات الكلدانية في ارض الكلدان  وليتبعها الشعر والأهازيج التي تغنت بحب سيادة البطريرك الجزيل الاحترام  لينتهي بتكريم المتميزين من اعضاء التجمعات الكلدانية في اور المقدسة
فكل عام وسيادته بألف خير
ونتمنى له الموفقية والنجاح في طريق الاصالة والوحدة والتجدد
http://www.mangish.com/news.php?action=view&id=7487

فما قامت به التجمعات الكلدانية في الناصرية لم تقم به اية كنيسة كلدانية كاثوليكية
وهذا نشاط آخر
عنكاوا دوت كوم
انطلاق البطولة الأولى للعبة “المحيبس” في الناصرية برعاية بطريرك الكنيسة الكلدانية
« في: 21:09 27/07/2013 »    انطلاق البطولة الأولى للعبة “المحيبس” في أور المقدسة برعاية بطريرك الكنيسة الكلدانية
 

عنكاوا كوم- الناصرية (أور المقدسة)   انطلقت يوم السبت البطولة الرمضانية الأولى للعبة “المحيبس” دورة “سنة الإيمان” في أور المقدسة (الناصرية) برعاية بطريرك الكنيسة الكلدانية مار لويس روفائيل الأول ساكو.   وقال منظمو البطولة في بيان تلقى “عنكاوا كوم” نسخة منه “سوف تكون المشاركة للفرق الشعبية بهذه البطولة الكبيرة والتي حملت اسم دورة سنة الإيمان حيث قامت التجمعات الكلدانية مع بداية شهر رمضان المبارك بدعوة كافة الفرق الشعبية بالمحافظة بالمشاركة”.   وأضاف البيان “شارك بهذه لبطولة 20 فريقاً شعبياً يمثلون كافة الأقضية والنواحي لمحافظة ذي قار”.   وسيكون نظام البطولة هو التقسيط الفردي أي خروج المغلوب، وقد شاركت التجمعات الكلدانية بثلاثة فرق حملت الأسماء التالية:   أ‌-               فريق أور. ب‌-             فريق الشهيد فرج رحو. ت‌-             فريق الكلدانيين.   أما الفرق المشاركة فقد كانت كالتالي:   1-              فريق الشعلة. 2-              فريق الإسكان الصناعي. 3-              فريق البشائر. 4-              فريق النداء. 5-              فريق الزيتون. 6-              فرق سوق الشيوخ. 7-              فريق الشطرة. 8-              فريق سومر. 9-              فريق النصر. 10-            فريق الإدارة المحلية. 11-            فريق آريدو. 12-            فريق الح*بو-بي. 13-            فريق الصالحية. 14-            فريق الغراف. 15-            فريق الحي العسكري. 16-            فريق الإسكان. 17-            فريق الرفاعي.   بالإضافة إلى فرق ثلاثة هي فريق أور، وفريق الشهيد فرج رحو، وفريق الكلدانيين ليصبح العدد 20 فريقاً.
 

وها هو موقع البطريكية ينشر نشاطا للتجمعات الكلدانية في أوالناصرية:

التجمعات الكلدانية في الناصرية تدعو الى الصيام والامتناع عن اقامة الحفلات على غرار دعوة البطريرك
عدد المشاهدات (884) بواسطة Yousif 19/12/2014 04:53:00
حجم الخط:
دعت التجمعات الكلدانية في اور الى كافة الكلدان في الناصرية بتلبية دعوة غبطة البطريرك مار ساكو بالصوم حتى الظهر والامتناع عن إقامة الحفلات الساهرة تضامنا مع اخوتنا النازحين والذين يعيشون في ظل ظروف صعبة.
المكتب الاعلامي لتجمعات الكلدانية في الناصرية

 
ألا يستحقون هؤلاء أن ينتموا إلى الرابطة؟؟؟؟؟؟
27/6/2015..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!