اخبار منوعة

مصدر: جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا تريند – Trends

مصدر: جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا :

يعتزم مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان زيارة السعودية وإس*رائي*ل نهاية الأسبوع الجاري، وسط تصاعد التوترات بشأن العملية العسكرية الإ*سر*ائي*لية في رفح جنوب قطاع غ*ز*ة، بحسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأميركي عن 3 مسؤولين أميركيين وإس*رائي*ليين، قال إنهم لم يذكر اسمه.

وبحسب الموقع، فإن البيت الأبيض يسعى إلى ثني إس*رائي*ل عن شن عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح، والتي “من شأنها تجاوز الخط الأحمر الذي وضعه الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

حذرت الولايات المتحدة والعديد من دول العالم إس*رائي*ل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من آثار كارثية محتملة على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

وخلال الفترة الأخيرة، تصاعدت حدة التوتر بين الإدارة الأميركية والحكومة الإ*سر*ائي*لية، حيث حجب بايدن شحنة أسلحة إلى إس*رائي*ل ووضع «خطاً أحمر» واضحاً قال فيه إن «عملية برية كبيرة في رفح ستدفعه إلى تعليق إرسالها». بعض الأسلحة الأمريكية الهجومية إلى إس*رائي*ل”، بحسب الموقع.

كما يؤكد البيت الأبيض لرئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو أن عملية عسكرية كبيرة في رفح “ستقلص فرص التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي مع السعودية”، بحسب ما قاله مسؤولون أميركيون لموقع “أكسيوس”.

ولكن في الوقت نفسه، يظل نتنياهو ملتزماً بالمضي قدماً في عملية عسكرية في رفح، من أجل “القضاء على آخر معاقل ح*ما*س”، على حد تعبيره.

بدلاً من غزو رفح، الولايات المتحدة تقدم لإس*رائي*ل “مساعدة قيمة”

وفي إطار محاولات الولايات المتحدة منع إس*رائي*ل من شن هجوم بري شامل على رفح، كشفت صحيفة واشنطن بوست أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستقدم لإس*رائي*ل “مساعدة قيمة” إذا انسحبت من الغزو.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي كبير، الثلاثاء، قوله إن “الإدارة الأميركية توصلت إلى تفاهم مع الحكومة الإ*سر*ائي*لية على عدم توسيع أي عملية في رفح بشكل كبير قبل زيارة سوليفان”.

ويأمل البيت الأبيض أيضًا في تمديد هذا الالتزام حتى يتم عقد اجتماع رفيع المستوى بين الفرق الأمريكية والإ*سر*ائي*لية في واشنطن بعد أيام من رحلة سوليفان إلى المنطقة، وفقًا لموقع أكسيوس.

ولم يرد البيت الأبيض على أسئلة أكسيوس للتعليق.

وقال سوليفان للصحفيين يوم الاثنين: “إن أمن إس*رائي*ل على المدى الطويل يعتمد على الاندماج في المنطقة والتمتع بعلاقات طبيعية مع الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية”.

وشدد على أنه يتعين على إس*رائي*ل “أن تأخذ في الاعتبار أي هجوم على رفح، مع الأخذ في الاعتبار استراتيجيتها الأكبر”.

وأضاف سوليفان: “يجب ألا نفوت فرصة تاريخية لتحقيق رؤية إس*رائي*ل الآمنة المحاطة بشركاء إقليميين أقوياء، الذين يشكلون جبهة قوية لردع العدوان والحفاظ على الاستقرار الإقليمي”.

آثار غارة إ*سرائ*يل*ية على منزل في رفح

هل أثارت عملية رفح خلافا بين بايدن ونتنياهو؟

كيف سيتصرف نتنياهو بعد قرار بايدن التاريخي بحجب بعض الأسلحة الهجومية عن إس*رائي*ل؟ هل “الخط الأحمر” الذي وضعه بايدن في عملية رفح ضرب العلاقة بين الولايات المتحدة وإس*رائي*ل – كما يعتقد البعض؟ وماذا عن احتمال استفادة ح*ما*س ومؤيديها من اتساع الفجوة بين الإدارة الأميركية وإس*رائي*ل بشأن عملية رفح؟

“صفقة ضخمة”

ومن المقرر أن تتضمن رحلة سوليفان “محاولة طويلة المدى” لإحراز تقدم نحو “صفقة ضخمة” أمريكية سعودية يمكن أن تشمل تطبيع العلاقات بين الرياض وإس*رائي*ل، بحسب الموقع نفسه.

لكن وفقا لموقع أكسيوس، فإن فرص التوصل إلى اتفاق “ضئيلة للغاية”، على الرغم من أن “البيت الأبيض يواصل العمل على مسودة معاهدة دفاع أمريكية سعودية”.

ونقل الموقع عن أربعة مسؤولين أمريكيين وإس*رائي*ليين، قولهم إن “الصفقة ستتضمن الدعم الأمريكي لبرنامج نووي مدني سعودي”.

وأكد سوليفان أن بايدن يعتزم تقديم تفاصيل عامة حول

هل ستستمتع السعودية بصفقتها الدفاعية دون التطبيع الإ*سر*ائي*لي؟ أجوبة رسمية

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لن توقع اتفاقاً دفاعياً مع السعودية إذا لم تتفق المملكة وإس*رائي*ل على تطبيع العلاقات، مشدداً على أنه «لا يمكنك فصل قطعة عن الأخرى». “

وبحسب موقع “أكسيوس”، فإن “المسؤولين الأميركيين يأملون في التوصل إلى اتفاقيات ثنائية مع السعوديين ومن ثم تقديمها إلى نتنياهو، الذي يتضمن جزء من الصفقة إنهاء الحرب في غ*ز*ة والالتزام بالمسار نحو حل الدولتين”.

وقال الموقع إن موافقة نتنياهو على هذه الصفقة “تعني أنه سيكون جزءا من اتفاق سلام تاريخي مع السعودية. لكن إذا قال لا، فقد يخسر دعم الولايات المتحدة ويواجه عواقب عملية رفح على بلده”. ملك.”

وبحسب موقع أكسيوس، فمن المتوقع أن ينضم إلى سوليفان في الرحلة منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، والمبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، ومستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت، حيث سيجتمعون مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ورئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي ومسؤولون. سعوديون وإس*رائي*ليون آخرون.

ملاحظة: هذا الخبر مصدر: جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!