أخبار العراق

الكشف عن حراك سياسي لتقديم مرشح واحد لرئاسة البرلمان العراقي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الكشف عن حراك سياسي لتقديم مرشح واحد لرئاسة البرلمان العراقي  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشف تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، اليوم السبت، عن وجود تيار سياسي يهدف إلى تقديم القوى السياسية السنية بمرشح واحد لرئاسة مجلس النواب خلال الأشهر القليلة المقبلة. أيام.

وقال عضو الهيئة العامة للحركة احمد العيساوي لوكالة شفق نيوز، إن “هناك حراكاً تقوده مختلف الأطراف السياسية من أجل أن تقدم القوى السياسية السنية مرشحاً واحداً لرئاسة مجلس النواب خلال الأشهر القليلة المقبلة”. أيام لحل هذه الأزمة. وإلا ستعقد جلسة جديدة بين المرشحين الاثنين ومن يحصل على أعلى نسبة”. الأصوات وسوف يكون الرئيس “.

وقال العيساوي: “لا يوجد أي حزب سياسي مع بقاء محسن المندلاوي رئيسا للبرلمان حتى نهاية الجلسة البرلمانية”. هذا هو استحقاق المكون السني، ولا نريد أي خلل في التوازنات والاستحقاقات، ولهذا السبب تعمل كافة قوى الإطار التنسيقي على تسريع حسم هذا الملف”.

وعن موعد حسم مسألة تسمية رئيس جديد للبرلمان، قال العيساوي، “ربما يتم خلال هذا الأسبوع تحديد جلسة انتخابية جديدة، بعد جولة الحوارات الجارية حاليا بين كافة الأطراف السياسية”.

وقبل أكثر من أسبوع، عقد مجلس النواب العراقي جلسة مخصصة لانتخاب رئيس جديد، حضرها نحو 300 نائب. وفشل المجلس في انتخاب الرئيس في دورته الأولى، ما اضطره إلى إجراء جولة انتخابية ثانية حصل فيها النائب سالم العيساوي عن تحالف السيادة بزعامة خميس الخنجر على 158 صوتا، فيما حصل النائب محمود المشهداني على 137 صوتا. وحصل تحالف التقدم بزعامة رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، والنائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، فيما وصلت الأصوات الباطلة إلى 13 صوتا، وتوجه البرلمان إلى جولة ثالثة، بحسب بيان للحزب. وردت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب لوكالة شفق نيوز.

لكن الجولة الثالثة لم تر النور بسبب مشاجرة بين النواب تطورت إلى شجار بالأيدي، حيث وثقت هواتف النواب مشادة كلامية وعراك بالأيدي بين نواب من الجبهة وزملائهم من الكتل الأخرى على خلفية الانتخابات. انتخاب رئيس للبرلمان.

ولم يختلف المشهد كثيرا عن جلسة 3 يناير 2024، المشاهد التي سربها النواب من الجلسة مساء أمس السبت، من مشادات كلامية واشتباكات بالأيدي، شهدتها وعاشتها قبل خمسة أشهر، بسيناريو متكرر من قبل نواب حزب التقدم الذي يرأسه محمد الحلبوسي.

 

الكشف عن حراك سياسي لتقديم مرشح واحد لرئاسة البرلمان العراقي

ملاحظة: هذا الخبر الكشف عن حراك سياسي لتقديم مرشح واحد لرئاسة البرلمان العراقي نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : الكشف عن حراك سياسي لتقديم مرشح واحد لرئاسة البرلمان العراقي

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الكشف عن حراك سياسي لتقديم مرشح واحد لرئاسة البرلمان العراقي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#الكشف #عن #حراك #سياسي #لتقديم #مرشح #واحد #لرئاسة #البرلمان #العراقي

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!