اخبار طب وصحة

اكتئاب كبار السن “الخرف الكاذب”.. اعرف أعراضه والعلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
اكتئاب كبار السن “الخرف الكاذب”.. اعرف أعراضه والعلاج
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-22 23:44:07 . والان الى التفاصيل.

قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن الاكتئاب مرض نفسي شائع بين كبار السن، ويزداد بعد سن الخمسين ويسمى “الخرف الكاذب”، حيث يعاني المريض من أعراض تشبه الخرف ولكنها ناجمة عن الاكتئاب.

وأوضح أن أعراض الاكتئاب التي تظهر لدى كبار السن تشمل: نسيان الأحداث القريبة والبعيدة، واضطرابات النوم، والمزاج الحزين، وقلة التفاعل الاجتماعي. وبحسب موقع “كونتري ليفينج” البريطاني، فإن هناك أسبابا عديدة للاكتئاب لدى كبار السن، منها الوحدة، وتدهور الصحة البدنية، والخسارة، والضغوط المالية.
للتخلص من أعراض الاكتئاب لدى كبار السن يمكنك الخروج والتنزه معهم أو طهي الطعام مع كبار السن، فهذا يرفع معنوياتهم ويشعرهم بالدعم النفسي.

تواصل معهم دائمًا وأخبرهم أنك موجود دائمًا إذا احتاجوا إليك. يمكن أن يكون ذلك بسيطًا مثل مكالمة هاتفية يومية أو أسبوعية، لأن التواصل مع الآخرين عنصر حيوي في الحفاظ على الصحة العقلية.

وقدم موقع bluemoon علامات تفصيلية للاكتئاب لدى كبار السن، منها:

من العلامات المميزة للاكتئاب لدى كبار السن الشعور المستمر بالحزن أو اليأس. وهذا الحزن ليس عابراً، بل يستمر لفترة طويلة، مما يؤثر على نوعية حياة الفرد بشكل عام.

قد يتردد كبار السن في التعبير عن مشاعرهم، لذلك يحتاج أفراد الأسرة إلى بدء محادثات معهم. يمكن أن تستفيد الصحة العاطفية لكبار السن بشكل كبير من الشعور بالاستماع والفهم.

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى انخفاض الاهتمام بالأنشطة التي استمتعنا بها ذات يوم. قد ينسحب كبار السن من الارتباطات الاجتماعية والهوايات والأنشطة الأخرى التي اعتادوا الاستمتاع بها.
يعد تشجيع كبار السن على مواصلة الأنشطة التي يحبونها أمرًا ضروريًا. فهو لا يوفر المتعة فحسب، بل يعزز أيضًا التفاعل الاجتماعي، الذي يمكنه مكافحة العزلة والوحدة.

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على عادات الأكل لدى كبار السن، مما يؤدي إما إلى فقدان الوزن بشكل كبير أو زيادة الوزن. يمكن أن تساهم هذه التغييرات في ضعف الصحة العامة.
يمكن أن تلعب مراقبة عادات الأكل لدى كبار السن والتأكد من حصولهم على وجبات مغذية دورًا حاسمًا في تعافيهم. إذا استمرت التغيرات في الشهية، فمن المستحسن طلب المشورة الطبية.

تعد اضطرابات النوم، مثل الأرق أو فرط النوم، شائعة لدى كبار السن المصابين بالاكتئاب. مشاكل النوم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاعر التعب وتفاقم الحالة.

إن إنشاء روتين نوم منتظم وخلق بيئة نوم مريحة يمكن أن يساعد كبار السن على تحسين أنماط نومهم. تعد معالجة مشاكل النوم عنصرًا حيويًا في إدارة الاكتئاب.

يمكن أن يظهر الاكتئاب جسديًا، حيث يعاني كبار السن من الألم والتعب غير المبرر.

اكتئاب كبار السن “الخرف الكاذب”.. اعرف أعراضه والعلاج

ملاحظة: هذا الخبر
اكتئاب كبار السن “الخرف الكاذب”.. اعرف أعراضه والعلاج
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
اكتئاب كبار السن “الخرف الكاذب”.. اعرف أعراضه والعلاج

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
اكتئاب كبار السن “الخرف الكاذب”.. اعرف أعراضه والعلاج
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!