أخبار العراق

الوطني الكوردستاني: ملتزمون بقرارات مفوضية الانتخابات والاتحادية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الوطني الكوردستاني: ملتزمون بقرارات مفوضية الانتخابات والاتحادية  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ جدد الاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الاربعاء، إصراره على إجراء الانتخابات البرلمانية لإقليم كوردستان في موعدها، معتبراً أن قرارات المحكمة الاتحادية العراقية كانت لصالح الإقليم.

وقال القيادي في الاتحاد لطيف نيروبي خلال مؤتمر صحفي حضره وكالة شفق نيوز، إن الاتحاد الوطني الكوردستاني ملتزم بقرارات المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق بشأن إجراء الانتخابات في موعدها.

وأضاف أن المفوضية تتجه نحو إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، والأسبوع المقبل سيتم إجراء القرعة للكيانات السياسية والمرشحين، لافتاً إلى أن المفوضية لم تغير موقفها بشأن إجراء الانتخابات في موعدها المعلن في العاشر من الشهر الجاري. يونيو المقبل.

وذكر أن إجراء الانتخابات هو في نظرنا السبيل لحل المشاكل العالقة وإعادة الشرعية للمؤسسة التشريعية والحكومية والحفاظ على كيان الإقليم، معتبراً أن قرارات المحكمة الاتحادية العراقية لم تكن ضد الإقليم. بل لصالحها.

وأشار إلى أن المحكمة الاتحادية كانت قد أقرت في وقت سابق دستورية تنفيذ المادة 140، وبعدها أقرت قرارا ألزمت فيه حكومة بغداد بإرسال رواتب موظفي الإقليم دون قيد أو شرط، معتبرة أن قراراتها بشأن الانتخابات النيابية ليست ضد المنطقة بل هي الأفضل لنا حيث أن توسيع الدائرة الانتخابية إلى عدة دوائر هو أمر جيد سيساهم في معالجة العديد من المشاكل أهمها التمثيل العادل للمناطق.

وفي وقت سابق، استبعد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان في ظل مقاطعة حزبه، محذراً من مشاكل “كبيرة وخطيرة”.

وشدد الزعيم الكردي مسعود بارزاني، أمس الثلاثاء، على ضرورة معالجة كافة العوائق الفنية والمخالفات الدستورية والقانونية لملف انتخابات إقليم كوردستان، وأكد أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو مؤسس الشرعية والانتخابات في الإقليم، وأنه يدعم وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أربيل، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يقدم أوراق مشاركته في انتخابات إقليم كردستان، بعد أن أعلن الحزب في 18 آذار/مارس مقاطعة الانتخابات البرلمانية.

وهدد الديمقراطي بمغادرة العملية السياسية في العراق في حال عدم التزام ائتلاف “إدارة الدولة” بتنفيذ الاتفاقات، وذلك عقب صدور قرارات المحكمة الاتحادية بشأن قانون انتخابات برلمان كردستان، والتي تضمنت إلغاء “الكوتة”. وحل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية بدلا من برلمان كوردستان.

 

الوطني الكوردستاني: ملتزمون بقرارات مفوضية الانتخابات والاتحادية

ملاحظة: هذا الخبر الوطني الكوردستاني: ملتزمون بقرارات مفوضية الانتخابات والاتحادية نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : الوطني الكوردستاني: ملتزمون بقرارات مفوضية الانتخابات والاتحادية

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الوطني الكوردستاني: ملتزمون بقرارات مفوضية الانتخابات والاتحادية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#الوطني #الكوردستاني #ملتزمون #بقرارات #مفوضية #الانتخابات #والاتحادية

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!