أخبار العراق

التوافق السياسي و”إعادة الصياغة” يُعطّلان 120 مشروع قانون في البرلمان العراقي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : التوافق السياسي و”إعادة الصياغة” يُعطّلان 120 مشروع قانون في البرلمان العراقي  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أحصت اللجنة القانونية النيابية، يوم الثلاثاء، عدد مشاريع القوانين “المتعثرة” في البرلمان العراقي، بينها 4 مشاريع قوانين مهمة.

وقال عضو اللجنة محمد عنوز لوكالة شفق نيوز، إن “هناك العديد من القوانين التي لا تزال معطلة في مجلس النواب، بعضها يحتاج إلى توافق سياسي والبعض الآخر بحاجة إلى إعادة صياغته من الناحية الفنية”.

وأوضح أن “القوانين المعلقة التي تتم قراءتها ومناقشتها والتصويت عليها تبلغ أكثر من 120 قانونا أهمها قانون العفو العام والمحكمة الاتحادية وقانون التقاعد وقانون النفط والغاز”.

وأشار عنوز إلى أن “تأخر إقرار القوانين المهمة في مجلس النواب مرتبط بالتوافق السياسي، إضافة إلى تأخر تسمية منصب رئيس مجلس النواب”.

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأربعاء 27 ديسمبر 2023، بتشكيل لجنة لإعادة النظر في مشروع قانون المحكمة الاتحادية.

ومع بداية العام الجاري أنهت اللجنة عملها ورفعت مشروع القانون إلى رئيس الوزراء لعرضه على مجلس الوزراء للتصويت عليه ثم الدخول في مفاوضات مع القوى السياسية بشأنه قبل إحالته إلى البرلمان. بحسب مستشار رئيس الوزراء للشؤون الدستورية حسن الياسري.

أما قانون النفط والغاز، فلا يزال مثار جدل في العراق بعد الحديث عن إعداد نسخة جديدة منه، بعد بوادر خلاف حول إقراره في ظل اختلاف الآراء حوله ضمن الإطار التنسيقي.

يعد قانون النفط والغاز المتعثر في البرلمان العراقي منذ جلسته الأولى وحتى اليوم، من أبرز النقاط التي تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأنها بين بغداد وأربيل، لكن هناك بوادر خلاف قد تؤثر على مشروع القانون. إمكانية مرورها.

 

التوافق السياسي و”إعادة الصياغة” يُعطّلان 120 مشروع قانون في البرلمان العراقي

ملاحظة: هذا الخبر التوافق السياسي و”إعادة الصياغة” يُعطّلان 120 مشروع قانون في البرلمان العراقي نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : التوافق السياسي و”إعادة الصياغة” يُعطّلان 120 مشروع قانون في البرلمان العراقي

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر التوافق السياسي و”إعادة الصياغة” يُعطّلان 120 مشروع قانون في البرلمان العراقي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#التوافق #السياسي #وإعادة #الصياغة #يعطلان #مشروع #قانون #في #البرلمان #العراقي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!