اخبار منوعة

الشيخ ماهر المعيقلى فى خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية تريند – Trends

الشيخ ماهر المعيقلى فى خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية :

وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي في خطبته بعرفة أن الحج ليس مكانا لتكرار الشعارات السياسية، وأن كل مؤمن يجب أن يسعى للحفاظ على سلامة الخلق، واستقراره. الحياة، وانتشار الأمن، وتمكين الناس من تحقيق مصالحهم الدينية والدنيوية. ويجب عليه أن يتعاون مع غيره في ذلك من أجل التقرب إلى الله واحتساب ثوابه في الآخرة، ويجب على كل مسلم ألا يمكّن العبثيين من محاولة التأثير على مقاصد الشريعة في الحفاظ على هذه الضروريات. وعلينا جميعا مسؤولية تجاه ذلك، كل حسب رسالته وعمله ومكانته، وعلينا جميعا أن نربي النفوس، وخاصة نفوس الشباب، على احترام هذه الضروريات. ومع أن حفظ هذه الضروريات الخمس واجب في كل مكان وزمان، إلا أن وجوبها ثابت في هذه الأماكن الشريفة. فالحج مظهر من مظاهر الشعيرة والإخلاص في عبادة الله، وليس مكاناً لشعارات سياسية أو حزبية، مما يتطلب الالتزام بالضوابط والتعليمات التي تضمن أداء الحجاج مناسكهم ومناسكهم بأمن واطمئنان.

وأشار إلى أن الحج مظهر من مظاهر النسك وإخلاص العبادة لله، وحث الحجاج على اغتنام الفضل العظيم أثناء وقوفهم على عرفات الطاهر، التي يباهي الله تعالى بها ملائكته في أرض كريمة وزمان فاضل. تضاعف فيه الحسنات، وتغفر فيه السيئات، وترفع فيه الدرجات.

وقال المعيقلي: إن الله أنزل القرآن رحمةً للخلق وتحسيناً لأحوالهم، وإن من لطف الله بالناس أن أرسل إليهم محمداً -صلى الله عليه وسلم- يدعو الخلق. لما يكون من مصالحهم وينزل عليهم رحمته، وأن من كان من أهل التقوى فله حسن الخاتمة والنصر. فالأمر المؤكد في الدنيا والآخرة، ووجوب الخوف من الله، هو أن يخلص العبد العبادة لربه وحده، ولا يخصص شيئا من عبادته لغيره سبحانه. وهذا هو معنى شهادة التوحيد: لا إله إلا الله، وهي علامة الإسلام وسبب النجاة.

فقال المعيقلي: يا حجاج بيت الله الحرام، أنتم بعرفات في موقف عظيم يباهيكم الله به ملائكته. وهذا مكان شريف، وزمان فاضل، تضاعف فيه الحسنات، وتغفر فيه السيئات، وترفع فيه الدرجات. فأظهر لله أنك تتبع السنة وتقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي ألقى الخطبة. وفي هذا الموضع، ثم أمر بلالاً فأذن بالصلاة، فصلى النبي فيها ركعتين الظهر. ثم قام بلال، فصلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ركعتين من صلاة العصر جمعا وقصرا. ثم وقف على جمله يذكر الله ويدعوه حتى غرب قرص الشمس، ثم انطلق إلى مزدلفة ينصح أصحابه. وبسكينة ووقار ووداعة، صلى بمزدلفة ثلاث ركعات، وركعتين بالعشاء، وبات بها حتى صلى صلاة الفجر. ثم دعا إلى سفر فتوجه إلى منى، فرجم جمرة العقبة بسبع حصيات، ونحر قربانه، وحلق شعره. ثم طاف طواف الإفاضة بالبيت، ثم رجع إلى منى، فأقام بها أيام التشريق. وكثيرا ما يذكر الله، فيمجد الله ويحمده ويحمده. ويرمي الجمرات الثلاث بعد الظهر كل يوم، ويدعو بعد الصلاة الصغرى والوسطى. ويأذن لمن له أعذار أن لا يبيت في منى.

يعتبر مسجد نمرة ثاني أكبر مسجد في منطقة مكة المكرمة بعد المسجد الحرام. وفي عهد الدولة السعودية، وتحديداً في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، شهدت أكبر توسعاتها، بتكلفة بلغت 237 مليون ريال، ويبلغ طولها من الشرق إلى الغرب 340 متراً، وعرضها . وتقدر مساحتها من الشمال إلى الجنوب بـ 240 مترًا، ومساحتها تزيد عن 110 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى صحن مظلل خلف المسجد تقدر مساحته بـ 8 آلاف متر مربع. وبعد هذه التوسعة سيتسع لحوالي 400 ألف مصلي. ويظهر بستة مآذن، ارتفاع كل مئذنة 60 مترًا. ثلاثة قباب وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا. يضم غرفة راديو خارجية مجهزة لبث خطبة وأدعية يوم عرفة مباشرة عبر الأقمار الصناعية.

أنشئ المسجد في المكان الذي خطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، في بداية الخ*لافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري. ويقع غرب المشعر وجزء من غرب المسجد بوادي عرنة وهو أحد أودية مكة. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوقوف فيها، كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: «وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف إلا بطن/عرنة». /”، وبطن وادي عرنة ليس من عرفات، ولكنه قريب منه.

وأنهت وزارة الشؤون الإسلامية الأعمال الفنية للمسجد من صيانة وتشغيل وتنظيف وتزويده بالسجاد الفاخر، ومتابعة مشروع تطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء، وصيانة المولدات الكهربائية. ليتمكن الحجاج من أداء مناسكهم بكل سهولة واطمئنان.

ملاحظة: هذا الخبر الشيخ ماهر المعيقلى فى خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!