اخبار عربية وعالمية

البرهان يُعلن تطبيق حالة الطوارئ في الخرطوم خلال أيام

أبلغ والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، اليوم الأربعاء، اللجنة العليا بالولاية لإدارة الطوارئ والأزمات بصدور قرار من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بالموافقة على توصية حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ هناك.
وبحسب وسائل إعلام حكومية بولاية الخرطوم، قال حمزة إن الأيام المقبلة ستشهد صدور مراسيم ولائية بتطبيق حالة الطوارئ، مشيراً إلى أن رئيس مجلس السيادة وافق على توصية الولاية للتعامل مع ما وصفه بالوجود الأجنبي. والتي أصبحت تشكل تهديداً للأمن القومي، ويشارك بعضهم في القتال إلى جانب الميليشيات المتمردة.

وأوضح حمزة أن حكومته ستعمل بالتعاون مع وزارة الداخلية ومفوضية اللاجئين للتعامل مع ملف الأجانب.
وشدد اجتماع اللجنة العليا لإدارة الطوارئ والأزمات على ضرورة التزام جميع أعضاء لجنة الطوارئ بتنفيذ قرارات اللجنة بشكل كامل. وأكد إيهاب هاشم الرئيس المناوب للجنة أن معظم القرارات والتكليفات تم تنفيذها وجاري العمل على النسبة المتبقية.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في وقت سابق الاثنين، إن الولايات المتحدة تدعو جميع الدول إلى التوقف عن تقديم الدعم لطرفي الحرب في السودان.
وأضافت للصحفيين “نعلم أن الجانبين يتلقيان الدعم سواء بالسلاح أو غيره لتعزيز جهودهما لمواصلة تدمير السودان. نعم تواصلنا بهذا الخصوص مع الأطراف”.

وفي هذا السياق، أعلن قائد قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة وسط السودان، أبوعاقلة كيكال، الإثنين، فتح المدارس في الولاية “منعاً لخروج جيل كامل من دائرة التعليم”.
افتتحت شركة كيكل أول مدرسة بولاية الجزيرة بقرية العيقورة وهي إحدى أكبر قرى الجزيرة بمحلية الحصاسيسة الواقعة على بعد 156 كيلومترا جنوب الخرطوم. ووعد بفتح المزيد من المدارس في محليات وقرى الولاية.
وقال كيكل في مقطع فيديو نشرته قوات الدعم السريع على منصة X أن الأطفال هم مستقبل البلاد وأنهم أبرياء وليس لهم ذنب في الحرب التي تشهدها البلاد، ويجب رعايتهم وتوفير التعليم لهم والصحة والأمن.

وأكد أن ولاية الجزيرة مستعدة من كافة النواحي لاستئناف الدراسة ولا ينقصها شيء، مشيرا إلى أن كافة الكتب المدرسية كاملة وجاهزة.
وتوقفت المدارس في كافة أنحاء البلاد عقب اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل/نيسان من العام الماضي، وأعلنت ولاية البحر الأحمر شرقي البلاد إعادة فتح المدارس الشهر الجاري، فيما لا تزال الدراسة متوقفة. وفي باقي ولايات البلاد.
وسيطرت قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة في ديسمبر الماضي، بعد اشتباكات استمرت أياما، انسحب على إثرها الجيش السوداني من الولاية.

قد تكون أيضا مهتما ب:

السيسي يلتقي البرهان في العلمين في أول زيارة خارجية له منذ بداية الحرب

عبد الفتاح البرهان يؤكد أن السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث

البرهان يُعلن تطبيق حالة الطوارئ في الخرطوم خلال أيام

ملاحظة: هذا الخبر البرهان يُعلن تطبيق حالة الطوارئ في الخرطوم خلال أيام نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: البرهان يُعلن تطبيق حالة الطوارئ في الخرطوم خلال أيام

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر البرهان يُعلن تطبيق حالة الطوارئ في الخرطوم خلال أيام . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!