اخبار عربية وعالمية

أوكرانيا توقع اتفاقين دفاعيين مع الولايات المتحدة واليابان على هامش قمة مجموعة السبع

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن بلاده بصدد توقيع اتفاقيتين أمنيتين مع كل من الولايات المتحدة واليابان، على هامش قمة زعماء مجموعة السبع المقررة في إيطاليا الخميس. وأضاف الرئيس الأوكراني عبر تليغرام: “سيخصص جزء كبير من القمة لأوكرانيا، للدفاع عنا”. “وقدرتنا الاقتصادية على الصمود. نتوقع قرارات مهمة اليوم. سأوقع الاتفاقيات الأمنية بعد اجتماعات ثنائية مع زعيمي الولايات المتحدة واليابان.

بدوره، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، حسبما نقلت صحيفة واشنطن بوست، إن الرئيس جو بايدن ونظيره الأوكراني يعتزمان التوقيع على اتفاقية أمنية مدتها 10 سنوات تلزم واشنطن بتزويد كييف بمجموعة واسعة من المساعدات العسكرية، في محاولة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وأضاف سوليفان على متن طائرة الرئاسة: “نريد أن نظهر أن الولايات المتحدة تدعم شعب أوكرانيا، وأننا نقف معهم، وأننا سنواصل المساعدة في تلبية احتياجاتهم الأمنية، ليس فقط في الغد، ولكن في المستقبل”.

وتابع: “واشنطن ستعزز قدرة أوكرانيا الدفاعية والردعية الموثوقة. إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتقد أنه قادر على الصمود بعد التحالف الذي يدعم أوكرانيا، فهو مخطئ”.

وسينضم بايدن إلى 15 دولة أخرى وقعت اتفاقيات ثنائية مع أوكرانيا، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. والتزمت 16 دولة أخرى في النهاية باتفاقيات مماثلة.

ويتوقع المسؤولون أن تقوم الدول بتنسيق كيفية تنفيذ تعهداتها بالمساعدات، ومن المرجح أن يبدأ ذلك في قمة زعماء الناتو التي ستعقد في واشنطن الشهر المقبل، رغم أن كل دولة وقعت اتفاقاً مع كييف ليست عضواً في هذا الحلف.
التزام أميركي بدعم أوكرانيا في أي هجوم مستقبلي

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية، بحسب صحيفة واشنطن بوست، إن الاتفاق “لا يلزم” واشنطن بتقديم قوات للدفاع عن أوكرانيا في حال وقوع هجوم، على عكس وعود الدفاع المتبادل الشاملة التي قطعها حلف شمال الأطلسي، كما أن هناك أيضا ولا يوجد أي رقم بالدولار مرتبط بالدعم الذي ستقدمه. واشنطن إلى أوكرانيا.

لكنه قال إن الاتفاق “يلزم الولايات المتحدة بإجراء مشاورات رفيعة المستوى مع كييف خلال 24 ساعة، إذا تعرضت كييف لهجوم مرة أخرى في المستقبل، كما يعد بأن الرئيس الأمريكي سيعمل مع الكونجرس لتنفيذ الاتفاقيات الأمنية”.

وتنص أيضًا على أن الولايات المتحدة ستواصل تدريب الجيش الأوكراني، وتعميق التعاون في مجال إنتاج الصناعات الدفاعية، وتبادل المزيد من المعلومات الاستخباراتية عما هو موجود حاليًا، بينما ستحاول واشنطن المساعدة في بناء قوة الردع الأوكرانية طويلة المدى في مختلف المجالات. بما في ذلك الجو والبحر والإنترنت.

وقال إريك سياراميلا، المسؤول السابق في البيت الأبيض والزميل في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: “إن الأمر يتعلق بنقل دورة التخطيط من مجرد خوض الحرب الحالية إلى التفكير من منظور أوسع بكثير حول الردع والدفاع”.

وأضاف: “هذه ليست نهاية القصة. وستكون هناك طرق لجعل هذه الاتفاقيات أقوى بمرور الوقت، بما في ذلك التنسيق مع الحلفاء.
اتفاق استباقي لفوز ترامب المحتمل

من ناحية أخرى، قال مسؤولون إن الاتفاق يهدف إلى إلزام الإدارات الأمريكية المستقبلية بدعم أوكرانيا، حتى لو فاز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات في نوفمبر المقبل، حيث سيكون بمثابة إطار لجهد طويل الأمد من قبل الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا. المساعدة في تطوير القوات المسلحة الأوكرانية.

وأوضح المسؤولون أنهم يأملون أن يتجاوز الاتفاق الانقسامات السياسية داخل الولايات المتحدة، لكنهم يقرون بأن “ترامب أو أي رئيس مستقبلي يمكن أن ينسحب من الاتفاقية التنفيذية الملزمة قانونا، لأنها ليست معاهدة ولن يصدق عليها الكونغرس، و ولا تقدم أي التزامات جديدة فيما يتعلق باحتمالات انضمام أوكرانيا”. إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي لا يزال أمامه طريق طويل».

ومع تقدم ترامب على بايدن في العديد من استطلاعات الرأي الانتخابية، يظل مستقبل الاتفاق غير واضح، حيث أعرب ترامب في بعض الأحيان عن شكوكه بشأن استمرار القتال في أوكرانيا، قائلا في مرحلة ما إنه “سينهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا في غضون 24 يوما”. ساعات.” وحث أوروبا على تحمل المزيد من عبء دعم كييف، لكنه أشار في النهاية إلى موافقته على موافقة الكونجرس على تقديم المساعدات لأوكرانيا هذا الربيع.

ويأتي الاتفاق بعد أشهر من المفاوضات التي بدأت في أغسطس من العام الماضي 2023، بعد شهر من قمة الناتو، حيث كانت إدارة بايدن من أكثر الإدارات المترددة في منح أوكرانيا طريقا سريعا لعضوية الحلف.

وبدلاً من ذلك، اقترح المسؤولون سلسلة من الاتفاقيات الأمنية الثنائية كوسيلة لخلق شكل مختلف من الدعم المنظم والملزم وطويل الأمد لكييف.

وبعد وقت قصير من بدء المفاوضات، أصبحت مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية القصيرة الأجل التي ترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا متشابكة في الكونجرس، مع تأجيل الجمهوريين المتشككين في مجلس النواب الموافقة على التمويل الجديد حتى إبريل/نيسان الماضي.

قد تكون أيضا مهتما ب:

زيلينسكي يعلن نفاد مخزون أوكرانيا من صواريخ الدفاع الجوي

زيلينسكي يزور مناطق الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا

أوكرانيا توقع اتفاقين دفاعيين مع الولايات المتحدة واليابان على هامش قمة مجموعة السبع

ملاحظة: هذا الخبر أوكرانيا توقع اتفاقين دفاعيين مع الولايات المتحدة واليابان على هامش قمة مجموعة السبع نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: أوكرانيا توقع اتفاقين دفاعيين مع الولايات المتحدة واليابان على هامش قمة مجموعة السبع

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أوكرانيا توقع اتفاقين دفاعيين مع الولايات المتحدة واليابان على هامش قمة مجموعة السبع . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!