اخبار عربية وعالمية

العراق: توجه لإنشاء 56 مصنعا جديدا للأدوية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : العراق: توجه لإنشاء 56 مصنعا جديدا للأدوية  . والان الى التفاصيل.

56 طلباً لإنشاء مصانع أدوية جديدة حصلت على موافقة مجلس رئاسة الوزراء في العراق.

وبحسب مستشار رئيس الوزراء العراقي حمودي اللامي، فإن وزارة الصحة حددت شروط منح ترخيص مصنع للأدوية أو المستحضرات الطبية، مؤكدا أنه بنهاية العام المقبل 2025 ستنتهي معظم أدوية الأمراض المزمنة في البلاد. سيتم تغطية العراق.

وأوضح اللامي خطوات تقديم الطلب: يتم تقديمه إلى إدارة الشؤون الفنية بوزارة الصحة لدراسة الجدوى الفنية للمشروع والأصناف التي يريد إنتاجها، وبعد الحصول على الموافقة المبدئية يتم العمل ويتم إعداد المخططات الخاصة بمقدم الطلب من خلال جهة استشارية للبدء بالتصميم الأولي، ومن ثم البدء بالتنفيذ.

وأضاف اللامي أن هناك شركات عالمية وأوروبية وكذلك صينية وهندية تستورد منها خطوط إنتاج ويستغرق توريدها من 12 إلى 18 شهرا، وبعد ذلك يجب على وزارة الصحة الالتزام بشروط التصنيع الدوائي الجيد وفقا. للمواصفات والشروط العالمية، حيث يمكن البدء بالإنتاج وتخضع الوجبات الأولى للفحص. والرقابة الدوائية حتى الموافقة النهائية لبدء الإنتاج”.

وتابع، “لدينا الآن 18 مصنعاً قيد الإنشاء”، مؤكداً أن “هناك 56 طلباً جديداً لإنشاء مصانع حصلت على الموافقة المبدئية من وزارة الصحة، موزعة على مختلف المحافظات، من المحافظات الجنوبية إلى الوسطى إلى بغداد إلى صلاح”. الدين ونينوى وإقليم كردستان”.

وفيما يتعلق بأدوية الأمراض المزمنة، أوضح اللامي، أن «هناك أكثر من 100 ملف قيد الدراسة في إدارة الشؤون الفنية بوزارة الصحة لإضافة بنود جديدة إلى القائمة الوطنية نهاية العام المقبل، أي أن معظم أدوية الأمراض المزمنة التي يحتاجها المواطن المريض، وسيتم تغطية المضادات الحيوية والمسكنات والمراهم”. الكريمات وأدوية السعال وغيرها.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

 

العراق: توجه لإنشاء 56 مصنعا جديدا للأدوية

ملاحظة: هذا الخبر العراق: توجه لإنشاء 56 مصنعا جديدا للأدوية نشر أولاً على موقع (البوابة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!