اخبار منوعة

اعتقل 5 من أقاربه.. الاحتلال يزيل خيمة عزاء الشهيد وليد دقة  تريند – Trends

اعتقل 5 من أقاربه.. الاحتلال يزيل خيمة عزاء الشهيد وليد دقة  :

أزالت شرطة الاحتلال الإ*سر*ائي*لي، مساء اليوم الاثنين، خيمة عزاء الشهيد الأسير وليد دقة، في مدينة باقة الغربية، داخل الخط الأخضر، واعتقلت 5 أشخاص.

واستشهد الأسير وليد دقة، عن عمر يناهز 62 عاماً، أمس الأحد، بعد أن أمضى 38 عاماً في سجون الاحتلال. وتم إدخاله إلى مستشفى أساف هروفيه نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة السجن تجاه الأسرى المرضى.

الت*حر*ش حتى بعد الاستشهاد

وذكرت وكالة الأنباء ا*لفلس*طينية الرسمية وفا، أن شرطة الاحتلال اقتحمت خيمة العزاء قبل إزالتها، واعتقلت خمسة من أقارب الشهيد دقة.

كما داهمت تلك القوات منزل عائلة أبو دقة، واعتدت على بعض الحضور، وأطلقت الغاز المسيل للدموع تجاههم.

وكانت محامية الأسير وليد دقة والناشطة في مجال حقوق الأسرى نادية دقة أكدت لـ”العربي” أن سلطات الاحتلال احتجزت جثمان الشهيد و”تواصل التنكيل بالأسرى الفلسطينيين حتى بعد استشهادهم”.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال تماطل في إعطاء الجواب بخصوص موعد وتفاصيل تسليم جثمان الشهيد وليد دقة.

وأشار المحامي إلى أن دوريات شرطة الاحتلال حضرت إلى منزل عائلة دقة وطلبت عدم وضع الكراسي أو التجمع أمام المنزل.

رحلة كفاح “رجل الكهف”.

وبينما يطالب الإ*سر*ائي*ليون بالإفراج عن نحو 130 أسيراً إس*رائي*لياً لدى المقاومة ا*لفلس*طينية بعد أكثر من 180 يوماً من أسرهم، هناك أكثر من 9000 أسير فلسطيني لدى الاحتلال؛ ومنهم من قضى ما يقارب 40 عاماً وانتهت حياته قبل أن يتنفس الحرية، كما حدث مع الأسير وليد دقة.

وكان الأسير الفلسطيني الملقب بـ”رجل الكهف” قد اعتقل عام 1986 وأدين باختطاف وق*ت*ل جندي إس*رائي*لي. ورفضت تل أبيب إطلاق سراحه رغم معاناته من نوع نادر من السرطان. استشهد بعد 38 عاماً في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي.

لم يستسلم دقة للسجن والسجان، فتزوج من الصحفية والمترجمة سناء سلامة عام 1999 في سجن عسقلان، لكن القوانين الإ*سر*ائي*لية لم تسمح لهما بفرصة الإنجاب حتى أنجبت لهما ابنتهما ميلاد في المدينة. الناصرة من الحيوانات المنوية المهربة من داخل السجن.

ولم تتمكن ولادة الطفلة الجميلة من معانقة والدها، حيث حرمها الاحتلال من ذلك، بعد أن كان من المفترض أن يطلق سراحه عام 2023، إذ أصدرت المحكمة العسكرية في مدينة بئر السبع حكما بزيادة مدة سجنه بنسبة 100%. عامين بدعوى أنه متورط في إدخال الهواتف المحمولة إلى السجن حتى يتمكن السجناء من التواصل. ومات مع عائلاتهم قبل تلك اللحظة.

ورغم انقطاع دقة الكاتب والأكاديمي عن مسيرته الأكاديمية بسبب الأسر، إلا أنه حصل على درجتي البكالوريوس في الدراسات الديمقراطية أثناء وجوده في الأسر، ومارس الكتابة داخل السجن وأصدر عدة كتب.

كما حصل على درجة الماجستير في الدراسات الإقليمية من جامعة القدس ا*لفلس*طينية عام 2016.

أطلق دقة على نفسه لقب “رجل الكهف” الذي ينتمي إلى عصر انتهى، لأنه قضى معظم سنواته في السجن، ورفضت إس*رائي*ل إطلاق سراحه أكثر من مرة، واستبعدته من صفقات الإفراج وتبادل الأسرى عامي 1994، 2008. ، 2011، و 2014.

وباستشهاد دقة يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال منذ عام 1967 إلى 251 شهيداً.

ملاحظة: هذا الخبر اعتقل 5 من أقاربه.. الاحتلال يزيل خيمة عزاء الشهيد وليد دقة  تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!