اخبار عربية وعالمية

الخلافات بين حكومة الدبيبة وميليشيات زوارة تؤجل إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس

أغلقت مجموعات مسلحة من مدينة زوارة، الطريق الرئيسي المؤدي إلى معبر رأس جدير الحدودي مع تونس، ما تسبب في تأجيل إعادة فتحه أمام حركة العبور، والذي كان مقررا اليوم الاثنين. وكانت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية قد أعلنت في بيان لها أمس الأحد. يعاد فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس، اليوم الاثنين، بحضور مسؤولين من الجانبين التونسي والليبي، بعد استكمال كافة الترتيبات الأمنية واللوجستية.

وقالت مصادر محلية إن محتجين ومسلحين أغلقوا طريق أبو كماش – رأس جدير الساحلي بالكثبان الرملية، احتجاجا على استبعاد وزير الداخلية عماد الطرابلسي من السلطات العسكرية في مدينة زوارة من الإشراف على أمن المدينة. المعبر، وفشل حكومة الوحدة الوطنية في تنفيذ مطالب المنطقة.

وفي السياق ذاته، أعلن وجهاء “زوارة، الجميل، ورقدالين، العجيلات، الجديدة، وصبراتة” في بيان لهم، مساء الأحد، الدخول في اعتصام مفتوح وإغلاق كافة المداخل أمام أعينهم. البلدية، بما في ذلك معبر رأس جدير الحدودي وطريق أبو كماش الساحلي، وذلك بناءً على قرارات وزير الداخلية. والتي تضمنت “توجهاً عرقياً وعنصرياً ضد أمازيغ ليبيا”.

وطالب المتظاهرون حكومة الوحدة الوطنية بالتراجع عن قراراتها الجائرة تجاه تهميش ونقل أبناء الضباط والجنود فقط من معبر رأس جدير، لأنهم من أصول أمازيغية.

وتسببت هذه الخلافات بين الأطراف الليبية الداخلية في تأجيل افتتاح معبر رأس جدير المقرر الاثنين، استمرارا لتعطيل حركة النقل والعبور بين البلدين المتوقفة منذ 20 مارس الماضي، بسبب خلاف على السيطرة. هذا المعبر الاستراتيجي بين وزارة الداخلية والمجموعات العسكرية في مدينة زوارة.

وترفض السلطات العسكرية في مدينة زوارة أي محاولات لطردهم من معبر رأس جدير من قبل القوات التابعة لوزارة الداخلية، وتقول إن من حقها الإشراف على أمن هذا المعبر لأنه جزء من زوارة. منطقة.

وبدأت الخلافات والتنافس بين مجلس زوارة العسكري وحكومة الدبيبة حول إدارة معبر رأس جدير، في نوفمبر من العام الماضي، عقب قرار تشكيل غرفة أمنية مشتركة تابعة لحكومة الوحدة الوطنية، وتكليفها بالسيطرة. المعبر لمكافحة التهريب وضبط الأمن. ورفضته المكونات الأمازيغية واعتبرته تهديدا لها.

وبحسب وزير الداخلية عماد الطرابلسي، فإن معبر رأس جدير يعد من أكبر موانئ التهريب في العالم، حيث تخرج منه آلاف سيارات التهريب وتمر عبره يوميا 30 شاحنة نفط متجهة إلى تونس، فضلا عن آلاف المهاجرين، مشيرا إلى أن وتصل قيمة ما يتم تهريبه عبر المعبر أسبوعياً إلى 100 مليون دولار. ويخسرها الاقتصاد الليبي.

قد تكون أيضا مهتما ب:

هدوء حذر بعد قتال عنيف بين الميليشيات المسلحة في طرابلس

حكومة “الوحدة الوطنية” الليبية ترفض اتهامات “بالفشل” في إجراء الانتخابات

الخلافات بين حكومة الدبيبة وميليشيات زوارة تؤجل إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس

ملاحظة: هذا الخبر الخلافات بين حكومة الدبيبة وميليشيات زوارة تؤجل إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الخلافات بين حكومة الدبيبة وميليشيات زوارة تؤجل إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الخلافات بين حكومة الدبيبة وميليشيات زوارة تؤجل إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!