أخبار العراق

بينها يخص طلبة المعاهد المتفوقين.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بينها يخص طلبة المعاهد المتفوقين.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-04-23 18:48:56 . والان الى التفاصيل.

عقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية السادسة عشرة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما أصدر عدة قرارات منها تلك المتعلقة بطلبة المعاهد المتفوقين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن “السوداني ترأس الجلسة العادية السادسة عشرة لمجلس الوزراء، والتي بحثت فيها الأوضاع العامة في البلاد، وعدد من وتمت مناقشة الملفات المهمة، وتم التداول في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وتم اتخاذ القرارات”. والتوصيات بشأنها.”

وفي بداية الجلسة، “استعرض رئيس الوزراء نتائج زيارته الرسمية للولايات المتحدة هذا الشهر، والتي أفرزت نتائج تصب في مصلحة العراق اقتصاديا وسياسيا وأمنيا واستقرارا إقليميا، وفي والاهتمام ببناء علاقات استراتيجية ثنائية، بالإضافة إلى توقيع عدد من مذكرات التفاهم والشراكة بين القطاعين العام والخاص. الحكومة العراقية من جهة، وكبرى الشركات والمؤسسات المالية والمصرفية الأميركية الرائدة من جهة أخرى».

واستعرض السوداني، بحسب البيان، “زيارة الرئيس التركي إلى بغداد أمس، والتي شهدت التوقيع على اتفاقية الإطار الاستراتيجي الثنائي، وتوقيع 26 مذكرة تفاهم مشتركة لمختلف المؤسسات بين البلدين، والتي سينعكس في الشراكة الاقتصادية والتنموية، إضافة إلى التفاهم الرباعي الذي ضم العراق وتركيا وقطر والإمارات”. وأضاف: “فيما يتعلق بمشروع الطريق التنموي والفرص الاستثمارية التي يجلبها والدخول في مرحلة جديدة من التفاهمات الأمنية والاقتصادية وفي مجال إدارة المياه والمشاركات المائية في نهري دجلة والفرات، كل ذلك من شأنه دفع العلاقات إلى الأمام”.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، خلال الجلسة، بحسب البيان، “الوزراء بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم، وبذل أقصى الجهود من أجل تحقيق أعلى مستويات المنفعة المتبادلة، لكافة القطاعات والأنشطة”. التي تشملها مذكرات التفاهم، بالإضافة إلى تكليف اللجان المعنية بتأمين متطلبات النجاح وحسن تنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

وتابع مجلس الوزراء خلال الجلسة المشاريع الخدمية ومشاريع البنية التحتية والمشاريع المتأخرة، واتخذ عدداً من القرارات المتعلقة بأوامر الغيار وتنفيذها، وذلك على النحو التالي:

1- زيادة مبلغ الاحتياطي لمشروع (شق طريق مقالع أبو غر – تل اللحم بطول 45 كم) ضمن مشروع (شق طريق مقالع أبو غر – تل اللحم) المتضمن في جداول الموازنة الاستثمارية لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة/ ضمن المشاريع ذات الأولوية المتعلقة بتنفيذ قرار المجلس. الوزراء (301 في 2021).

2- زيادة التكلفة الإجمالية للمشروع (دراسة وتصميم وتنفيذ مشروع مياه خرسانية متكاملة بطاقة 1000 م3/ساعة مع خطوط نقل إلى منطقة أم قصر).

3- زيادة التكلفة الإجمالية والمبلغ الاحتياطي لمشروع (إعادة بناء جسر الفيحاء في البصرة).

4- زيادة التكلفة الإجمالية والمبلغ الاحتياطي لمشروع (جسر الفلوجة الثالث ومخارجه في محافظة الانبار).

5- زيادة التكلفة الإجمالية ومبلغ الاحتياطي لمشروع (إنشاء جسر الجويبة – الحميدية (المأمون)).

6- زيادة التكلفة الإجمالية ومبلغ الاحتياطي للمشروع (استكمال تأهيل وتوسعة مستشفى أطفال كربلاء/المرحلة الثانية).

7-تطوير مشروع (الإشراف والرقابة على إنشاء مستشفى الشطرة العام بسعة 200 سرير وتأثيثه) ضمن التكلفة الإجمالية للمشروع.

8-زيادة مبلغ الاحتياطي لمشروع (إنشاء الممر الثاني لطريق باتيرة – الفجر – البدير بطول (163) كم المرحلة الأولى ضمن محافظة ميسان بطول (72) ) كم، مما أدى إلى زيادة التكلفة الإجمالية للمشروع، وإنشاء مشروع يسمى (جسر الصباط الخرساني).

9- إنشاء مشروع يسمى (إزالة تعارضات الكابلات الضوئية لجسور السبعات).

10- زيادة التكلفة الإجمالية ومبلغ الاحتياطي لمشروع (إنشاء قصر العدل في النجف الأشرف).

ولإفساح المجال أمام طلاب المعاهد المتفوقين لاستكمال الدراسة الجامعية “تم الموافقة على توصية المجلس الوزاري للتنمية البشرية (24011 ب) لسنة 2024 بشأن زيادة نسبة القبول للطلبة المتفوقين الذين يتخرجون من المعاهد التقنية من (10) %) إلى (20%) للقبول في الجامعات حصراً، وذات التخصصات المقابلة أو المتقاربة، وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة من خريجي المعاهد للتقدم لاستكمال دراستهم الجامعية الأولية.

وقرر المجلس، بحسب البيان، “استثناء مشروع الشبكة الاحتياطية ومشروع تأهيل وتطوير مسارات شبكة الكابلات الوطنية الضوئية من طرق التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقد رقم 2 لسنة 2014 لغايات الرخصة الوطنية للهاتف المحمول، وذلك لمواجهة المتطلبات المتزايدة لمؤسسات الدولة لمشاريع التحول الرقمي وتأمينها… احتياجات شركات الهاتف المحمول ومؤسسات الدولة والمواطنين لزيادة سعة الإنترنت ومشاريع الألياف الضوئية (FTTH) بديل إلى الخطوط الأرضية النحاسية، ومشاريع العبور الدولية للعراق.

ووافق المجلس على “توصيات المجلس الوزاري للاقتصاد (24131ف) المتضمنة الموافقة على طلب وزارة النفط بشأن مسألة تحويل ضواغط الغاز من مدخل جمركي مؤقت إلى مدخل دائم لصالح شركة غاز البصرة والهيئة العامة للجمارك تنقل ضواغط غاز بعدد (14) ضاغطاً من مدخل جمركي مؤقت”. الدائمي لصالح شركة غاز البصرة على أن يكون من ضمن موجوداتها (حصة شركة نفط الجنوب (51%) بموجب قرار مجلس الوزراء (446 لسنة 2012) وتسديد المصاريف الناتجة عنها وفقاً للقانون، وتتحملها شركة غاز البصرة”.

وفي مجال الطاقة وافق المجلس على توقيع مذكرة تفاهم للغاز المصاحب لتوليد الطاقة الكهربائية بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنز للطاقة. كما وافق على إدراج المشاريع المطلوب تنفيذها من قبل وزارتي التخطيط والمالية وفقا لمذكرة التفاهم المذكورة ومدى توفر التخصيصات والتمويل اللازم لها، وصوت المجلس على منح وزارة للكهرباء الصلاحيات اللازمة للمضي في التنفيذ، استثناءً من طرق التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، بما يضمن سرعة الإنجاز وتحقيق الهدف المنشود المتمثل في توقيع مذكرة التفاهم المذكورة.

وفي السياق نفسه، “ألغى المجلس قرار مجلس الوزراء رقم (308) لسنة 2019 المتضمن تمويل وزارة الكهرباء بالتخصيصات اللازمة لإنشاء محطة ثانوية (400) ك.ف، وتمويل ثلاث محطات (132) ك.ف مع خطوط بشرط أن يكونوا من خارج ميزانية الوزارة”. “.

وتابع البيان أن “المجلس وافق على مشروع قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة (البائد) رقم (103) بتاريخ 27/1/1988 والذي استعرضه مجلس الدولة، ووافق على إحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب”. النواب استناداً إلى أحكام الدستور، إذ كان القرار المذكور قد دمج دائرة العلاقات وإدارة التخطيط في دائرة واحدة، وألغى التشكيلات الإدارية في وزارة العدل. كما ألغى دائرة شؤون التركات في مديرية رعاية القاصرين، وألغى اختصاصها بتصرف التركات وفق قانون رعاية القاصرين، وأسند تحرير التركات إلى محاكم الأحوال الشخصية.

كما تمت الموافقة على مشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 والذي تمت مراجعته من قبل مجلس الدولة وإحالته إلى مجلس النواب، وذلك استناداً إلى أحكام الدستور مع مراعاة الملاحظات المعروضة على اجتماع مجلس الوزراء.

وكلف المجلس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط “بالتفاوض والتوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط في جمهورية العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان، استنادا إلى قانون العقود الإتفاقية (35 لسنة 2015) )، وعلى وزارة الخارجية إعداد وثيقة التفويض اللازمة نيابة عن الحكومة. جمهورية العراق إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط، وفق السياقات المعتمدة، ورفعه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للحصول على توقيع رئيس مجلس الوزراء.

كما تقرر منح وزير العدل “صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروعي اتفاقيتي تعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الإيطالية، وبين حكومة جمهورية العراق والحكومة”. جمهورية أوزبكستان، في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، استناداً إلى أحكام الدستور، وعلى وزارة الخارجية إعداد وثيقة التفويض اللازمة. باسم حكومة جمهورية العراق السيد وزير العدل، وفق السياقات المعتمدة، ورفعه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للحصول على توقيع رئيس مجلس الوزراء.

 

بينها يخص طلبة المعاهد المتفوقين.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء

ملاحظة: هذا الخبر بينها يخص طلبة المعاهد المتفوقين.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: بينها يخص طلبة المعاهد المتفوقين.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بينها يخص طلبة المعاهد المتفوقين.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!