اخبار طب وصحة

احذر… عادة سيئة في الليل تسبب لك الكوابيس

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : احذر… عادة سيئة في الليل تسبب لك الكوابيس

 . والان الى التفاصيل.

وكشفت دراسة أجراها رضا شبهانج، أستاذ علم النفس بجامعة فلندرز في أستراليا، أن هناك عادة يفعلها معظم الناس ليلاً لرؤية الكوابيس والأحلام المزعجة، وهي “تصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم”، بحسب ما قاله وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

تصفح تطبيقات التواصل الاجتماعي قبل النوم يزيد من التوتر والقلق ومشاكل النوم والكوابيس.

وقال رضا شابهانج، أستاذ علم النفس، إنه مع تشابك وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متزايد مع حياتنا، فإن تأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من ساعات الاستيقاظ، وقد يؤثر على أحلامنا.

طُلب من المجموعة ملء استبيان مكون من 14 سؤالاً، يسمى مقياس كابوس وسائل التواصل الاجتماعي (SMNS)، لقياس نوع الكوابيس ومدى تكرار حدوثها.

وقالت الدراسة: “تم توجيه المشاركين إلى التركيز بشكل خاص على الكوابيس – تلك الأحلام المؤلمة التي توقظهم من النوم – بهدف التقاط الكوابيس بدلا من الأحلام السيئة العامة”.

وأضافت: “تم تصميم العناصر للتركيز على موضوعات العجز وفقدان السيطرة والإحباط والإيذاء وارتكاب الأخطاء في عالم وسائل التواصل الاجتماعي.

وتراوحت خيارات الاستجابة من صفر (أبدًا) إلى سبعة (عدة مرات في الأسبوع).”

وجدت الدراسة أن الكوابيس يمكن أن تكون ناجمة عن الضغط الناتج عن الحفاظ على التواجد عبر الإنترنت، أو التسلط عبر الإنترنت، أو الكراهية عبر الإنترنت، أو المطاردة عبر الإنترنت.

وجدت الدراسة أن أولئك الذين أبلغوا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متكرر أكثر من غيرهم وشعروا بارتباط عاطفي أكبر بها، عانوا من كوابيس مرتبطة بالوسائط في كثير من الأحيان.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين – أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 27 عامًا أو أقل – بمتوسط ​​عمر 27.75 عامًا، ووجدت الدراسة أنه لا يوجد فرق كبير بين الفئات العمرية أو الجنسين.

وأفاد الباحثون أن عدد المشاركين الذين عانوا من كوابيس مرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي كان نادرا، لكنهم تمكنوا من ربط أولئك الذين فعلوا ذلك بالاستخدام المفرط لفيسبوك وإنستغرام قبل النوم.

ولم تحدد الدراسة عدد المشاركين الذين يعانون من الكوابيس بسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن أن تساهم أحداث وسائل التواصل الاجتماعي المجهدة مثل التنمر عبر الإنترنت في زيادة مستويات القلق لدى الشخص وتقليل راحة البال وسوء نوعية النوم، كما يمكن أن تساهم المشكلات النفسية الشديدة مثل القلق والاكتئاب والأفكار الا*نت*حا*رية.

هذا ما يحدث لجسمك عندما تنام في مكيف صحراوي. لن تتوقع ذلك

6 أطعمة ترفع نسبة السكر في الدم مباشرة بعد تناولها

لم يلاحظهما أحد… امرأتان عملتا نصف يوم فقط لمدة 10 سنوات

سعرها 4 ملايين دولار.. ما قصة أغلى بقرة في العالم؟

الحظ والمال.. تحول مفاجئ في حياة 3 أبراج الفترة المقبلة

 

احذر… عادة سيئة في الليل تسبب لك الكوابيس

ملاحظة: هذا الخبر احذر… عادة سيئة في الليل تسبب لك الكوابيس

نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!