اخبار عربية وعالمية

ح*ما*س تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن تتّهم نتانياهو ومجلس حربه بسوء النية

كشف خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة ح*ما*س والمقرّب من بحي السنوار زعيم الحركة في قطاع غزّة إن حركته تلقّت تأكيدات من الولايات المتحدة بأن موافقتها على العرض الذي قدمته القاهرة والدوحة لحركة ح*ما*س كفيل بدفع جهود السلام بإتجاه وقف إطلاق نار نهائي بين الفلسطينيين و الإ*سر*ائي*لين في قطاع غ*ز*ة . 

و من شأن التصريحات التي أطلقها ان تشكل صدمة لرئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتانياهو الذي عقد إجتماعا طارئا عبر الهاتف مع أركان حربه لمناقشة التطورات بعد إعلان ح*ما*س موافقتها على المقترح الأخير الذي قدمه الوسطاء.

و عكست المواقف التي تم تسريبها من قبل مكتب رئيس وزراء العدو  بنيامين نتنياهو بعد إجتماع المجلس الحربي أن قرّر  بالإجماع مواصلة العملية العسكرية في رفح اقتراح ح*ما*س بعيد كل البعد عن المتطلبات الإ*سر*ائي*لية، ولكن سنرسل وفداً للقاهرة لاستنفاد فرص التوصل لإتفاق .
و أعلنت حركة ح*ما*س في بيان، اليوم الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أبلغ رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غ*ز*ة.

و قال هنيّة  أن الحركة وافقت على المقترح المطروح لوقف إطلاق النار بعد وصول رد الوسطاء حول مسائل طلبت ح*ما*س الاستفسار بشأنها.
والمقترح الذي وافقت عليه ح*ما*س تم التعديل اكثر عليها بما يتلائم مع مطالب ح*ما*س في الاسبوع الاخير وتتضمن تفاصيل الصفقة إطلاق سراح 20 أسيراً ثقيلاً من ذوي المحكومات العالية مقابل كل مجندة يطلق سراحها حية، وتحتفظ ح*ما*س بما بين 3 إلى 5 جنديات، مما يعني أنه سيتم في المرحلة الأولى من الصفقة إطلاق سراح ما بين 60 إلى 100 أسير ثقيل محكوم عليهم بالسجن المؤبد. وبحسب المنشورات فإن الاتفاق سينقسم إلى 3 مراحل لمدة 124 يوما الخطوة الأولى في الاتفاقية: – وقف إطلاق النار لمدة 40 يوما -إطلاق سراح 33 مختطفاً -إطلاق سراح ما يصل إلى 800 أسير فلسطيني -عودة أهالي غ*ز*ة إلى منازلهم في شمال القطاع المرحلة الثانية من الاتفاقية: – وقف إطلاق النار لمدة 42 يوماً -إطلاق سراح بقية المختطفين ومن بينهم جنود -إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين (من هم السجناء وكم عددهم لم يتم الاتفاق عليهم بعد ، ولكن الاعداد بالمئات تصل للآلاف) المرحلة الثالثة من الاتفاقية: – وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما -إطلاق سراح كافة جثث المختطفين -إطلاق سراح كافة جثث المقاومين -انسحاب الجيش الإ*سر*ائي*لي من قطاع غ*ز*ة -إعادة إعمار قطاع غ*ز*ة لمدة 5 سنوات تلتزم امريكا بضمان وقف اطلاق النار بعد اخر مرحلة.

و في الأيام الأخيرة، قال مسؤولون مصريون وح*ما*س إن وقف إطلاق النار سيتم على سلسلة من المراحل التي ستطلق فيها ح*ما*س سراح الرهائن الذين تحتجزهم مقابل انسحاب القوات الإ*سر*ائي*لية من غ*ز*ة.
وليس من الواضح ما إذا كانت الصفقة ستلبي مطلب ح*ما*س الرئيسي المتمثل في إنهاء الحرب والانسحاب الإ*سر*ائي*لي الكامل أم لا.
ومن المقرر أن يتوجه وفد الحركة إلى القاهرة في الساعات القادمة لاستكمال النقاش مع الوسطاء حول إمكانية عقد صفقة لوقف إطلاق النار في غ*ز*ة.
و جاءت موافقة ح*ما*س على المقترح المصري بعد ساعات، من بدء الجيش الإ*سر*ائي*لي فعلياً إجبار عشرات آلاف الفلسطينيين على مغادرة مناطق واسعة شرق رفح.
وقد شوهدت عائلات فلسطينية تغادر فعلاً هذه المناطق، تحت وقع قصف إس*رائي*لي وبيانات تطالبهم بذلك قبل شن هجوم محتمل.
وحدد الجيش في خرائط مرفقة “بلوكّات” يجب مغادرتها إلى منطقة “المواصي”، حيث “تم توسيع المنطقة الإنسانية لتشمل مستشفيات ميدانية وخياماً وكميات كبيرة من المواد الغذائية والمياه والأدوية ومستلزمات أخرى”.

و تأتي هذا وسط نزوح الآلاف من شرق رفح جنوب قطاع غ*ز*ة، تنفيذاً لأوامر الإخلاء، شن الجيش الإ*سر*ائي*لي غارات كثيفة على مناطق في شرق المدينة المكتظة بالنازحين.
فيما أعلن وزير الدفاع الإ*سر*ائي*لي، يوآف غالانت، قبل ذلك بساعات أن إس*رائي*ل مجبرة على بدء عملية في مدينة رفح، جنوب قطاع غ*ز*ة، بسبب رفض ممثلي حركة “ح*ما*س” مقترحات صفقة إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في القطاع، وفق ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إس*رائي*ل”.
وقال غالانت خلال لقاء مع أسر المحتجزين: “إجراءات عودة أقاربكم تتواصل، حتى في الوقت الحالي. نحن عازمون على تحقيق أهداف الحرب، لكن رفض ح*ما*س لأي خطة تسمح بعودة الأسرى يجبرنا على شن عملية في رفح”.

و أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الاثنين، انتقال آلاف المواطنين من المناطق الشرقية لرفح نحو الغرب بعدما أمر الجيش الإ*سر*ائي*لي السكان بإخلاء بعض المناطق في المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع الساحلي.
وقال أسامة الكحلوت من غرفة عمليات الطوارئ في الهلال الأحمر : “بعد اشتداد القصف، هناك آلاف المواطنين يتركون منازلهم في الشرق ويتجهون نحو الغرب”.
وأعلن الدفاع المدني والهلال الأحمر في قطاع غ*ز*ة أن طائرات إ*سرائ*يل*ية قصفت منطقتين في رفح سبق أن طلب الجيش صباحا من السكان إخلاءهما.
كما قال مسؤول الإعلام في الدفاع المدني، أحمد رضوان، إن المناطق المستهدفة “بالقرب من محيط مطار غ*ز*ة الدولي ومنطقة الشوكة وأبو حلاوة ومنطقة شارع صلاح الدين وحي السلام”، وأكد أسامة الكحلوت من غرفة طوارئ الهلال الأحمر الفلسطيني أن “القصف حاليا في المناطق الشرقية لمحافظة رفح”.
و اعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنساني، فولكر تورك، الاثنين، أن أمر الإخلاء الذي أصدرته إس*رائي*ل لسكان شرق مدينة رفح في جنوب قطاع غ*ز*ة “غير إنساني”.
وقال تورك في بيان “إنه أمر غير إنساني. إنه يتعارض مع المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وكان المتحدث باسم الجيش الإ*سر*ائي*لي، أفيخاي أدرعي، حذر الفلسطينيين من العودة إلى الشمال أو الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي ومن الرجوع شمالا من وادي غ*ز*ة، مشددا على أن مدينة غ*ز*ة ما زالت منطقة “قتال خطيرة”.
وقال “من أجل سلامتكم يناشدكم الجيش بالإجلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي”، مشيرا إلى أن النداء موجه إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء – السلام الجنينة وتبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16و 28 و270.

وفي وقت سابق قالت هيئة البث الإ*سر*ائي*لية نقلا عن مسؤولين أمنيين إن إس*رائي*ل أبلغت مصر بتنفيذ عملية إجلاء للنازحين من مناطق بشرق رفح ا*لفلس*طينية.
وبحسب الهيئة، فإن إس*رائي*ل أكدت للقاهرة أن عملية الإجلاء ستكون محدودة وتقتصر على مناطق شرق رفح
يذكر أن عدد المقيمين في رفح يصل إلى نحو 1,2 مليون شخص، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.
وكان العديد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة حذرت مرارا على مدى الأشهر الماضية، فضلا عن الأمم المتحدة من اجتياح المدينة، أقلها قبل تأمين مناطق آمنة لإجلاء النازحين.
إلا أن رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي، بنيامين نتنياهو، شدد على أنه ماضٍ في غزو المدينة سواء أبرم اتفاقا لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار أم لا.

وإتهم مسؤولون أميركيون ناتنياهو و مجلس حربه “لا يبدو أنهم  يتعاملان مع مرحلة المفاوضات الأخيرة بحسن نية.

   قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

إسماعيل هنية يؤكد أن موقف واشنطن مخادع ونحذر العدو من دخول رفح

هنية يُحذّر من اجتياح رفح ويؤكد أن إدارة غ*ز*ة يجب أن تتم بإرادة فلسطينية

ح*ما*س تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن تتّهم نتانياهو ومجلس حربه بسوء النية

ملاحظة: هذا الخبر ح*ما*س تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن تتّهم نتانياهو ومجلس حربه بسوء النية نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: ح*ما*س تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن تتّهم نتانياهو ومجلس حربه بسوء النية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ح*ما*س تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن تتّهم نتانياهو ومجلس حربه بسوء النية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!