اخبار عربية وعالمية

الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين يتواصل سلوفينيا قررت رسمياً التصديق على القرار وإحالته للبرلمان

قررت جمهورية سلوفينيا، الخميس 30 مايو 2024، الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين، في خطوة تزيد من عزلة إس*رائي*ل الدولية، نتيجة استمرار جرائمها بحق الشعب الفلسطيني في حربها على غ*ز*ة. . وقالت سلوفينيا في بيان لوزارة خارجيتها، إن “عملية الاعتراف بدولة فلسطين تبعث إشارة إلى بقية الدول لتتبع مسار النرويج وإسبانيا وإيرلندا”.

كما أكدت أن “الاعتراف بدولة فلسطين يؤكد موقفنا بأن السلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين”.

من جانبه قال رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب عقب اجتماع الحكومة إن بلاده قررت الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف غولوب: “هذا القرار يحمل رسالة واحدة فقط، وهي طلبنا وقف الأعمال العدائية (في غ*ز*ة) والإفراج الفوري عن الرهائن”.

وتابع: “هذا القرار ليس ضد دولة إس*رائي*ل أو ضد أي شخص آخر”، مشيراً إلى أن الحكومة ستحيل القرار إلى البرلمان مع طلب الدعم من النواب.

اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنرويج، الثلاثاء 28 مايو 2024، رسميًا بالدولة ا*لفلس*طينية، وقالت مدريد ودبلن وأوسلو إنها “سعت إلى تسريع الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين الاحتلال وح*ما*س”.

كما أكدت الدول الثلاث أنها تأمل أن يحفز قرارها دول الاتحاد الأوروبي الأخرى على أن تحذو حذوها.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كلمة متلفزة: “إنها الطريقة الوحيدة للتحرك نحو ما يعتبره الجميع الحل الوحيد الممكن لتحقيق مستقبل سلمي، دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب مع الدولة الإ*سر*ائي*لية بسلام وأمن”.

وأضاف أن إسبانيا تعترف بدولة فلسطينية موحدة تضم قطاع غ*ز*ة والضفة الغربية، تحت إدارة السلطة الوطنية ا*لفلس*طينية، وعاصمتها القدس الشرقية.

وقبل أسبوع، أعلنت وزارة الخارجية الأيرلندية أنها سترفع مكتب تمثيلها في رام الله بالضفة الغربية إلى سفارة، بالإضافة إلى تعيين سفير ورفع مكانة البعثة ا*لفلس*طينية في أيرلندا إلى سفارة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس في بيان: “أردنا الاعتراف بفلسطين في نهاية عملية السلام، ومع ذلك اتخذنا هذه الخطوة مع إسبانيا والنرويج لإبقاء معجزة السلام حية”.

في المقابل، استنكر الاحتلال مرارا هذه الخطوة، وقال إن الخطوة ستدعم حركة ح*ما*س التي قادت عملية “طو*فا*ن الأقصى”.

وزعم وزير الخارجية الإ*سر*ائي*لي، يسرائيل كاتس، في تدوينة على موقع X، مباشرة بعد الإعلان الثلاثي، قائلا: “سانشيز، عندما تعترف بدولة فلسطينية، فأنت متواطئ في التحريض على الإبادة الجماعية ضد الشعب اليهودي وفي جرائم الحرب”.

خلفت الحرب الإ*سر*ائي*لية المستمرة على غ*ز*ة منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 118 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار ومجاعة هائلة أودت بحياة الأطفال والشيوخ.

وتواصل إس*رائي*ل هذه الحرب، متجاهلة قرار مجلس الأمن الذي يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل التي تطالبها بوقف هجومها على مدينة رفح جنوب قطاع غ*ز*ة، واتخاذ إجراءات فورية لمنع هذه الأعمال. “الإبادة الجماعية” و”تحسين الوضع الإنساني” في غ*ز*ة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

وانتقد غوتيريس إس*رائي*ل أمام مجلس الأمن، وأكد أن هجوم ح*ما*س لم يأت من العدم

وزير الخارجية السعودي ينتقد صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في غ*ز*ة ويصف مجلس الأمن بـ”العاجز”

الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين يتواصل سلوفينيا قررت رسمياً التصديق على القرار وإحالته للبرلمان

ملاحظة: هذا الخبر الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين يتواصل سلوفينيا قررت رسمياً التصديق على القرار وإحالته للبرلمان نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين يتواصل سلوفينيا قررت رسمياً التصديق على القرار وإحالته للبرلمان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين يتواصل سلوفينيا قررت رسمياً التصديق على القرار وإحالته للبرلمان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!