اخبار شعبنا المسيحي

اللقاء العاشر للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنكليكانيّة عمّان، 2023

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : اللقاء العاشر للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنكليكانيّة عمّان، 2023  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم – بطريركية السريان الارثوذكس/

في الفترة الممتدّة من 24 إلى 27 تشرين الأوّل 2023، عقدت اللّجنة العالميّة للحوار اللاهوتيّ الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنگليكانيّة، اجتماعها العاشر في عمّان بضيافة الكنيسة الأسقفيّة في القدس والشرق الأوسط. مثّل الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في هذا اللقاء نيافة المطران مار بوليكربوس أوجين أيدين، النائب البطريركي في هولندا، ونيافة المطران مار سويريوس روجيه أخرس، النائب البطريركي للدراسات السريانيّة، والسكرتير المشارك عن العائلة الأرثوذكسيّة الشرقيّة.
وقد صدر عن اللجنة البيان التالي:
بيان اللجنة العالميّة الأنگليكانيّة – الأرثوذكسيّة الشرقيّة، ٢٠٢٣
عقدت اللجنة العالميّة الأنگليكانية – الأرثوذكسيّة الشرقيّة اجتماعها العاشر في الأردن في الفترة الواقعة ما بين 24 و27 تشرين الأوّل ٢٠٢٣، شاكرةً صاحب النيافة المطران الدكتور حسام نعوم، رئيس أساقفة الكنيسة الأنگليكانيّة في القدس، على كرم ضيافته.
قبل الاجتماع، جرى التشاور في مدى ملاءمة السفر إلى الأردن في وقتٍ تدور فيه الحرب في المنطقة. وتقرّر أن يستمرّ الاجتماع، كتعبير على التضامن مع الكنائس المحلّيّة.
صلّت اللجنة من أجل السلام والعدالة في المنطقة، معربةً عن تضامنها العميق مع شعبها. انضمّ المطران حسام إلى إحدى جلسات الاجتماع عبر الإنترنت، وأطلع اللجنة على الوضع في أنحاء المنطقة، وصلّى مع أعضاء اللجنة، مشيرًا إلى ندائه المشترك مع رئيس أساقفة كانتربري للصلاة من أجل السلام والعدالة. ووصف الصراعات الدائرة في المنطقة بأنّها تهديد وجوديّ محتمل للكنائس.
خلال الحوار، انخرطت اللجنة في مناقشات بنّاءة وعميقة حول أوجه الشهادة المسيحيّة الهامّة والتحدّيات التي تواجه مجتمعاتنا واستمرار وجودها في أنحاء مختلفة من العالم.
إلى ذلك، تمّت مراجعة برنامج العمل الأساسيّ للحوار الذي وُضع في سنة 2001، واغتُنِمت الفرصة لتوضيح مستقبل عمل اللجنة والمواضيع التي ستركّز عليها، في ضوء القضايا العالقة داخل شركة الكنائس الأنگليكانية.
بالنظر إلى المستقبل، أكّدت اللجنة على أهمّية مواصلة الحوار والتعاون. فقرّرت إعادة التركيز في المرحلة المقبلة من عملها، على الطريقة التي بها تعيش كلا العائلتين إيمانهما في سياقات العالم المتغيّرة. وستشمل مجالات العمل المستقبليّ ضرورة الأساس اللاهوتيّ والكتابي للحياة المسيحيّة والشهادة، والإدارة المسؤولة، والتعامل مع عالم غير مبال أو عدائي في كثير من الأحيان، ونمط الإيمان والتلمذة، والردّ على الهجرة وتشريد الشعوب.
زارت اللجنة موقع المغطس عند نهر الأردن، وهو جغرافيًّا أدنى مكان على سطح الأرض، حيث وُلدت الإنسانيّة الجديدة التي يشترك فيها المسيحيّون من خلال المعموديّة في موت ربّنا يسوع المسيح وقيامته. من هنا، فإنّ أولئك الذين يختبرون تجارب عظيمة يمكنهم أن يعرفوا أنّ الإنجيل يخاطب بعمق كلّ احتياجات الإنسان.
ثمّ واصلت اللجنة الاستماع إلى أخبار الكنائس واختباراتها، لا سيّما اختبارات القمع والاضطهاد والصراع والحرب في بلدان مثل إريتريا وإثيوبيا والعراق وليبيا والسودان وسوريا. واستمعتْ اللجنة مباشرة من أصحاب الشأن إلى معاناة الأرمن في ناجورنو كاراباخ (آرتساخ) والتهجير القسريّ الذي يتعرّضون له. وأعربت عن تضامنها مع الإخوة والأخوات في هذه المناطق وصلّت من أجلهم.
استُقبِلت اللجنة أيضًا بالحفاوة في كنيسة الفادي في عَمّان، وكان لها فرصة الصلاة والمشاركة في عشاءٍ مع الإكليروس الأنگليكانيّ المحليّ والكهنة ممثّلي الكنائس الشقيقة.
إنّ اللجنة تطلب من الله الإرشاد والحماية للمسيحيّين في المنطقة، كما لسائر الناس على اختلاف أديانهم و معتقداتهم، لا سيّما في هذه الأوقات التي يواجهون فيها تحدّيات بالغة. وتؤكّد اللجنة مجتمعةً التزامها بالوقوف إلى جانب كنائس المنطقة وجيرانها، وتقديم المساندة والعون لهم، والصلاة من أجلهم، بينما يثابرون في الصمود والإيمان.
وتعرب اللجنة عن أملها في أن يستمرّ الحوار في أن يكون مثمرًا، سعيًا إلى مزيد من التفاهم والتعاون والسير نحو تحقيق صلاة الرب: “ليكونوا واحدًا” (يوحنا ١٧: ١١).
٢٧ تشرين الأوّل 2023

 

 

اللقاء العاشر للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنكليكانيّة عمّان، 2023

ملاحظة: هذا الخبر اللقاء العاشر للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنكليكانيّة عمّان، 2023 نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : اللقاء العاشر للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنكليكانيّة عمّان، 2023

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر اللقاء العاشر للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنكليكانيّة عمّان، 2023 . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!