اخبار عربية وعالمية

الأمم المتحدة ترى أن إس*رائي*ل مسؤولة عن استعادة النظام في غ*ز*ة وتيسير دخول المساعدات وغوتيريش يتحدث عن فوضى تامة في القطاع

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه من أن “الانفلات الأمني” في قطاع غ*ز*ة يمنع توزيع المساعدات الإنسانية في القطاع المحاصر. وقال غوتيريش إن “الانفلات التام للقانون داخل غ*ز*ة يجعل من الصعب للغاية توزيع المساعدات داخل المنطقة”. حتى أن نهب إمدادات الإغاثة والشاحنات يعقد عملية التوزيع.
وشدد غوتيريش على أن إس*رائي*ل، باعتبارها القوة المحتلة في قطاع غ*ز*ة، مسؤولة عن استعادة النظام العام والسلامة في الأراضي ا*لفلس*طينية حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية. وقال إن هناك “انعداما تاما للأمن” في غ*ز*ة حيث حذرت الأمم المتحدة من مجاعة تلوح في الأفق على السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد أكثر من ثمانية أشهر من الحرب بين إس*رائي*ل وح*ما*س.
وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن “معظم الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية داخل غ*ز*ة تتعرض الآن للنهب”، وأن إس*رائي*ل منعت الأمم المتحدة من استخدام الشرطة المدنية ا*لفلس*طينية لتأمين المساعدات.
وتابع: “هناك فوضى عارمة في غ*ز*ة ولا توجد سلطة في معظم أنحاء القطاع”.

قال الجيش الإ*سر*ائي*لي، الأحد، إنه سينفذ وقفا يوميا لهجماته خلال النهار على طول الطريق الرئيسي جنوب قطاع غ*ز*ة الذي تستخدمه الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة للوصول إلى معبر كرم أبو سالم من إس*رائي*ل.
لكن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قال يوم الجمعة إنه بالإضافة إلى القتال بين إس*رائي*ل وح*ما*س، فإن التهديد بالج#ريم*ة “يمنع فعليا وصول المساعدات الإنسانية” إلى المناطق الحيوية، بما في ذلك معبر كرم أبو سالم.
وقال حق: “باعتبارها القوة المحتلة، يجب على السلطات الإ*سر*ائي*لية استعادة النظام العام والسلامة قدر الإمكان وتسهيل الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية حتى تصل المساعدة إلى المدنيين المحتاجين”.
ورفض سفير إس*رائي*ل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان التعليق.
وتولت ح*ما*س السلطة في غ*ز*ة عام 2006 بعد انسحاب الجنود والمستوطنين الإ*سر*ائي*ليين عام 2005، لكن الأمم المتحدة ما زالت تعتبر القطاع منطقة تحتلها إس*رائي*ل. وتسيطر إس*رائي*ل على الوصول إلى غ*ز*ة.
وقال غوتيريس: “إننا نواجه صعوبة بالغة في التوزيع داخل غ*ز*ة”. “يجب أن تكون هناك آلية لضمان توفر الحد الأدنى من القانون والنظام الذي يسمح بإجراء هذا التوزيع”.
وأضاف: “لهذا السبب من الضروري جداً وقف إطلاق النار حتى يتم التنظيم السليم وتنفيذ خطة لهذا الغرض”.

قد تكون أيضا مهتما ب:

غوتيريس يؤكد أن اجتياح رفح لن يطاق

غوتيريس يدعو إلى دعم الأونروا باعتبارها “شريان الحياة” للاجئين الفلسطينيين

الأمم المتحدة ترى أن إس*رائي*ل مسؤولة عن استعادة النظام في غ*ز*ة وتيسير دخول المساعدات وغوتيريش يتحدث عن فوضى تامة في القطاع

ملاحظة: هذا الخبر الأمم المتحدة ترى أن إس*رائي*ل مسؤولة عن استعادة النظام في غ*ز*ة وتيسير دخول المساعدات وغوتيريش يتحدث عن فوضى تامة في القطاع نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الأمم المتحدة ترى أن إس*رائي*ل مسؤولة عن استعادة النظام في غ*ز*ة وتيسير دخول المساعدات وغوتيريش يتحدث عن فوضى تامة في القطاع

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الأمم المتحدة ترى أن إس*رائي*ل مسؤولة عن استعادة النظام في غ*ز*ة وتيسير دخول المساعدات وغوتيريش يتحدث عن فوضى تامة في القطاع . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!