اخبار طب وصحة

أسباب اكتساب دهون البطن ونصائح للتخلص منها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أسباب اكتساب دهون البطن ونصائح للتخلص منها  . والان الى التفاصيل.

تعتبر الزيادة في محيط الخصر في بعض الأحيان نتيجة للتقدم في السن، وقد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص بين النساء، حيث تنتقل دهون الجسم غالبًا إلى منطقة البطن بعد انقطاع الطمث.

لن تؤدي دهون البطن الزائدة إلى تضييق ملابسك على جسمك فحسب، بل تكشف الأبحاث أن دهون البطن تحمل معها مخاطر صحية خطيرة، ولكن يمكنك تقليل تلك المخاطر المرتبطة بدهون البطن.

أسباب زيادة دهون البطن

الأشخاص الذين يأكلون ويشربون سعرات حرارية أكثر مما يحرقون هم أكثر عرضة للاستهلاك كل يوم؛ لاكتساب الوزن الزائد، بما في ذلك دهون البطن.

ومن العوامل المؤثرة الأخرى هو التقدم في السن، إذ تتناقص الكتلة العضلية مع التقدم في السن، وتتفاقم المشكلة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون النشاط البدني.

يؤدي نقص كتلة العضلات إلى إبطاء استهلاك الجسم للسعرات الحرارية، وهذا يمكن أن يجعل الحفاظ على وزن صحي أكثر صعوبة. على سبيل المثال، يحتاج الرجال في الخمسينات من العمر إلى تقليل استهلاكهم اليومي من السعرات الحرارية بمقدار 200 سعرة حرارية عما كانوا يتلقونه في الثلاثينيات من العمر.

تلاحظ الكثير من النساء زيادة في دهون البطن مع تقدم العمر، حتى لو لم يكتسبن الوزن. ويعود ذلك على الأرجح إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، نظراً لاحتمالية تأثير هرمون الاستروجين على مخازن الدهون في الجسم.

تساهم الجينات أيضًا في احتمالية إصابة الشخص بزيادة الوزن أو السمنة، كما تساهم أيضًا في تحديد مخزون الدهون في الجسم.

خطورة دهون البطن

ومشكلة دهون البطن هي أنها لا تقتصر على الطبقة المبطنة للجلد من الداخل، وهو النوع الذي يسمى الدهون تحت الجلد. بل تشمل دهون البطن أيضًا الدهون الحشوية، وهي نوع من الدهون التي تستقر عميقًا داخل البطن وتحيط بأعضاء الجسم الداخلية.

بغض النظر عن الوزن الإجمالي للشخص، فإن وجود كمية كبيرة من الدهون في البطن يزيد من احتمالية ما يلي:

• ارتفاع ضغط الدم.

• ارتفاع نسبة الدهون في الدم إلى مستوى غير صحي.

• توقف التنفس أثناء النوم.

• مرض قلبي.

• ارتفاع ضغط الدم والسكري.

• أنواع معينة من السرطان.

• نوبة دماغية.

• الكبد الكثير الدهون.

• الوفاة المبكرة لأي سبب كان.

قياس المنطقة الوسطى

لمعرفة ما إذا كانت دهون بطنك مدعاة للقلق، قم بقياس خصرك:

• قف وضع شريط قياس حول بطنك المكشوف، فوق عظمة الورك مباشرةً.

• اسحبي شريط القياس حتى يصبح على بشرتك بالكامل دون ضغط، وتأكدي من أن الشريط مستوٍ حول خصرك بالكامل.

• استرخي، واستنشق، وقم بقياس محيط خصرك. لا تقم بشفط بطنك أثناء القياس.

بالنسبة للنساء، يشير قياس الخصر الذي يتجاوز 35 بوصة (89 سم) إلى وجود كمية غير صحية من الدهون في البطن وزيادة خطر حدوث مشاكل صحية. بشكل عام، كلما زاد قياس الخصر، زاد خطر حدوث مشاكل صحية. أما بالنسبة للرجال، فإن قياس الخصر الذي يتجاوز 40 بوصة (102 سم) يشير إلى وجود كمية غير صحية من الدهون في البطن.

نصائح لتقليل دهون البطن

يمكنك تقوية عضلات البطن وتنسيقها من خلال تمارين الجلوس أو غيرها من التمارين التي تركز على البطن، لكن مجرد القيام بهذه التمارين وحدها لن يتخلص من دهون البطن. لكن الخبر السار هو أن الدهون الحشوية تستجيب لنفس النظام الغذائي واستراتيجيات التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعدك على فقدانها. التخلص من الوزن الزائد وتقليل النسبة الإجمالية للدهون في الجسم. جرب النصائح التالية:

• اتباع نظام غذائي صحي. يشمل:

1- التركيز على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه، والخضروات، والح*بو-ب الكاملة.

2- اختاري مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

3- التقليل من اللحوم المصنعة والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن والزبدة.

4- اختر كميات محدودة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. وتوجد هذه الأنواع في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية.

• اختر أحجام الأجزاء بحكمة. تتراكم السعرات الحرارية حتى عند اختيار الأطعمة الصحية. لذا قم بتقليل أحجام الأجزاء أثناء تواجدك في المنزل. عندما تأكل في المطاعم، شارك وجبتك مع الآخرين، أو تناول نصف الوجبة وخذ الباقي إلى المنزل.

• استبدل المشروبات المحلاة. شرب الماء أو المشروبات الأخرى، ولكن بدون سكر.

• قم بالأنشطة البدنية. يوصي معظم البالغين بالأنشطة الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع، لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، أو الأنشطة الهوائية القوية، مثل الركض، لمدة 75 دقيقة على الأقل أسبوعيًا. ويوصى أيضًا بممارسة تمارين القوة مرتين على الأقل في الأسبوع. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن أو تحقيق أهداف محددة للياقة البدنية، فقد تحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين. تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن التدريب المكثف على فترات يمكن أن يساعد في تقليل دهون البطن بنفس القدر الذي تساعد به تدريبات القوة.

إن فقدان دهون البطن يحتاج إلى جهد وصبر. لخسارة الدهون الزائدة ومنعها من العودة، يجب أن تهدف إلى إنقاص الوزن ببطء وثبات، واطلب من طبيبك مساعدتك على البدء والبقاء على المسار الصحيح.

 

أسباب اكتساب دهون البطن ونصائح للتخلص منها

ملاحظة: هذا الخبر أسباب اكتساب دهون البطن ونصائح للتخلص منها نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!