وزير الدفاع الأميركي : ايران تضخ الأموال في الساحة السياسية العراقية ..لهذا الغرض

اخبار – وزير الدفاع الأميركي : ايران تضخ الأموال في الساحة السياسية العراقية ..لهذا الغرض

وزير الدفاع الأميركي : ايران تضخ الأموال في الساحة السياسية العراقية ..لهذا الغرض

اتهم وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إيران بـ «التدخل» في الانتخابات البرلمانية العراقية المقرر اجراءه في مايو/ أيار ، ويسعى رئيس الوزراء حيدر العبادي للفوز فيها بولاية جديدة .
وستحدد الانتخابات زعيم العراق للأعوام الأربعة القادمة حيث سيكون على بغداد إعادة بناء المدن والبلدات التي استعادتها من قبضة داعش ومنع عودة المتشددين ومعالجة الانقسامات الطائفية والاقتصادية التي أججت الصراع.
ومن بين منافسي العبادي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ووزير النقل السابق هادي العامري وكلاهما من أوثق حلفاء إيران في العراق.
ولم يذكر ماتيس تفاصيل عمن تسعى إيران للتأثير عليهم لكنه قال ، امس، إنها تقوم بذلك من خلال ضخ الأموال في الساحة السياسية العراقية.
وقال ماتيس للصحافيين خلال عودته من زيارة للشرق الاوسط وأفغانستان «لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير، باستخدام المال، على الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والتأثير على الأصوات»، مضيفا أنها «ليست مبالغ قليلة من المال على ما نعتقد. وهذا في رأينا غير مفيد للغاية» .

ولم يرد تعليق من إيران بعد لكنها نفت فيما مضى التدخل في شؤون العراق.
وقارن ماتيس بين أفعال إيران وروسيا التي خلصت أجهزة مخابرات أميركية إلى أنها حاولت التأثير على انتخابات الرئاسة عام 2016 لصالح ترمب. وتنفي روسيا ذلك.
وقال ماتيس «تحذو إيران حذو روسيا بالتدخل في الانتخابات العراقية “.
ورفض الإفصاح عما إذا كان يعتقد أن الجهود الإيرانية نجحت أو إن كانت طهران تسعى لتقويض العبادي.
وقال ماتيس إن زيارته لأفغانستان والشرق الأوسط زادت مخاوفه بشأن أنشطة إيران في المنطقة بدءا بتأجيج العنف في سوريا وانتهاء بمساعدة المتشددين في غرب أفغانستان.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

شنكالي:محاربة الفساد ليس بالتغريدات على التوتير

شنكالي:محاربة الفساد ليس بالتغريدات على التوتير اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن