أخبار العراق

أين وصلت مناقشات إنضاج قانوني الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أين وصلت مناقشات إنضاج قانوني الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي؟ والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-26 09:32:48 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز-سياسة

تسعى لجنتا حقوق الإنسان والاستثمار النيابية إلى إدراج قانون مكافحة الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي على أجندة عمل البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عضو لجنة حقوق الإنسان نيسان زاير أن اللجنة “تعمل على إنضاج قانون الاختفاء القسري، إذ تعالج قضايا اختفاء العديد من المواطنين المخفيين والمفقودين سواء في الحروب أو الأحداث الأمنية التي يمر بها العراق”. وقد شهدت في الشمال أو الوسط أو الجنوب.

وأضاف زاير، أن “القانون أصبح على وشك الانتهاء بعد اجتماعات الكتل واللجان المعنية بالقانون”، مبينا أن المناقشات “تناولت معظم حيثياته ​​وفقراته، إضافة إلى الاستماع إلى آراء المختصين القانونيين وغيرهم”. آراء مجتمعية من منظمات المجتمع المدني وشخصيات مجتمعية.”

وذكرت أن “القانون أصبح من أولويات اللجنة، كونه يمثل مطالب مجتمعية واسعة، لذا تعمل اللجنة على إنضاجه مع اللجنة القانونية واللجان المختصة لتعديل ومناقشة كافة فقرات القانون وسيكون على جدول أعمال المجلس قريبا». بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وإلى جانب قانون الاختفاء القسري، يستعد البرلمان خلال ما تبقى من الشهر قبل عطلته التشريعية للتصويت على قانون الاستثمار الصناعي بعد أن انتهت لجنة الاستثمار من كافة مناقشاتها عليه وقراءته للمرة الأولى والثانية، في بالإضافة إلى الانتهاء من قانون الاستثمار المعدني وبصدد إدراجه للتصويت.
وقال رئيس لجنة الاستثمار حسن الخفاجي، إن “اللجنة الآن بصدد التصويت على قانون الاستثمار الصناعي الذي تمت قراءته في مجلس النواب للقراءة الثالثة وربما الأسبوع المقبل أو الذي يليه”. سيتم التصويت عليه.”

وذكر الخفاجي أن اللجنة «عملت على قانون الاستثمار المعدني وتم مخاطبة رئاسة الجمهورية من أجل التصويت عليه»، مشيراً إلى أنه «تم إجراء تعديلات على قانون الاستثمار السكني أيضاً، وهو قانون مهم بالطبع».

وتابع، أن “اللجنة ناقشت القرار 245 وأدخلت تعديلات على 10 نقاط فيه، فيما رفعته إلى الهيئة الوطنية للاستثمار التي بدورها أحالته إلى مجلس الدولة للموافقة عليه وإعادته إلى الحكومة”، لافتا إلى أن اللجنة “ناقشت 10 فقرات في قانون الاستثمار درستها الحكومة مع الخبراء والمعنيين وهيئات الاستثمار” والهيئة الوطنية، بالإضافة إلى أكاديميين متخصصين”، بحسب الصحيفة.

 

أين وصلت مناقشات إنضاج قانوني الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي؟

ملاحظة: هذا الخبر أين وصلت مناقشات إنضاج قانوني الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي؟ نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: أين وصلت مناقشات إنضاج قانوني الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أين وصلت مناقشات إنضاج قانوني الاختفاء القسري والاستثمار الصناعي؟ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!