اخبار منوعة

من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟.. منحه خادم الحرمين وشاح الملك عبد العزيز ولقب بمهندس الكلمة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟.. منحه خادم الحرمين وشاح الملك عبد العزيز ولقب بمهندس الكلمة
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-04 17:20:08 . والان الى التفاصيل.

بدر بن عبد المحسن.. رحل عن عالمنا الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد معاناة مع المرض.

ومنذ الصباح الباكر من صباح اليوم، عندما أذيع خبر وفاته، ضجت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بنعي الراحل البدر، بمقتطفات من شعره، وحرص عدد من النجوم والفنانين على ينعيه ويقدم تعازيه لعائلته.

ويعرض «الأسبوع» خلال التقرير أبرز تفاصيل حياة الراحل بدر بن عبد المحسن، وأشهر أعماله.

من هو بدر بن عبد المحسن؟

– الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود الابن الثاني للأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود.

والدته هي الأميرة ضحى الحمود الفيصل الحمود الراشد الشمري.

بدر بن عبد المحسن

ولد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز في الرياض في 2 أبريل 1949.

درس مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والإعدادية في مدرسة الملكة فيكتوريا بالإسكندرية، والثانوية بالرياض. كما درس في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

– نشأ في بيت العلم والأدب، حيث كان والده محباً للعلم والأدب. كما كان شاعراً مبدعاً، وكانت له مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب. وكان مجلس والده مليئا بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت، مما كان له الأثر العميق في حب الأمير بدر للأدب والشعر.

ويعتبر الأمير من أبرز رواد الشعر الحديث في الجزيرة العربية، وكان يُلقب بـ”مهندس الكلمة”.

وقد بذل جهوداً كبيرة في كتابة نصوص أدبية رفيعة المستوى تجمع بين الشعر والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة والعالم العربي.

– حصل على وشاح الملك عبد العزيز عام 2019 من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

بدر بن عبد المحسن يتسلم وشاح الملك عبد العزيز

وتغنى بقصائده كبار المطربين أهمهم محمد عبده، طلال مداح، عبد المجيد عبد الله، عبد الله الرويشد، كاظم الساهر، وصابر الرباعي.

أشهر أعمال بدر بن عبد المحسن

تعاون بدر بن عبد المحسن مع العديد من الملحنين أبرزهم: سراج عمر محمد شفيق سامي إحسان، وعبد الرب إدريس، بالإضافة إلى العديد من المطربين الذين غنوا قصائده منهم محمد عبده، طلال المداح، عبادي الجوهر، عبد المجيد عبد الله، خالد عبدالرحمن، وعبدالله الرويشد. كاظم الساهر، صابر الرباعي، راشد الماجد، وآخرون. وأبرزها هي:

كم ليلتك – (طلال مداح) الهوى لو شاء (طلال مداح) أعطني الحب (طلال مداح) وقت الصمت (طلال مداح) الاختيار (طلال مداح) سوالف الليل (طلال مداح) والنجم والنهر (طلال مداح).

وتعاون الأمير بدر بن عبد المحسن مع المطرب محمد عبده في عدد من الأغاني أبرزها أغنية “وصوتك يناديني” لـ (محمد عبده)، أعتذر (محمد عبده)، الرسايل (محمد عبده)، ريدي. سلامي (محمد عبده)، جمرة غدة (محمد عبده)، كل ما أتوقف (محمد عبده) لا تؤذيني (محمد عبده).

كما قدم بمشاركة عبادي الجوهر «كأنك حبيبي» و«على المحاف» (عبادي الجوهر) و«لليلة أحبك» (عبادي الجوهر)، “على النوى” (عبادي الجوهر)، “تخيل” (عبد المجيد عبد الله)، وفاة وولادة (عبد المجيد عبد الله)، طفلة. والطفل (عبد المجيد عبد الله) أثنى عليه والده (عبد الكريم عبد القادر).

بدر بن عبد المحسن

كتب عددا من الأغاني للمطربة نوال الكويتية أبرزها “لا تأتي الليلة” و”أنت ولا الموت” (نوال الكويتية)، وحدي لي (عبد الله الرويشد)، نسيت الزمن (عبد الله الرويشد). -الرويشد)، صدقني (عبد الله الرويشد)، قلادة وسوار (خالد عبد الرحمن)).

وشارك المطربون راشد الماجد وصابر الرباعي ونجاة الصغيرة بعدد من الأغاني أبرزهم المسافر لـ (راشد الماجد) والحل الصعب (راشد الماجد) والفلوت (كاظم الماجد). الساهر)، صور (كاظم الساهر)، الجريدة (كاظم الساهر)، لا أنت حارس النجوم (صابر الرباعي)، موال الشوق (نجاة الصغيرة)، أنا أعلق. العالم (أصالة)، تايمز (أصالة)، ماذا كنت أقول (أصالة)، جفن الليل (ماجد المهندس).

اقرأ أيضًا “صاحب السيرة العطرة”.. رامي جمال ينعي الأمير بدر بن عبد المحسن

نجوم الفن ينعون وفاة الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (صور)

 

من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟.. منحه خادم الحرمين وشاح الملك عبد العزيز ولقب بمهندس الكلمة

ملاحظة: هذا الخبر
من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟.. منحه خادم الحرمين وشاح الملك عبد العزيز ولقب بمهندس الكلمة نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟.. منحه خادم الحرمين وشاح الملك عبد العزيز ولقب بمهندس الكلمة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟.. منحه خادم الحرمين وشاح الملك عبد العزيز ولقب بمهندس الكلمة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!