اخبار طب وصحة

تضخم البروستاتا.. كيفتخفف الحمية الغذائية من أعراضه؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : تضخم البروستاتا.. كيفتخفف الحمية الغذائية من أعراضه؟  . والان الى التفاصيل.

يزداد خطر الإصابة بتضخم البروستاتا، المعروف باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، مع تقدم العمر، حيث تظهر علامات تضخم البروستاتا الحميد على نصف الرجال عند سن 50 عامًا.

لكن إجراء بعض التغييرات الصحية على نظامك الغذائي وعادات ممارسة التمارين الرياضية قد يساعد في السيطرة على أعراض تضخم البروستاتا الحميد، مثل زيادة تكرار التبول والإلحاح عليه.

دور البروتين الكلي في النظام الغذائي وارتباطه بتضخم البروستاتا الحميد غير واضح، لكن بعض الدراسات وجدت زيادة خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال الذين يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء.

ومع ذلك، فقد وجدت دراسات أخرى انخفاض خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من البروتين بشكل عام، وخاصة البروتين الذي يحتوي على أشكال منخفضة الدهون من البروتين مثل الأسماك.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد

الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول. زيادة وتيرة التبول في الليل. صعوبة في البدء بالتبول. نزول قطرات في نهاية التبول. عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.

لا يحدد حجم البروستاتا بالضرورة شدة الأعراض، حيث يعاني بعض الرجال الذين يعانون من تضخم خفيف في البروستاتا من أعراض واضحة، بينما يعاني آخرون ممن يعانون من تضخم حاد في البروستاتا من أعراض طفيفة في الجهاز البولي.

الأسباب

تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة. يمر الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج القضيب (مجرى البول) عبر منتصف البروستاتا. وعندما يتضخم، فإنه يبدأ في منع تدفق البول.

أسباب تضخم البروستاتا ليست معروفة بشكل كامل، ولكن قد يكون بسبب التغيرات في توازن الهرمونات الجنسية مع تقدم الرجال في السن.

المضاعفات

فقدان مفاجئ للقدرة على التبول (احتباس البول). حالات التهاب المسالك البولية (UTI). حصوة المثانة. تلف المثانة. تلف الكلى.

علاج

الدواء. الجراحة بسيطة. العلاج بالليزر.

الإجراءات التي قد تقلل من أعراض تضخم البروستاتا الحميد

الحفاظ على وزن صحي. اتبع نظامًا غذائيًا قليل الدهون. تجنب السوائل قبل ساعات قليلة من موعد النوم أو قبل الخروج. قلل من الكافيين والكح-و*ل لأنهما قد يحفزان الرغبة في التبول. تناول مجموعة واسعة من الخضروات كل يوم. تناول حصصًا صغيرة من الفاكهة وتأكد من تضمين الفاكهة الحمضية. – مارس نشاطًا بدنيًا معتدلًا إلى قويًا معظم أيام الأسبوع.

العادات الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة محيط الخصر وتناول الخضار والفواكه ومراقبة الدهون الغذائية قد تساعد في حالة تضخم البروستاتا الحميد، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب والسكري وأمراض القلب.

 

تضخم البروستاتا.. كيفتخفف الحمية الغذائية من أعراضه؟

ملاحظة: هذا الخبر تضخم البروستاتا.. كيفتخفف الحمية الغذائية من أعراضه؟ نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!