أخبار العراق

بينها معالجات تخص الكهرباء.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بينها معالجات تخص الكهرباء.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-06-27 18:06:18 . والان الى التفاصيل.

عقد مجلس الوزراء، اليوم الخميس، جلسته السادسة والعشرين، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وأصدر عدداً من القرارات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان ورد للسومرية نيوز، أن “السوداني ترأس الجلسة العادية السادسة والعشرين لمجلس الوزراء، وهي الثانية خلال الأسبوع الجاري، تعويضاً عن الجلسة التي تم تأجيلها بسبب الأزمة”. إجازة عيد الأضحى، وشهدت الجلسة مناقشة كافة القضايا العامة في البلاد”. ومتابعة الملفات الخدمية والاقتصادية، خاصة تلك المتعلقة بتنفيذ البرنامج الحكومي، وتم مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

ووجه رئيس الوزراء خلال الجلسة، بتشكيل لجنة من هيئة الاستثمار، والهيئة الاستشارية في مكتب رئيس الوزراء، ومنسق شؤون المحافظات، والدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، لدراسة التعديلات المقترحة على قانون الاستثمار.”

كما وجه، بحسب البيان، “الوزارات بتفعيل مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها مع تركيا خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق”.

وفي إطار معالجة الحكومة لملف الكهرباء ووضع الحلول المباشرة، تمت الموافقة على “تعاقد وزارة الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لتوفير كمية إضافية من الطاقة، بسبب ذروة الحمل الصيفي، وذلك باستخدام ( “طريقة (خذ وادفع)، وفق المعادلة المقترحة من وزارة الكهرباء، لمدة 3 أشهر قابلة للتمديد حسب حاجة النظام، وحسب الصلاحيات المالية”.

وكذلك الموافقة على “استثناء شركة توزيع المنتجات البترولية، لغرض التعاقد مع شركة صهاريج لنقل الوقود التشغيلي إلى محطات القطاع الخاص، حتى يتسنى البدء بنقل الوقود في أسرع وقت ممكن، والبدء في تجهيزه”. الطاقة الكهربائية للنظام الوطني.”

وبناء على توجه الحكومة لاستكمال المشاريع المتعثرة ومنعاً لإهدار المال العام، وافق مجلس الوزراء على ما يلي:
اولاً: تغيير اسم المشروع (اعادة تأهيل مشروع مياه الخالدية الموحدة الاصلي بطاقة 250 م3/ساعة في محافظة الانبار/ قرض البنك الدولي الطارئ/ تمويل اضافي) ليصبح (اعادة تأهيل مشروع مياه الخالدية الموحدة الاصلي مع بطاقة 250 م3/ الساعة والتوسعة بطاقة 200 م3/). ساعة في محافظة الانبار / قرض الطوارئ – تمويل اضافي) مع زيادة التكلفة الاجمالية للمشروع.
ثانياً: استحداث مكون (استكمال إنشاء الأقسام العلمية في كلية التكنولوجيا الزراعية/جامعة الموصل) وزيادة التكلفة الإجمالية للمشروع.

استكمالاً لمتطلبات مشروع مياه البحر الاستراتيجي المشترك تمت الموافقة على توصية المجلس الوزاري للطاقة (24054 ت) لسنة 2024 على النحو التالي:
1. استثناء مناقصات مشروع مياه البحر المشتركة ومناقصة استشاري المشروع (CSSP) لشركة ILF من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014) واستثنائها من تطبيق الوثيقة القياسية.
2. استثناء عطاءات مشروع مياه البحر المشترك وعطاء استشاري المشروع (CSSP) لشركة ILF والاستشاريين من تعليمات تسهيل تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للأعوام (2023 – 2024 – 2025).
3. إدراج المشروع في الفقرتين (1، 2) المذكورتين أعلاه في قرار مجلس الوزراء رقم (23700 لسنة 2023).

وفي إطار العمل الحكومي لرعاية المعالم التراثية، وافق المجلس على توصيات اللجنة المشتركة للمدارس التراثية الواردة في كتاب وزارة التربية والتعليم بتاريخ 27 نوفمبر 2023م، وذلك وفقاً لما يلي:
1. إحالة المدرستين (الفتوة وقريش) للهدم وإعادة البناء بالشكل والأسلوب التقليدي الذي حددته اللجنة المشتركة.
2. شمول المدارس (مدرسة الكاظمية الابتدائية، مدرسة المفيد الابتدائية، مدرسة الكاظمية الاعدادية للبنين، مدرسة الكاظمية الاعدادية للبنات) بأعمال الصيانة والترميم.
3. تقوم وزارة التربية بالتنسيق بينها وبين وزارة المالية لتوفير المبالغ المطلوبة لـ (12 مدرسة) المدرجة ضمن خطة تطوير مدينة الكاظمية المقدسة، وذلك بإجراء التحويلة المطلوبة وفقاً لقانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019. السنوات المالية (2023 – 2024 – 2025).

وفي إطار سياسة الحكومة برعاية كافة المكونات في العراق، صوت المجلس على ما يلي:

أولاً: الموافقة على توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية (24018هـ) بشأن نقل ملكية العقارات المبينة تفاصيلها أدناه إلى ديوان أوقاف الطوائف المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية، وفقاً لما يلي: :
1. نقل ملكية العقارات (2/6716 الكتون – ديالى / مندي طائفة الصابئة المندائيين)، (10/2 السكة والكاف / المقدادية – ديالى مقبرة الصابئة المندائيين) طائفة)، (1/ 473 خاصة تيماري – كركوك مندي من طائفة الصابئة المندائيين) بدون بدل. بناءً على أحكام قانون ديوان الأوقاف (58 لسنة 2012).
2. نقل ملكية العقارات (2/456 الخِر/بغداد مندي لطائفة الصابئة المندائيين)، (48/24 أبو طريد الديوانية، مقبرة طائفة الصابئة المندائيين)، (34/3 ال – الزبير/ البصرة، مقبرة طائفة الصابئة المندائيين) بدون تعويض استناداً إلى أحكام قانون ملكية الساحات والأبنية (3 لسنة 1960).
3- ينقل وزير الاعمار والاسكان والبلديات ملكية العقارين (180/54990/الناصرية مقبرة طائفة الصابئة المندائية) (1/123 سوق الشيوخ/الناصرية مقبرة طائفة الصابئة المندائية) دون تعويض استناداً الى القرار التشريعي (693 لسنة 1973).
4. نقل ملكية العقار (13/430 الكرخ/بغداد) بمقابل استنادا الى احكام قانون بيع وايجار اموال الدولة المعدل (21 لسنة 2013).
ثانياً: يكون نقل الملكية المذكورة وفقاً لما هو مقرر سابقاً، مقيداً بأحوال أراضي الوقف، مع الالتزام باستعمالات الأراضي دون تغييرها.
ثالثاً: على وزارة المالية خلال مدة اقصاها (30) يوم عمل من تاريخ صدور هذا القرار تقديم دراسة الى مجلس الوزراء لتسوية الحقوق المترتبة على العقارين المرقمين (3/6578 وزيرية/ نادي بغداد للتعارف الاجتماعي)، و(1/الصيادلة/كركوك/ مقبرة طائفة الصابئة المندائية)، وبيان امكانية نقل ملكيتهما الى الديوان اعلاه.

دعماً للحكومة لعمل القطاع الخاص تمت الموافقة على الفقرة (4) من توصية المجلس الاستشاري بشأن معالجة مشاكل ومعوقات العمل في القطاع الصناعي الخاص والتي تتضمن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنح مدة (6) أشهر لجميع الصناعيين الذين لديهم ديون سابقة لأي جهة حكومية. مراجعة وتسوية الديون والاستفادة من قرار مجلس الوزراء رقم (23188 لسنة 2023). ولا يعتبر عدم سداد الديون خلال مدة (6) أشهر عائقاً أمام ترويج معاملاتهم.
ويعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

وفي مجال الرعاية الصحية ومشاريعها وافق مجلس الوزراء على ما ورد في كتاب وزارة الصحة المؤرخ في 27 حزيران 2024، استثناء محافظة نينوى من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، ومنح لمحافظ نينوى صلاحية توجيه دعوة مباشرة لمكتب استشاري لغرض تدقيق واعتماد التصاميم والإشراف عليها. تنفيذ مشروع (مستشفى ابن سينا ​​التعليمي) المنفذ ضمن موازنة الدعم الطارئ.

الموافقة على ما ورد في كتاب وزارة الصحة بشأن تسوية المبالغ المتعلقة باتفاقية الالتزام الخاصة للعراق مع منشأة (COVAX) والتي تم الغاؤها مقابل دفع رسوم انهاء الاتفاقية مع الشركات المصنعة (GAVI)، حيث يتم دفع جميع المبالغ المستحقة للعراق دفعة واحدة خلال 20 يوما من إبلاغ GAVI بذلك، على أن تكون الدفعة 78.5% من إجمالي المبلغ المستحق، أي ما يعادل 6.546 مليون دولار، بحسب التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (GAVI). اللقاحات والتحصين طوعا.

وافق مجلس الوزراء على توصيات لجنة الأمر الديواني رقم (23603) التي شكلت بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء، على ضوء ما عرض في الجلسة المنعقدة بتاريخ 4 حزيران الماضي، والتي تضمنت إعادة النظر في أتعاب المحامين المنصوص عليها في قانون مجلس الوزراء. وعلى قانون القانون (173 لسنة 1965) المعدل ليصبح على النحو التالي:
أولاً: الإبقاء على نص الفقرة (2/أولاً/أ) من المادة (63) من القانون القانوني النافذ كما ورد في النص.
ثانياً: تعديل الفقرات (ب، ج، د) من النص المذكور في (أولاً) لتصبح كما يلي:
ب- لا تقل عن (25 ألف دينار) فقط، ولا تزيد على (150 ألف دينار) في الدعوى غير المحددة القيمة، والدعوى الجزائية التي يوجد فيها مدعي بحق مدني.
ج. مبلغ (5%) من قيمة العوض المحكوم به في دعاوى نزع الملكية على أن لا يقل عن (25 ألف دينار) فقط، ولا يزيد على (150 ألف دينار).
دكتور . ما لا يقل عن (25 ألف دينار) فقط ولا يزيد على (75 ألف دينار) تتحملها خزانة الدولة للمحامي المنتدب وفقاً لأحكام المادة (144) من قانون الإجراءات الجزائية (23 لسنة 1971) .

 

بينها معالجات تخص الكهرباء.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم

ملاحظة: هذا الخبر بينها معالجات تخص الكهرباء.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: بينها معالجات تخص الكهرباء.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بينها معالجات تخص الكهرباء.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!