اجتماعيات

وفاة عالم الاثار العراقي الشهير بهنام ابو الصوف

الكاتب: المدير
 
عنكاوا كوم – الاردن – الدكتور غازي رحو  تنعي الجالية المسيحية  العراقية في المملكة الأردنية الهاشمية عالم جليل من علماء العراق الأوائل في الآثار والحضارة، الدكتور بهنام ناصر نعمان أبو الصوف، الذي انتقل إلى جوار ربه، اليوم الاربعاء.وسيوارى جثمان الفقيد الثرى، السبت القادم، حيث سيقام له تشييع مهيب، تشارك فيه سفارة جمهورية العراق في الأردن، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية والعلمية ومثقفي العراق.وسترفع الصلاة على روح الفقيد في كنيسة العذراء الناصرة في الصويفية، الساعة 12 ظهر السبت، لينقل جثمانه بعد ذلك الى المقبرة المسيحية سحاب.ويتقام صلاة الأول والثاني والثالث في قاعة الكنيسة في الصويفية، للأيام السبت والأحد والاثنين من الساعة الخامسة عصرا وحتى الثامنة مساءً.  نبذة عن الراحل…- ولد العالم الدكتور بهنام أبو الصوف في مدينة  الموصل عام 1931- أكمل دراسته الابتدائية والإعدادية في مدينة الموصل التي أحبها من كل قلبه  – حصل على بكالوريوس في الآثار والحضارة من كلية الآداب جامعة بغداد عام 1955- أكمل دراسته العليا في جامعة كامبردج بانكلترا وحصل على درجة الدكتوراه في الآثار ونواة الحضارة وعلم الإنسان في عام 1966.- عمل لسنوات عديدة في التنقيب عن الآثار في عدد كبير من مواقع العراق الأثرية من جنوب العراق إلى شماله وكان مشرفا علميا على تنقيبات إنقاذية واسعة في حوضي سدي حمرين واسكي الموصل على نهر دجلة في أواخر السبعينات وحتى منتصف الثمانينات من القرن الماضي. – كشف عن حضارة جديدة من مطلع العصر الحجري في وسط العراق  والتي ألقت الكثير من الضوء على معلومات موغلة في القدم –  اشرف على عدد كبير من الرسائل للدكتوراه  والماجستير  لطلبة العراق وعدد كبير من الطلبة العرب والأجانب  –  آسهم وأقام العديد من المؤتمرات  والحلقات الدراسية داخل وخارج العراق- أقام العديد من حلقات الدراسة والآثار في جامعات أميركية وبريطانية وأوربية – القي محاضرا في اثأر العراق في الجامعات الأميركية والبريطانية وفي مختلف الدوائر الاثارية في العالم – له عشرات  من الكتب والمنشورات في اثأر العراق القديم والحديث –  شغل عدد كبير من المواقع العلمية والإدارية في هيئة الآثار العراقية والجامعات العراقية منها المدير العام للتحريات وحماية المواقع الأثرية  ومدير عام الآثار والمتاحف  ورغم تقاعده في نهاية  الثمانينات إلا انه استمر  في نشاطه وعمله الأكاديمي والعلمي والحضاري – حاصل على عدد كبير من الأوسمة العلمية والشهادات العلمية والتقييمات الوطنية والدولية    غادر العراق  متألما لما حدث، لأثار العراق واستقر عام 2007 في عمان الأردن حتى يوم وفاته.      ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.