اخبار عربية وعالمية

بلبلة وغموض بشأن وقف إطلاق النار في رفح ونتنياهو يرفض القرار وبن غفير ينتقده

سادت حالة من الارتباك والغموض والارتباك في الأوساط الإ*سر*ائي*لية، بعد إعلان الجيش الإ*سر*ائي*لي وقفا مؤقتا لعملياته جنوب قطاع غ*ز*ة. أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سكرتيره العسكري، الأحد، أن تطبيق “وقف إطلاق نار إنساني” في رفح أمر غير مقبول، علما أن مثل هذا القرار يفترض أنه ربما يكون قد تم عرضه على مجلس الوزراء، بحسب ما ألمح إليه وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.
فيما أشار مسؤولون كبار في الجيش الإ*سر*ائي*لي إلى أن الأمر لا يتعلق بأي إنهاء أو وقف للقتال، بل يتعلق بنقل البضائع. ورأوا أن «قرارًا من هذا النوع لا يحتاج إلى تمرير على مستوى سياسي، لكن موافقة جنرال كافية»، بحسب ما نقلته القناة 13 الإ*سر*ائي*لية.
لكن المسؤولين أقروا بأن التصرف الذي أحاط بنشر الإعلان كان خاطئا، إذ كان ينبغي تمريره على المستوى السياسي، رغم أنه لم يتطلب موافقة سياسية.

وأعلن الجيش الإ*سر*ائي*لي في وقت سابق اليوم أنه سينفذ وقفا تكتيكيا يوميا للنشاط العسكري في أجزاء من جنوب غ*ز*ة للسماح بتدفق المزيد من المساعدات إلى القطاع بعد أن حذرت منظمات الإغاثة الدولية من تفاقم الأزمة الإنسانية.
لكنه أكد لاحقا في بيان له أن القتال سيستمر في رفح ولن يتوقف، مؤكدا أن الأمر يتعلق فقط بمرور المساعدات.
فيما انتقد بن جفير القرار ووصف من اتخذه بالأحمق وطالب بإقالته. كما أكد أن الحكومة ليست على علم بالأمر.
وتعرضت إس*رائي*ل خلال الأشهر الماضية لانتقادات حادة، خاصة مع تحذير منظمات الإغاثة الدولية من شح المساعدات الطبية والغذائية في عموم القطاع، لافتة إلى أن شبح الجوع يلوح في أجزاء من غ*ز*ة.

وتزايدت حدة هذه الانتقادات منذ سيطرتها عسكريا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، المعبر الحدودي مع مصر، الذي كان يعتبر المنفذ الأخير لمئات الآلاف من الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غ*ز*ة.
يُشار إلى أنه منذ التهدئة القصيرة التي استمرت أسبوعًا واحدًا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي (2023)، باءت المحاولات المتكررة للتوصل إلى هدنة في غ*ز*ة أو اتفاق بين الجانبين بالفشل، خاصة مع إصرار ح*ما*س على وقف دائم للحرب والانسحاب. لجميع القوات الإ*سر*ائي*لية من قطاع غ*ز*ة. نتنياهو التزم بالقضاء. وعن الحركة ا*لفلس*طينية ورفض أي هدنة دائمة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

نتنياهو يكشف حقيقة إصابته بسرطان البنكرياس

نتنياهو يرد للمرة الأولى على أنباء عن إصابته بسرطان البنكرياس

بلبلة وغموض بشأن وقف إطلاق النار في رفح ونتنياهو يرفض القرار وبن غفير ينتقده

ملاحظة: هذا الخبر بلبلة وغموض بشأن وقف إطلاق النار في رفح ونتنياهو يرفض القرار وبن غفير ينتقده نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: بلبلة وغموض بشأن وقف إطلاق النار في رفح ونتنياهو يرفض القرار وبن غفير ينتقده

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بلبلة وغموض بشأن وقف إطلاق النار في رفح ونتنياهو يرفض القرار وبن غفير ينتقده . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!