اخبار منوعة

البحوث الإسلامية: استمرار العمل بلجان الفتوى الرئيسية والفرعية خلال العيد تريند – Trends

البحوث الإسلامية: استمرار العمل بلجان الفتوى الرئيسية والفرعية خلال العيد :

أعلن مجمع البحوث الإسلامية استمرار عمل لجان الفتوى الرئيسية والفرعية بجميع مدن ومحافظات الجمهورية خلال جميع أيام عيد الأضحى المبارك ما عدا يوم العيد.

قال د. نذير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: لجان الفتوى والخدمات العامة التي تقدمها تعكس اهتمام الأزهر الشريف وشيخه الأكبر الدكتور أحمد الطيب بكل ما يمس واقع الناس وواقعهم تلبي احتياجاتهم المعرفية اليومية في العديد من القضايا التي تهمهم.

كما تعمل اللجان وفق جدول أعمالها الاعتيادي سواء في الفترات الصباحية أو المسائية في بعض اللجان، مما يؤكد اهتمام المجمع بهذه الخدمة الهامة التي تحظى بقبول مختلف شرائح المجتمع كل حسب احتياجاته واستفساراته.

قال الدكتور نذير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن خدمة الفتوى التي يقدمها المجمع والتي تهدف إلى تلبية احتياجات الناس وحمايتهم من كل سوء فهم نتيجة انتشار بعض دعاة الفتوى، تحظى باهتمام خاص من مؤسسة الأزهر الشريف، والتي دعت إلى التوسع في إنشاء لجان الفتوى الفرعية لتشمل كافة الأمور. مناطق الجمهورية، حيث بلغت الأسئلة التي تمت الإجابة عليها عام 2023 حوالي (524.352) فتوى مباشرة أجاب عليها أمناء الفتوى من خطباء ووعاظ الأزهر الحاضرين في اللجان الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى لجنة الفتوى الرئيسية بالكنيسة الأزهرية. الجامع الأزهر.

وأضاف الأمين العام: رغم أهمية الفتوى المباشرة واللقاء بين المفتي والسائل وما ينتج عنه من نقاش متبادل قد يؤدي إلى حل كثير من مشاكل السائل وتوضيح المفاهيم التي يحتاجها بطريقة أسهل وأكثر. بطريقة فعالة، الأهمية التي فرضتها التكنولوجيا على التواصل الإلكتروني للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور دعا إلى أهمية توفير خدمة الفتوى الإلكترونية، والتي قد تكون مهمة للبعض الذين يشعرون بالحرج في التواصل المباشر والذين لديهم انشغالات حياتية لا تقوم بها ولا يمكنهم من الذهاب إلى لجنة الفتوى، حيث أن عدد الأسئلة التي تم الرد عليها عبر موقع المجمع كان من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية. وتم إصدار نحو 138.914 فتوى منذ بدء تقديم خدمة الفتوى الإلكترونية العام الماضي.

وأوضح الأمين العام أنه في إطار الحفاظ على هذا التراث العلمي المهم، أنشأ المجمع برنامجا إلكترونيا لأرشفة الفتاوى الواردة إلى اللجان المختلفة، حيث بلغ عدد الفتاوى المؤرشفة خلال عام 2023 نحو 29949 فتوى، تم تصنيفها على أنها مصنفة. حسب تخصصات الأسئلة التي ترد إلى اللجان.

ملاحظة: هذا الخبر البحوث الإسلامية: استمرار العمل بلجان الفتوى الرئيسية والفرعية خلال العيد تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!