اخبار عربية وعالمية

الغزواني يتجه لحسم انتخابات الرئاسة في موريتانيا ومنافسه يرفض الاعتراف بالنتائج ويدعو لعصيان مدني

يتجه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني للفوز بولاية ثانية، بعد فرز 81% من أصوات الناخبين، فيما دعا المرشح بيرام الداه عبيدي إلى عصيان مدني سلمي احتجاجا على ما وصفه بـ”تزوير الانتخابات”. وتشير النتائج الأولية إلى فوز ولد الشيخ. وحصل الغزواني على 55.54% من الأصوات، بفارق كبير عن أقرب منافسيه المرشح بيرام داه عابد الذي حصل على 22.49% من الأصوات.

وجاء حمادي ولد سيد مختار في المركز الثالث بنسبة 12.96%.

وقالت الهيئة المستقلة للانتخابات، إن هذه النتائج تأتي بعد فرز 3225 مكتباً من أصل 4503 مكاتب، أي أن نسبة الفرز وصلت إلى 81%.

وقال المتحدث باسم اللجنة محمد تقي الله الأدهم إن النتائج النهائية ستعلن خلال ساعات، مؤكدا أن العملية الانتخابية جرت في أجواء هادئة ولم تسجل أي خروقات تذكر.

في هذه الأثناء، قال المرشح بيرام الداه ولد أعبيد في مؤتمر صحفي إن هذه الانتخابات تمثل أقوى ضربة للنظام الحاكم في موريتانيا منذ خمسين عاما، داعيا إلى عصيان مدني سلمي احتجاجا على ما أسماه “تزوير الانتخابات”.

وقال الداه عابد خلال زيارة لأحد مقرات حملته الانتخابية في العاصمة نواكشوط، إن هذه الانتخابات “شابتها عمليات تزوير ولا تعكس اختيار الشعب”، مشيرا إلى أنه لا يعترف بهذه النتائج، كما لا يعترف باللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

كما أكد أنه لن يعترف بمحمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للبلاد لخمس سنوات مقبلة، مشددا على أنه “يفتقر إلى الشرعية ونجح عبر التزوير”، على حد تعبيره.

وأضاف أن النظام هزم في صناديق الاقتراع التي سيطر عليها، مشيرا إلى أن الشعب الموريتاني صوت بطريقة عقابية ضد النظام الذي فقد السيطرة في المناطق التي كانت تقليديا مؤيدة له.

ودعا عبيدي المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الوفاء بوعوده و”الرضوخ لنتائج الانتخابات وعدم الاستماع لدعاة الفتنة”، على حد تعبيره.

كما دعا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى التوقف عن التضليل وتقديم النتائج بكل شفافية.

أدلى الناخبون في موريتانيا بأصواتهم، أمس السبت، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها سبعة مرشحين على رأسهم الرئيس الغزواني.

وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، بعد يوم طويل من التصويت شهد إقبالا كثيفا في الساعات الأخيرة من اليوم.

قد تكون أيضا مهتما ب:

موريتانيا تعلن عن تعديل وزاري بأربع حقائب وزارية

الرئيس الموريتاني يناقش قضايا الأمن والهجرة في إسبانيا

الغزواني يتجه لحسم انتخابات الرئاسة في موريتانيا ومنافسه يرفض الاعتراف بالنتائج ويدعو لعصيان مدني

ملاحظة: هذا الخبر الغزواني يتجه لحسم انتخابات الرئاسة في موريتانيا ومنافسه يرفض الاعتراف بالنتائج ويدعو لعصيان مدني نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الغزواني يتجه لحسم انتخابات الرئاسة في موريتانيا ومنافسه يرفض الاعتراف بالنتائج ويدعو لعصيان مدني

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الغزواني يتجه لحسم انتخابات الرئاسة في موريتانيا ومنافسه يرفض الاعتراف بالنتائج ويدعو لعصيان مدني . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!