أخبار العراق

العدل العراقية: شمول 400 طفل وامرأة بالعفو الخاص

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : العدل العراقية: شمول 400 طفل وامرأة بالعفو الخاص  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشفت وزارة العدل العراقية، يوم الاربعاء، عن أعداد الأحداث والنساء المشمولين بقانون العفو الخاص المقرر إقرارهم.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل احمد لعيبي لوكالة شفق نيوز، إن الوزارة أعدت قوائم بأسماء المعتقلين في سجونها، مبينا أن عدد الأحداث والأطفال والنساء الذين سيشملهم العفو الخاص يبلغ نحو 400 معتقل.

وذكر لعيبي أن العفو الخاص يشمل الأحداث والنساء المحكوم عليهم بالسجن لمدة ثلاث سنوات أو أقل، وهم إما أتموا سنة أو بقي لهم سنة واحدة من محكوميتهم.

وأشار إلى أن المتهمين بالق*ت*ل والاتجار بالمخ*د*رات والأعضاء البشرية وغسل الأموال والحقوق الشخصية لا يشملهم العفو الخاص.

وأكد أن وزارة العدل أنجزت كافة قوائم أسماء المشمولين بالعفو الخاص، وحتى هذه اللحظة لم يصلنا أي كتاب من رئاسة الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء بخصوص ذلك.

مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، درست الرئاسات الثلاث (الجمهورية والوزراء ومجلس النواب) مقترحاً مقدماً بشأن منح عفو خاص للنساء والأحداث، باستثناء بعض الجرائم الخطيرة.

تشير المادة (73/أولاً) من الدستور العراقي إلى أن من صلاحيات رئيس الجمهورية (إصدار العفو الخاص بناءً على تنسيب رئيس مجلس الوزراء، ويستثنى من ذلك ما يتعلق بالحقوق الخاصة، والمدانين) بارتكاب الجرائم الدولية والار*ها*ب والفساد المالي والإداري).

ولم ير مقترح “العفو الخاص” النور منذ حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، الذي وجه في تموز 2021 وزير العدل حينها بمواصلة تسريع وتسهيل إجراءات العفو الخاص، خاصة لفئات من الأطفال والنساء الأحداث.

وإلى جانب مقترح «العفو الخاص»، هناك مطالب من الكتل «السنية» بتشريع قانون «العفو العام» كأحد بنود ورقة الاتفاق السياسي التي تشكلت على أساسها حكومة محمد شياع السوداني، في أكتوبر 2022.

 

العدل العراقية: شمول 400 طفل وامرأة بالعفو الخاص

ملاحظة: هذا الخبر العدل العراقية: شمول 400 طفل وامرأة بالعفو الخاص نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : العدل العراقية: شمول 400 طفل وامرأة بالعفو الخاص

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر العدل العراقية: شمول 400 طفل وامرأة بالعفو الخاص . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#العدل #العراقية #شمول #طفل #وامرأة #بالعفو #الخاص

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!