اخبار طب وصحة

السرطان.. لماذا توصف بعض الأنواع بأنها ذات خلايا صغيرة وكبيرة؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : السرطان.. لماذا توصف بعض الأنواع بأنها ذات خلايا صغيرة وكبيرة؟  . والان الى التفاصيل.

يساعد فحص الخلايا السرطانية وملاحظة حجمها وشكلها الفريق الطبي على الوصول إلى تشخيص لحالة المريض، حيث يسهل عليهم اكتشاف نوع السرطان ومكان بدايته، كما يكشف مدى تغير الخلايا المصابة عن الخلايا السليمة، ولكن ما الفرق بين الخلايا الكبيرة والصغيرة؟

وقال الدكتور إدوارد تي كيريجان من عيادة مايو إن الفريق الطبي يستخدم هذه المعلومات، إلى جانب نتائج الاختبارات على حجم ومدى السرطان، لتحديد ما يلي:

المسار المحتمل للسرطان أو عواقبه. العلاج الأنسب للسرطان بناءً على نوعه. ما إذا كانت الجراحة خيارًا.

أنواع الخلايا السرطانية تحت المجهر

الخلية الشفافة: هي خلية ذات باطن شفاف. تشمل الأمثلة بعض أنواع السرطان التي تصيب الكلى والمبيض والرحم. الخلية المغزلية: هذه الخلية أضيق من كلا الطرفين مقارنة بالوسط. تشمل سرطانات الخلايا المغزلية تلك التي تصيب الثدي والجهاز الهضمي والعضلات أو الأنسجة الرخوة والجلد. الخلية الكبيرة: هي الخلية التي تبدو أكبر من الخلايا الطبيعية، ومنها الأورام اللمفاوية ذات الخلايا الكبيرة وبعض الأنواع التي تصيب الرئة. الخلية الصغيرة: هي الخلية التي تبدو أصغر في الحجم من الخلايا العادية. وتشمل سرطانات الخلايا الصغيرة بعض الأنواع التي تصيب الرئة والبروستاتا وأورام الغدد الصم العصبية في البنكرياس. الخلية الحرشفية: تبدو هذه الخلية مسطحة وعادة ما تكون مرتبة داخل الجسم مثل بلاط الأرضيات. تشمل سرطانات الخلايا الحرشفية بعض أنواع سرطان الجلد وبعض أنواع السرطان التي تبدأ في بطانة الأعضاء، مثل المثانة. السرطان الغدي: تبدو هذه الخلية كالخلية الغدية، وتشمل السرطانات التي تشمل هذا النوع من الخلايا بعض أنواع سرطان الثدي، والبروستاتا، والرئة، والمعدة، وسرطان بطانة الرحم. الورم الكشمي: تبدو هذه الخلية غير منتظمة إلى حد كبير، وقد يكون حجمها غير عادي، وقد لا تشبه أي خلايا طبيعية، وقد يكون من الصعب اكتشاف مصدر هذه الخلايا. الورم الحؤولي: لهذه الخلية عدة أشكال مختلفة، حيث تتكون من عدة أنواع مختلفة من الخلايا التي تبدو مختلفة عن بعضها البعض. خلية سيئة التمايز: تبدو هذه الخلية غير منتظمة إلى حد كبير وفي موضع معين مختلف عن الخلايا الأخرى.

عوامل أخرى تساعد في تصنيف السرطان

أين بدأ السرطان في الجسم: يتم تسمية السرطان حسب المكان الذي بدأ فيه. على سبيل المثال، إذا انتشر سرطان الثدي إلى الكبد، فسيظل يسمى سرطان الثدي. ما نوع الأنسجة التي بدأ فيها السرطان: يمكن لبعض المصطلحات المستخدمة لوصف الخلايا أن تشير إلى مكان بدء السرطان. على سبيل المثال، السرطان هو سرطان يبدأ في الجلد أو الأنسجة التي تبطن الأعضاء الداخلية أو تغطيها. الساركوما هي سرطان يبدأ في العظام أو الغضاريف أو الدهون أو العضلات أو الأوعية الدموية أو غيرها من الأنسجة الضامة أو الداعمة.

 

السرطان.. لماذا توصف بعض الأنواع بأنها ذات خلايا صغيرة وكبيرة؟

ملاحظة: هذا الخبر السرطان.. لماذا توصف بعض الأنواع بأنها ذات خلايا صغيرة وكبيرة؟ نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!