اخبار عربية وعالمية

مفاوضات غ*ز*ة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة

نفت أوساط مصرية رفيعة المستوى ما نشرته وسائل إعلام إ*سرائ*يل*ية بشأن تولي مصر أي مسؤوليات أمنية داخل قطاع غ*ز*ة. وقالت الأوساط إن مصر لن تتحمل أي مسؤوليات أمنية من أي نوع. وتزامن النفي المصري مع وصول وفد ح*ما*س برئاسة خليل الحية مساء اليوم إلى القاهرة قادما من الدوحة للمشاركة في مفاوضات اتفاق الهدنة.

وأعلنت ح*ما*س أن الوفد سيتابع الجهود مع الوسطاء في مصر وقطر لاستكمال اتفاق وقف العدوان على قطاع غ*ز*ة، مؤكدة أن الوفد يضم زاهر جبارين وغازي حمد ومحمد نصر. وأعلن مصدر مصري رفيع المستوى أن مصر تبذل كل الجهود للتوصل إلى هدنة شاملة.
وقال إن مصر تبذل جهودا مكثفة مع مختلف الأطراف لاحتواء الوضع في قطاع غ*ز*ة، مشيرا إلى أن القاهرة تستضيف اجتماعات بمشاركة وفود قطر والولايات المتحدة وحركة ح*ما*س لاستكمال المباحثات بهدف التوصل إلى اتفاق. التوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غ*ز*ة.

واعتبرت مصر ما يحدث في رفح تصعيدا خطيرا يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون بشكل أساسي على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غ*ز*ة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقي العلاج. والعلاج، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية للفلسطينيين في غ*ز*ة.

ودعت الحكومة المصرية الجانب الإ*سر*ائي*لي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية التي لها آثار بعيدة المدى وتهدد مصير الجهود الحثيثة المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غ*ز*ة.

ودعت مصر كافة الأطراف الدولية المؤثرة إلى التدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الحالية وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقيق نتائجها المرجوة.

يوم الثلاثاء، أعربت واشنطن عن أملها في أن تتمكن إس*رائي*ل وح*ما*س من “سد الفجوات المتبقية” في محادثات وقف إطلاق النار، مضيفة أن إس*رائي*ل أبلغتها أن عمليتها العسكرية في رفح بجنوب غ*ز*ة كانت “محدودة”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن «التقييم الدقيق لمواقف الجانبين يشير إلى أنهما قادران على سد الفجوات المتبقية، وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم هذه العملية».

وقال كيربي يوم الثلاثاء إن إس*رائي*ل أبلغت الولايات المتحدة أن عمليتها في رفح ستكون محدودة وتهدف إلى منع تهريب الأسلحة والأموال إلى غ*ز*ة.

وأضاف كيربي أن المحادثات بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار استؤنفت في القاهرة يوم الثلاثاء بحضور مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، متوقعا أن يتمكن الجانبان من سد الفجوات المتبقية.

قال مصدر مطلع، الثلاثاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن علقت إرسال عدة شحنات من الأسلحة إلى إس*رائي*ل لمدة أسبوعين على الأقل.

وكشفت صحيفة بوليتيكو، التي كانت أول من نشر هذا الخبر، أنها نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن تريد إرسال رسالة سياسية إلى إس*رائي*ل.
وتقول واشنطن إنها لا تستطيع دعم الغزو الإ*سر*ائي*لي لمدينة رفح الحدودية في قطاع غ*ز*ة دون خطة إنسانية مناسبة ومقنعة.

وقال المصدر إن الشحنات المتأخرة تشمل مجموعات صغيرة من القنابل غير الموجهة التي تصنعها شركة بوينغ ومصممة لجعلها أكثر دقة، مضيفا أن العديد من الشحنات التجارية التي كان يجري إعدادها لإس*رائي*ل معلقة أيضا.
ومن شأن وقف الشحنات الجديدة أن يعيق قدرة إس*رائي*ل على استبدال الأسلحة التي تستخدمها.

قد تكون أيضا مهتما ب:

نص المشروع المصري القطري الذي وافقت عليه ح*ما*س لوقف الحرب في غ*ز*ة

أمير عبد اللهيان يتحدث عن مكالمته الهاتفية مع هنية

مفاوضات غ*ز*ة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة

ملاحظة: هذا الخبر مفاوضات غ*ز*ة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: مفاوضات غ*ز*ة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مفاوضات غ*ز*ة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!