الحوار الهاديء

الأصلاحات وأثرى اثرياء العراق اليوم

الكاتب: قيصر السناطي
الأصلاحات وأثرى اثرياء العراق اليوم

يشهد العراق موجة من الغضب والأحتجاجات ضد الحكومة السابقة والحالية بسبب تردي الأوضاع في كافة المجالات الأمنية والأقتصادية والخدمية ،  وفي ظل غياب العدالة في محاسبة الفاسدين في الدولة العراقية ، وهنا السؤال المهم هو من يستطيع محاسبة الفاسدين ؟ اذا كانت اغلب القيادات السياسية والدينية متورطة في الفساد ، مع وجود قضاء خائف ومسيس وغير محمي من الدولة ، بينما اغلب المتهمين بالفساد يمتلكون نفوذ ومليشيات في  ظل غياب قدرة للدولة على محاسبة الفاسدين على الرغم من وجود ملفات كبيرة تدينهم . وهنا نشير الى قائمة تضم 17 شخصية كبيرة هم الأن من اغنى الأغنياء في العراق نشرتها جريدة العراق التي تصدر في سان دييكو في الولايات المتحدة الأمريكية نقلا عن جي بي سي نيوز وأرسلها الحاج حسن الحكاك والتي تقول: كشف تقرير امريكي سرب لوسائل الأعلام الأحد،عن قائمة تتضمن اغنى 17 شخصية سياسية في العراق والقائمة كما اوردها التقرير هي :
1- نوري كامل المالكي 50 مليار دولار ، نقدا وأموال غير منقولة على شكل عقارات، وان استمارة كشف الذمم تقول نصف مليون دولار.
2- مسعود البرزاني 48 مليار دولار، وسندات وعقارات وحصص في شركات في سويسرا والمانيا وأيطاليا لا يكشف عن ذمته ابدا .
3- اسامة النجيفي 44 مليار دولار  ، اسهم ومجموعة عقارات في تركيا والسعودية والأمارات ومزارع وتربية خيول عربية وشريك في معامل انتاجية .
4- اياد علاوي 35 مليار دولار ، شقق في دوار الداخلية في الأردن ،وبريطانيا ، وشركات ومقاولات معامل انتاجية صغيرة .
5- عمار الحكيم 33 مليار دولار، ارصدة استثمارات في شركات نفطية وعقارات في ايران وبيروت ولندن والأمارات والكويت والسعودية .
6- مقتدى الصدر 25 مليار دولار ، ارصدة واستثمارات وعقارات في بيروت وأيران والكويت والسعودية والأمارات وتركيا .
 7- جلال الطالباني 16 مليار دولار، وعقارات على شكل فنادق وقصور، وشقة في تركيا وأخرى في امريكا ، مسجلة بأسم ولده.
8- حسين الشهرستاني 15 مليار دولار ، استثمارات نفطية وعقارات في لندن ولبنان والأمارات.
9- هيرو زوجة الطالباني 9 مليار دولار ومسكوكات ذهبية ، واسهم وسندات وقصور في مدينة السليمانية وأربيل.
10- عباس البياتي 11 مليار دولار، شركة مقاولات وأسهم وسندات في تركيا ، استفاد من المالكي في عدة صفقات وهمية .
11-بهاء الأعرجي 11 مليار دولار وأموال غير منقولة على شكل شقق ومنازل فارهة ومسكوكات ذهبية تقدر بملايين الدولارات وشركة مقاولات في الأمارات العربية المتحدة .
12- احمد الكربولي 9 ملياردولار استثمارات وأرصدة في الأردن وبيروت وأمريكا .
13- صالح المطلك 8 مليار دولار ، استثمارات وأرصدة وعقارات ومزارع في تركيا والسعودية والأردن وبيروت .
14-حسن السنيد 8 مليار دولار سيولة نقدية وعقارات في لبنان وربح من تجارات كثيرة عندما كان عضوا في لجنة الأمن والدفاع النيابية .
15- سعدون فرحان الدليمي 4 ملياردولار قصور حديثة وشقق في الأردن والسعودية والأمارات تاجر سلاح من من الطراز الأول وشركات مقاولة في الرياض وعمان.
16- عدنان الأسدي 3 مليار دولار ، سندات وأسهم وعقارات في الدنمارك وبريطانيا واثار ومسكوكات ذهبية نادرة لديه شركة حديثة .
17-عادل عبد المهدي 3مليارات ونصف المليار دولار سيولة نقدية وشقة فارهة في ضواحي باريس .
 وهنا التقرير اشارة فقط الى الأغنياء الذين يملكون 3 مليارات فأكثر ولم يذكر الأغنياء الذين يملكون اقل من 3 مليارات ..
فاذا كانت هذه الأرقام صحيحة كما سربت وطبق مبدأ من اين لك هذا ؟ من يكون بريء من هؤلاء الأثرياء؟ لأن العراقيين يعرفون من كان ثريا قبل سقوط النظام وكم كانت ممتلكاتهم ، ان هذه الأرقام كبيرة جدا وخيالية ولا يمكن جمع  هذه الأموال بطريقة شرعية وبهذه الفترة القصيرة  وهنا على القاريء ان يتخيل كم مليارات سرقت من اموال العراق عن طريق الصفقات الوهمية والمافيات التي سرقت اموال الشعب وجعلت منه افقر الشعوب في العالم وهو ينام على خزين من خيرات النفط .فلو تم ارجاع نصف الأموال المسروقة لأستعاد العراق عافيته وتخلص من كل هذه المشاكل التي تهدد كيانه كدولة وِشعب.اما المتهمين بالفساد فالقائمة طويلة جدا ، فأن اغلب وزراء التجارة والكهرباء والدفاع في السابق لهم ملفات فساد بالأضافة الى المدراء العامين ووكلاء اغلب الوزارات في الدولة اضافة الى النواب…..
وفي ظل ما تقدم هل يستطيع السيد العبادي تقديم الرؤوس الكبيرة الى القضاء بتهمة الفساد ؟؟. المشكلة كبيرة ايها السادة والفساد مشترك فيه اغلب السياسيين وهناك مافيات تحمي هؤلاء الفاسدين ، والأرهاب يطرق ابواب المدن العراقية ، وثقافة الفساد اصبحت هي ثقافة المجتمع .  لذلك فأن الأصلاح في العراق يحتاج الى معجزة الهية ،بسبب حجم الفساد المستشري في مفاصل الدولة العراقية  ، فهل نشهد حلول لمشكلة الفساد في العراق ؟؟ هذا ما سوف تخبرنا الأيام القادمة وأن غدا لناظره لقريب.
 
 ..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!