اخبار طب وصحة

التهاب البنكرياس عند الأطفال.. اعرف الأسباب وطرق العلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
التهاب البنكرياس عند الأطفال.. اعرف الأسباب وطرق العلاج
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-06-04 02:20:12 . والان الى التفاصيل.

التهاب البنكرياس عند الأطفال هو التهاب يصيب بنكرياس الطفل، وهو عبارة عن غدة كبيرة تقع خلف المعدة. يفرز البنكرياس إنزيمات هاضمة في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات الموجودة في الطعام. هناك نوعان من التهاب البنكرياس: التهاب البنكرياس الحاد، والذي ينشأ فجأة ويستمر عادة لفترة من الزمن. التهاب البنكرياس المزمن القصير، الذي لا يشفى من تلقاء نفسه ويؤدي إلى تلف تدريجي للبنكرياس، والتهاب البنكرياس المزمن غير شائع عند الأطفال، بحسب ما نشره موقع هندوستانتايمز.

يتم تعريف الأطفال المصابين بالتهاب البنكرياس على أنهم أولئك الذين يعانون من التهاب البنكرياس والذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. وعادة ما تحدث بسبب حالات مثل حصوات المرارة، أو التليف الكيسي، أو الأدوية، أو العدوى، أو الصدمات، ويمكن أن تكون حادة أو مزمنة.

نظرًا لأن حصوات المرارة يمكن أن تسد قناة البنكرياس وتسبب الالتهاب، فهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب البنكرياس عند الأطفال.

بسبب إنتاج المخاط غير الطبيعي في البنكرياس، فإن الأطفال المصابين بالتليف الكيسي، وهو مرض وراثي يؤثر على الرئتين والجهاز الهضمي، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.

الأطفال الذين يتناولون أدوية معينة، مثل حمض الفالبرويك، والكورتيكوستيرويدات، وبعض علاجات العلاج الكيميائي، قد يعانون من التهاب البنكرياس كأثر جانبي.

يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب البنكرياس نتيجة للأمراض الفيروسية مثل النكاف.

الأطفال الذين يعانون من صدمة في البطن، مثل حادث سيارة أو إصابة رياضية، قد يصابون بالتهاب البنكرياس.

في بعض الحالات، وخاصة في حالات التهاب البنكرياس الوراثي، فإن العوامل الوراثية تجعل الأطفال عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.

فرط شحميات الدم، فرط كالسيوم الدم، وفرط ثلاثي جليسريد الدم هي أمثلة على الاضطرابات الأيضية التي قد تؤدي إلى تفاقم التهاب البنكرياس لدى الأطفال.

الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد، وخاصة في حالات نقص البروتين والطاقة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.

عادة ما يختفي التهاب البنكرياس الحاد من تلقاء نفسه إذا لم تكن هناك مشاكل سابقة في الرئة أو الكلى. يعد دعم الأداء الحيوي للجسم ومنع المشكلات من الأولويات الرئيسية. يتطلب استبدال السوائل عن طريق الوريد عادةً دخول المستشفى، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

هناك حاجة إلى استراتيجية شاملة لإدارة وعلاج التهاب البنكرياس لدى الأطفال من أجل معالجة الأسباب الكامنة وراءه، والحد من المضاعفات، وتخفيف الأعراض. في البداية، يكون العلاج الداعم هو الأولوية الرئيسية، والذي يتضمن إدارة الانزعاج وتعويض السوائل المفقودة للبقاء رطبًا. من أجل الحد من تحفيز البنكرياس وتعزيز الانتعاش، التعديلات الغذائية ضرورية. قد تكون هناك حاجة إلى علاجات مستهدفة إذا تم العثور على سبب أساسي، مثل حصوات المرارة أو العوامل الوراثية. غالبًا ما توصف الأدوية الموصوفة، بما في ذلك المسكنات ومكملات إنزيم البنكرياس والمضادات الحيوية في حالة العدوى.

زيادة كمية الفواكه والخضروات التي تتناولها. اختر الح*بو-ب الصحية بدلًا من الكربوهيدرات البسيطة، وخصص حوالي 25% من طبقك للبروتينات. قلل من استهلاكك للسكر والكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في رقائق البطاطس والعصير والبسكويت. عندما تشبع، توقف عن الأكل. توقف عن الأكل عندما تشعر بالشبع.

ملاحظة: هذا الخبر
التهاب البنكرياس عند الأطفال.. اعرف الأسباب وطرق العلاج
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
التهاب البنكرياس عند الأطفال.. اعرف الأسباب وطرق العلاج

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
التهاب البنكرياس عند الأطفال.. اعرف الأسباب وطرق العلاج
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!