اخبار عربية وعالمية

تل أبيب تعلن إستعدادها لجولة مفاوضات و أبوعبيدة يتحدث عن أسر ح*ما*س جنود إس*رائي*ليون جدد في غزّة

كشف الناطق العسكري باسم الجناح العسكري لحركة ح*ما*س، أن مقاتلين من كت*ائ*ب عز الدين القسام نجحوا في أسر جنود إس*رائي*ليين جدد في قطاع غ*ز*ة، وأن الحركة تخوض قتالاً مع القوات الإ*سر*ائي*لية، والقوات التابعة لها وتواجه القوات الهزيمة وتتكبد خسائر فادحة.
وقال أبو عبيدة إن مقاتلي الحركة استدرجوا قوة إ*سرائ*يل*ية إلى مدخل أحد الأنفاق وق*ت*لوا عددا منهم وأسروا جنودا جددا.

ويتزامن نشر هذا الخبر مع إعلان صحيفة “هآرتس” الإ*سر*ائي*لية أن المفاوضات التي ستبدأ الأسبوع المقبل سترتكز على الاقتراح الذي وافقت عليه إس*رائي*ل وليس حركة ح*ما*س، بحسب مصادر مطلعة.

من المقرر أن تستأنف مفاوضات الوساطة بين إس*رائي*ل وحركة ح*ما*س خلال أيام، بهدف التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإ*سر*ائي*ليين المحتجزين في قطاع غ*ز*ة، بحسب مصادر مطلعة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم الإعلان عن استئناف المفاوضات، لم يتم التوصل إلى أي اختراق من شأنه سد الفجوة مع ح*ما*س.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخلافات مع ح*ما*س تركزت بشكل أساسي على وقف الحرب.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أو جنسيته لحساسية الموضوع، أن قرار استئناف المحادثات جاء بعد لقاء بين رئيس جهاز المخابرات الإ*سر*ائي*لي (الموساد) والمدير الأمريكي. المخابرات ورئيس وزراء قطر الذي يشارك في الوساطة.

وتابع المصدر: “في نهاية اللقاء تقرر أن تبدأ المفاوضات هذا الأسبوع بناء على مقترحات جديدة يقودها الوسيطان مصر وقطر وبمشاركة أمريكية فاعلة”.

وتتهم إس*رائي*ل وح*ما*س بعضهما البعض بالمسؤولية عن هذا الجمود في المحادثات، حيث تقول إس*رائي*ل إنها لا تستطيع قبول طلب ح*ما*س بإنهاء الحرب، بينما تريد ح*ما*س إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إس*رائي*ل.

نفى مسؤول في ح*ما*س استئناف المفاوضات مع إس*رائي*ل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن الإ*سر*ائي*ليين المحتجزين في قطاع غ*ز*ة.

ونفى مسؤول ح*ما*س تقارير إعلامية إ*سرائ*يل*ية تحدثت عن استئناف محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة الثلاثاء.

ويأتي نفي ح*ما*س لخبر استئناف المفاوضات في وقت لم يتحدث فيه أي من الوسطاء في المحادثات عن العودة إلى طاولة المفاوضات بين ح*ما*س وإس*رائي*ل.

وقال مصدر مصري رفيع المستوى لوسائل إعلام مصرية، إن القاهرة تواصل جهودها لتنشيط مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمعتقلين، لكنه لم يذكر استئناف المفاوضات.

غياب التفاؤل في إس*رائي*ل

من ناحية أخرى، ذكرت وسائل إعلام إ*سرائ*يل*ية أنه لا يوجد تفاؤل في تل أبيب بشأن المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع ح*ما*س بشأن الأسرى.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الناس في إس*رائي*ل غير متفائلين بشأن المفاوضات التي ستستأنف بسبب عدم اليقين بشأن خيارات زعيم حركة ح*ما*س في قطاع غ*ز*ة يحيى السنوار.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إس*رائي*لي قوله: “من السابق لأوانه معرفة ما سيقوله السنوار”.

واعتبرت أن الدول الوسيطة تدرك ذلك أيضاً، حيث ستبدأ المفاوضات بالمحادثات مع ح*ما*س، وبعد ذلك، حسب التطورات، ستستدعي الفريق الإ*سر*ائي*لي.

بدورها، اعتبرت صحيفة معاريف أنه لا يوجد أي نوع من التفاؤل في إس*رائي*ل بشأن استئناف مفاوضات صفقة المبادلة.

وتبين أن حركة ح*ما*س لا تزال متمسكة بمطلبها بإنهاء الحرب بشكل كامل، مع وجود فرق بين المفاوضات التي يتم استئنافها والمحادثات التي جرت في الأشهر الأخيرة.

من ناحية أخرى، كشفت هيئة البث الإ*سر*ائي*لية أنه من المنتظر أن يجتمع وفد من ح*ما*س وإس*رائي*ل في قطر واحدا تلو الآخر مع الوسطاء.

وأضافت أنه بعد أن يجتمع كل فريق على حدة بعد استئناف المحادثات هذا الأسبوع، سيتم تحديد ما إذا كان هناك أساس لمواصلة المفاوضات.

وقال مسؤول مطلع إنه من المقرر أن تستأنف مفاوضات الوساطة بين إس*رائي*ل وحركة ح*ما*س خلال أيام للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإ*سر*ائي*ليين المحتجزين في قطاع غ*ز*ة.

وأضاف المصدر أن قرار استئناف المحادثات جاء بعد لقاء بين رئيس جهاز المخابرات الإ*سر*ائي*لي (الموساد) ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس وزراء قطر التي تشارك في الوساطة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

الجيش الإ*سر*ائي*لي يعلن اغتيال القيادي في حركة ح*ما*س أحمد ياسر القرع

أول تعليق من ح*ما*س على إعلان “فلسطين دولة مستقلة”

تل أبيب تعلن إستعدادها لجولة مفاوضات و أبوعبيدة يتحدث عن أسر ح*ما*س جنود إس*رائي*ليون جدد في غزّة

ملاحظة: هذا الخبر تل أبيب تعلن إستعدادها لجولة مفاوضات و أبوعبيدة يتحدث عن أسر ح*ما*س جنود إس*رائي*ليون جدد في غزّة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: تل أبيب تعلن إستعدادها لجولة مفاوضات و أبوعبيدة يتحدث عن أسر ح*ما*س جنود إس*رائي*ليون جدد في غزّة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر تل أبيب تعلن إستعدادها لجولة مفاوضات و أبوعبيدة يتحدث عن أسر ح*ما*س جنود إس*رائي*ليون جدد في غزّة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!