أخبار العراق

تقرير أممي: جهود العراق الدبلوماسية أنقذته من “أسوأ” سيناريو للمياه

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : تقرير أممي: جهود العراق الدبلوماسية أنقذته من “أسوأ” سيناريو للمياه  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ ذكر تقرير للأمم المتحدة يوم الخميس أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الحكومة العراقية ضرورية لتجنب السيناريو “الأسوأ” للمياه العراقية.

وجاء في التقرير المنشور على موقع الأمم المتحدة، واطلعت عليه وكالة شفق نيوز، أن “موقع العراق الجغرافي في حوض نهري دجلة والفرات يضعه في وضع حساس، إذ يتأثر بالأنشطة التي تحدث خارج حدوده، وبعضها داخل حدودها، مثل بناء السدود والري والتلوث. هذه التحديات، “والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ، جعلت من دبلوماسية المياه مجالًا بالغ الأهمية وتركيزًا للحكومة العراقية”.

اليوم، 25 أبريل، هو اليوم الدولي للتعددية والدبلوماسية من أجل السلام، وهي مناسبة للاحتفال باستخدام الدبلوماسية كلغة الحكومات لتحقيق الحلول السلمية والتعاون. وتتجلى أهمية دبلوماسية المياه بشكل خاص في هذا اليوم، وفقًا للتقرير.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى التقدم المحرز خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد، وأشار إلى توقيع اتفاق مدته 10 سنوات بشأن إدارة الموارد المائية، بما يضمن حصول العراق على نصيبه العادل من المياه، كما صرح بذلك رئيس الوزراء العراقي. وبالإضافة إلى ذلك، التزم الطرفان بالتعاون في مشاريع البنية التحتية المشتركة للمياه.

وتابع: “ولأن العراق دولة مصب، فإن التفاوض والتنسيق وإدارة الموارد المائية العابرة للحدود أمر بالغ الأهمية، خاصة وأن المنطقة تواجه متغيرات خارجة عن سيطرتها المباشرة، مثل آثار تغير المناخ والنمو السكاني. ورغم أزمة المياه التي تمر بها البلاد حاليا، إلا أن الجهود كانت “الدبلوماسية ضرورية لتجنب السيناريو الأسوأ في مياه العراق”.

ووصف التقرير انضمام العراق، كأول دولة عربية إلى اتفاقية الأمم المتحدة للمياه، عام 2023، بـ”الخطوة التاريخية”، وقال إن ذلك يؤكد التزامه بإدارة موارده المائية بشكل أكثر فعالية واستدامة. ويعكس هذا الإنجاز، الذي ساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تحقيقه، مدى جدية الحكومة تجاه قضية المياه التي تعمل عليها على مستويات متعددة محليا وإقليميا.

وأضاف: “إن الدعم الذي يقدمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعراق كان محورياً في تعزيز قدرة العراق على التفاوض وتأمين حصته العادلة من المياه التي تتدفق عبر أنهاره. والهدف النهائي هو ضمان الإدارة المستدامة للمياه العابرة للحدود باعتبارها واحدة من الأهداف الرئيسية”. أسس هامة للسلام الدائم والتنمية في المنطقة.”

وفي إطار مشروع “تحفيز العمل المناخي في العراق” (2022-2024)، الممول من المملكة المتحدة وكندا، دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حكومة العراق في دبلوماسيتها المتعلقة بالمياه العابرة للحدود للمساعدة في تحسين قدرة العراق في هذا المجال.

ولدعم دبلوماسية المياه بالأدوات والبيانات العلمية، ساعد البرنامج في تصميم تحليل شامل للمياه العابرة للحدود القادرة على التكيف مع تغير المناخ في الحوض المشترك بالتعاون مع مركز جنيف للمياه.

ويساهم هذا التحليل في تعزيز التعاون الإقليمي العادل بشأن ترتيبات المياه في حوض دجلة/الفرات. وبالإضافة إلى ذلك، قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي توصيات سياسية وزود فريق التفاوض الوطني بتدريب شامل على الأطر القانونية، وقانون المياه الدولي، وأساليب التفاوض. بعد أيام قليلة ستبدأ النسخة الرابعة لمؤتمر بغداد الدولي للمياه.

ويستقطب هذا الحدث السنوي أعلى مستويات التمثيل السياسي والدبلوماسي من الدول المجاورة ومن جميع أنحاء العالم، مما يؤكد أهمية إدارة المياه العابرة للحدود ودبلوماسية المياه.

ونظراً لأزمة المياه الهائلة التي تمر بها البلاد حالياً، فمن الواضح أن العراق سيستمر في التوسع والبناء على دوره الرائد في دبلوماسية المياه والتعاون.

 

تقرير أممي: جهود العراق الدبلوماسية أنقذته من “أسوأ” سيناريو للمياه

ملاحظة: هذا الخبر تقرير أممي: جهود العراق الدبلوماسية أنقذته من “أسوأ” سيناريو للمياه نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : تقرير أممي: جهود العراق الدبلوماسية أنقذته من “أسوأ” سيناريو للمياه

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر تقرير أممي: جهود العراق الدبلوماسية أنقذته من “أسوأ” سيناريو للمياه . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#تقرير #أممي #جهود #العراق #الدبلوماسية #أنقذته #من #أسوأ #سيناريو #للمياه

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!