اخبار منوعة

التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-07-02 14:21:21 . والان الى التفاصيل.

أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة اسم الفنانة الراحلة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»، الذي يهدف إلى الاحتفاء بالشخصيات العامة التي أثرت في تاريخ مصر الحديث في مختلف المجالات.

ولدت مريم فخر الدين لأب مصري وأم مجرية في مدينة الفيوم عام 1933، تلقت تعليمها الأجنبي منذ الصغر حتى حصلت على شهادة البكالوريا من إحدى المدارس الألمانية، وبدأت رحلتها نحو الفن بمحض الصدفة بعد فوزها بمسابقة مجلة «إيمدج» الفرنسية على لقب أجمل وجه، وتم استغلال ملامحها الأوروبية بشكل مثالي في السينما.

أول أعمالها السينمائية كانت عام 1951 في فيلم (ليلة غرام)، وكانت أغلب الأدوار التي قدمتها، خاصة في فترة الخمسينيات والستينيات، تطغى عليها الشخصية الرومانسية الحالمة، ومن هذه الأفلام: (قلبي الأحمر، والعيدي الناعمة، وحكاية حب، والملاك والشيطان)، ومع حلول السبعينيات تنوعت أدوار مريم فخر الدين بشكل أكبر، وهو ما ظهر جليًا في أفلام مثل (يا تحب يا تقب، وقشر النت، والنوم في العسل).

أطلق عليها عدة ألقاب منها: ملاك السينما، الأميرة أنجي، الحمامة الهادئة، أميرة الأحلام، وجمال الشاشة، وكل ذلك بسبب ملامحها الهادئة الآسرة.

توفيت مريم فخر الدين يوم الاثنين الموافق 3 نوفمبر 2014م بعد صراع مرير مع المرض.

جدير بالذكر أن مشروع عاش هنا يهدف إلى توثيق المباني والأماكن التي عاش فيها فنانون وصناع أفلام وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية، الذين ساهموا في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر على مدار التاريخ المصري الحديث.

يتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الفنية، ويطلب من المهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر التحقق من المعلومات والبيانات التي يتم جمعها، ويتم تفعيل هذا المشروع بوضع لافتة على المبنى توضح اسم الفنان الذي عاش في المبنى، ونبذة مختصرة عن أهم أعماله وتاريخه الفني وتحميلها على تطبيق QR الذي يمكن استخدامه عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة، مما يساعد على نشر الوعي والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمباني المهمة في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا: أين التنسيق الحضري؟

رئيس “تنسيق المدن”: تم رصد مخالفات في سينما ريفولي أدت إلى تغيير أضر بمظهرها الأصلي

محافظ مطروح يتفقد أعمال مشروع التنسيق الحضري بواحة سيوة

 

التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»

ملاحظة: هذا الخبر
التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا» نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا» . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!