اخبار شعبنا المسيحي

بنجاح باهر … مهرجان التراث السرياني الرابع يختتم فعالياته

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بنجاح باهر … مهرجان التراث السرياني الرابع يختتم فعالياته  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

 

أختتمت، مساء السبت 6 نيسان 2024، فعاليات مهرجان التراث السرياني في نسخته الرابعة بنجاح باهر وسط حضور جماهيري متميز، والذي نظمته مديرية التراث والمتحف السرياني التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، في موقعه المعتاد مقابل تل قصرا الأثري في قلب قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

وأستهل اليوم الأخير فعالياته بأوبريت غنائي حمل عنوان (أخنَن كُلِّه أثرا) من كلمات نينب لاماسو، ألحان نبيل يوسف، تلاه عروض فلكلورية راقصة قدمتها فرقة (سركَون) للرقص الفلكلوري القادمة من أرمينيا وفرقة (برمايا) السريانية القادمة من قامشلي بسوريا، فضلاً عن الفرقة السريانية للفنون التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان العراق.

وتضمن اليوم الثالث من المهرجان عدداً من الكلمات، أستهلت بكلمة القائم بأعمال القنصل الأمريكي العام في أربيل السيدة باميلا هاك، أشادت فيها بدور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقامة هذا المهرجان، كما قدمت التهاني لأبناء شعبنا بمناسبة أعياد أكيتو ورأس السنة القومية، مؤكدة على أستمرار دعم متحف التراث السرياني في رقمنة موجوداته ووثائقه.

ثم ألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا، كلمة أكد فيها أن “شعبنا حي لا يموت، واجب علينا أن نتحدى الظروف ولا ننحني، فنحن أبناء هذه الأرض منذ آلاف السنين في عمق التاريخ”، مشيراً إلى أن “هذا الشعب رغم كل الإضطهادات التي يتعرض لها إلا أنه ينهض مجدداً لأنه شعب يعشق الحياة والعيش بسلام مع الأمم الأخرى التي تجاوره”.

وقدَّمَ أوغنا في ختام كلمته شكره وتقديره لدور كوادر وموظفي المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في تنظيم هذا المهرجان، مثمناً كذلك دور الجهات الحكومية والكنسية والمجتمعية الساندة والداعمة للمهرجان.

كما ألقى مدير التراث والمتحف السرياني برنارد يوسف كلمة أكد فيها أن إحتفالات شعبنا الدينية والقومية تتلاحم مع بعضها كل عام، فأكيتو رمز التجدد والربيع يتزامن مع قيامة ربنا يسوع المسيح من بين الأموات الذي يرمز إلى الحياة الجديدة.

وشهد اليوم الأخير من المهرجان توزيع الدروع التقديرية على الداعمين والرعاة الرسميين للمهرجان، كما تخللت فعالياته تقديم باقات غنائية شارك فيها عدد من فناني شعبنا (برسن أبرم، زهير صليوا، مادلين إيشوفا، فيليب وليم)، التي شهدت مشاركة فاعلة من الجمهور الحاضر في أداء الدبكات الفلكلورية.

وقد حضر الحفل الختامي للمهرجان كلاً من القائم بأعمال القنصل الأمريكي العام في أربيل السيدة باميلا هاك ومستشار التنمية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID السيد كريستوفر لافارج.

جدير بالذكر، أن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان دأبت على تنظيم مهرجان للتراث السرياني في نيسان من كل عام، تقام خلاله فعاليات تراثية وشعبية متنوعة، فضلاً عن البازار التراثي الذي يكون مفتوحاً طوال أيام المهرجان، حيث أُقيمَت النسخة الرابعة من المهرجان هذا العام للفترة (4 – 6) نيسان 2024.

 

بنجاح باهر … مهرجان التراث السرياني الرابع يختتم فعالياته

ملاحظة: هذا الخبر بنجاح باهر … مهرجان التراث السرياني الرابع يختتم فعالياته نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : بنجاح باهر … مهرجان التراث السرياني الرابع يختتم فعالياته

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بنجاح باهر … مهرجان التراث السرياني الرابع يختتم فعالياته . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!