أخبار العراق

‏بارزاني يثني على السوداني: تسمية بطريرك الكنيسة الكلدانية خطوة في محلها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ‏بارزاني يثني على السوداني: تسمية بطريرك الكنيسة الكلدانية خطوة في محلها  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أشاد الزعيم الكردي مسعود بارزاني، مساء اليوم الاربعاء، بحسم موضوع بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم مار لويس ساكو.

وقال بارزاني في تغريدة على منصة “اكس” (تويتر سابقا)، تابعتها وكالة شفق نيوز، إن “قرار تسمية غبطة البطريرك الدكتور مار لويس ساكو بطريركاً للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم قرار صحيح”. والخطوة المناسبة.”

وأضاف: “نشيد بقرار محمد شياع السوداني رئيس الوزراء الاتحادي العراقي”.

أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، مرسوماً بتعيين الكاردينال لويس ساكو في منصب بطريرك الكلدان في العراق والعالم.

وجاء في أمر المحكمة الذي حصلت وكالة شفق نيوز عليه، أنه “بناء على البند (خامساً) من المادة (اولا) من نظام رعاية الطوائف الدينية رقم 32 لسنة 1981 واشارة الى قرار محكمة استئناف الرصافة الاتحادية / محكمة الاحوال الشخصية في الكرادة رقم 4/ حجة تولية 2013”. وفي 30 نيسان 2013، والذي شهد تولي بطريرك الكنيسة الكلدانية مسؤولية اوقافها، قررنا تسمية الكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو بطريركاً للكلدان في العراق والعالم”.

كما جاء في أمر المحكمة، “تنفيذ سلطة الوقف الصادرة عن المحكمة أعلاه بصفته مسؤولاً عن أوقاف الكنيسة الكلدانية وعلى الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص”.

أصدر رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، في 8 تموز 2023، قراراً رئاسياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم 147 لسنة 2013 بتعيين البطريرك لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومسؤولاً عن أوقافها.

وفي نيسان/أبريل 2024، أعلن ساكو عودته إلى مقره في العاصمة بغداد، بدعوة شخصية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. وقال ساكو إنه عاش 9 أشهر من “المعاناة والألم والقلق”، غادر خلالها المطرانية في العاصمة بغداد.

 

‏بارزاني يثني على السوداني: تسمية بطريرك الكنيسة الكلدانية خطوة في محلها

ملاحظة: هذا الخبر ‏بارزاني يثني على السوداني: تسمية بطريرك الكنيسة الكلدانية خطوة في محلها نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : ‏بارزاني يثني على السوداني: تسمية بطريرك الكنيسة الكلدانية خطوة في محلها

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ‏بارزاني يثني على السوداني: تسمية بطريرك الكنيسة الكلدانية خطوة في محلها . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#بارزاني #يثني #على #السوداني #تسمية #بطريرك #الكنيسة #الكلدانية #خطوة #في #محلها

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!