اخبار شعبنا المسيحي

مسيحيو دهوك يحثون على تحويل حيّهم القديم إلى موقع أثري

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مسيحيو دهوك يحثون على تحويل حيّهم القديم إلى موقع أثري  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

“جنبلي” واحد من سكنة حي المسيحية الذي يعد أقدم أحياء مدينة دهوك، وهو يعيش بالمكان منذ عام 1961.  

يقول لشبكة رووداو الإعلامية: “قضيت حياتي منذ الطفولة تقريباً في هذه المنطقة، وفي هذا المحل”، مضيفاً “يسعدنا جداً أن تهتم الحكومة بالمكان وتحوله إلى مكان تراثي كي تتطور دهوك”.  

غالبية بيوت الحي أصبحت فارغة، لأنها غير صالحة للسكن، فيما بعضها الآخر علّقت عليها لافتات تنبّه بخطر إيالتها للسقوط.

هيثم بطرس، تعيش عائلته منذ جده الرابع في حي المسيحية، رغم أنه لا يقيم بالمكان الآن إلا أنه موضع ذكرياته الجميلة.  

وذكر بطرس لشبكة رووداو الإعلامية: “كدهوكي أصيل وابن لهذا الحي، أحب أن يتم تحويله لموقع أثري والقيام بترميمه، لأن بعض أجزائه انهارت بفعل الأمطار، ومن المحتمل أن تقع البقية”.  

من جانبها، تعمل مديرية السياحة بمحافظة دهوك، ومنذ أكثر من شهرين على توثيق حيي المسيحية وشيلي. 

وقامت بتحديد 100 منزل، التي من المقرر بعد إنهاء العمل فيها إرسالها إلى محافظة دهوك لرسم خطة مناسبة من أجل حماية تلك المنازل، والحفاظ عليها كمواقع أثرية.  

في أحد الأزمان كانت منازل الحي مسكن عوائل أمضت فيها أفراحها وأتراحها، لكن بعد مرور الوقت بات الآن غير صالح للعيش، مع ذلك أصبح رمزاً لتاريخ دهوك.  

ونظراً للأزمات السياسية عام 2006، هاجر 250 ألف مسيحي من مدن العراق في الداخل إلى إقليم كوردستان، فيما نزح 138 ألف مسيحي عام 2014 من الداخل العراقي إلى إقليم كوردستان بسبب هجوم تنظيم د*اع*ش، وقد هاجر 70 ألفاً من الأخير إلى خارج العراق.

ويبلغ عدد المسيحيين في إقليم كوردستان حالياً 300 ألف شخص، فيما تهاجر 5-6 عوائل مسيحية إلى الخارج شهرياً.

 

مسيحيو دهوك يحثون على تحويل حيّهم القديم إلى موقع أثري

ملاحظة: هذا الخبر مسيحيو دهوك يحثون على تحويل حيّهم القديم إلى موقع أثري نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : مسيحيو دهوك يحثون على تحويل حيّهم القديم إلى موقع أثري

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مسيحيو دهوك يحثون على تحويل حيّهم القديم إلى موقع أثري . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!