اخبار منوعة

‘أنباء مؤكّدة عن إصابة بشار الأسد خلال تأديته صلاة عيد الفطر’؟ إليكم الحقيقة FactCheck# تريند – Trends

‘أنباء مؤكّدة عن إصابة بشار الأسد خلال تأديته صلاة عيد الفطر’؟ إليكم الحقيقة FactCheck# :

تعميم: تقرير إخباري مصور يتحدث، بحسب ادعاءات، عن “إصابة الرئيس السوري بشار الأسد أثناء أدائه صلاة عيد الفطر” مؤخراً.

ومع ذلك، هذا الادعاء غير صحيح.

الحقيقة: التقرير الإخباري المصور قديم، إذ بثته قناة العربية بتاريخ 8 آب/أغسطس 2013، ضمن متابعتها للمعلومات حول استهداف موكب الرئيس السوري بشار الأسد أمام فندق الميريديان أثناء تواجده. التوجه لأداء صلاة عيد الفطر. وهو الأمر الذي نفته السلطات السورية في حينه. #الاختيار الواقع

“النهار” راجعت لك

ما القصة؟

ويحمل الفيديو شعار قناة العربية في الأعلى إلى اليمين، بينما في أسفل الشاشة مكتوب بشريط أحمر: “لواء تحرير الشام: تعرض موكب الرئيس السوري بشار الأسد للقصف من أمام منزله”. فندق ميريديان.” ويظهر مذيع الأخبار يجري مقابلة مع شخص ورد في أسفل الشاشة باسم “النقيب فراس البيطار، قائد لواء تحرير الشام – دمشق”، وكان ينقل خبر هذا الاستهداف. وتصاعدت وتيرة تداول الفيديو في الساعات الماضية عبر الحسابات التي رافقته بالادعاءات التالية: “خبر مؤكد عن إصابة بشار الأسد أثناء أدائه صلاة عيد الفطر”.

@zwanderfull.news أخبار #طرابلس #لبنان #أخبار ♬ الصوت الأصلي – Zwanderfull News 🗞

– الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر –

صحيح. أدى الرئيس السوري بشار الأسد، صباح اليوم 10 نيسان 2024، صلاة عيد الفطر في مسجد التقوى في مشروع دمر بدمشق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العربية السورية (سانا). ونشرت عدة صور له في المسجد (هنا).

كما نشرت الرئاسة السورية صوراً مماثلة (هنا)، وعرضت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون لقطات مصورة بالمناسبة (هنا).

-حقيقة الفيديو-

لكن الحديث الأخير عن «إصابة الأسد أثناء أداء صلاة عيد الفطر» غير صحيح.

الخبر المتداول قديم، إذ وجد منشوراً على موقع قناة العربية بتاريخ 8 آب/أغسطس 2013 (هنا) ضمن تقرير حول إعلان “لواء تحرير الشام” عن إصابة موكب الأسد أثناء توجهه لصلاة عيد الفطر” (هنا أيضًا).

ويومها أعلنت لجان التنسيق المحلية أن الجيش الحر استهدف صباح 8 آب 2013 موكب الأسد بقذائف الهاون في المنطقة الواقعة بين فندق الميريديان وجسر الرئيس بدمشق أثناء توجهه لأداء العيد. صلاة الفطر (هنا).

وقال الناطق باسم لجان التنسيق المحلية مراد الشامي، إن الجيش الحر “استهدف موكب الأسد في الغوطة الشرقية في المنطقة القريبة من القصر الجمهوري وجسر الرئيس وساحة الأمويين، وأطلق عليه 12 قذيفة هاون عيار 120 ملم”.

ونقل موقع العربية عن المعارض السوري وحيد صقر قوله إن موكبا للأسد أصيب بالفعل، لكن الأسد لم يكن في هذه القافلة، مما يدل على أنه لم يصب شخصيا.

لكن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي نفى ما أعلنه مقاتلو المعارضة السورية عن تعرض موكب الأسد لهجوم بينما كان في طريقه لأداء صلاة عيد الفطر. ونقل التلفزيون السوري عن الزعبي قوله: “هذا

الأخبار غير صحيحة تمامًا وهي مجرد انعكاس لأحلام وأوهام البعض من وسائل الإعلام والحكومات التي تقف وراءها.

وأضاف: “جاء الأسد إلى المسجد بسيارته بنفسه، وحضر صلاة وخطبة العيد، وصافح جميع أهل المسجد كعادته عندما يلتقي بهم، واستمع إلى آرائهم ومطالبهم وخاطبهم”. استقبل تهنئة العيد وهنأهم به” (هنا).

وبعد إعلان استهداف موكبه، ظهر الأسد في صور عبر التلفزيون الرسمي وهو يؤدي صلاة العيد في أحد مساجد دمشق، يعتقد أنه مسجد أنس بن مالك، بحسب ناشط سوري معارض، قال إن الصور تم بثها. بعد ساعة كاملة من موعد الصلاة حسب توقيت دمشق (هنا).

النتيجة: بالتالي، لا صحة للادعاءات القائلة بأن “الرئيس السوري بشار الأسد أصيب مؤخراً أثناء أدائه صلاة عيد الفطر”. والحقيقة أن التقرير الإخباري المتداول قديم، حيث بثته قناة العربية بتاريخ 8 آب/أغسطس 2013، في إطار متابعتها للمعلومات حول استهداف موكب الرئيس السوري بشار الأسد أمام الميريديان. الفندق أثناء توجهه لأداء صلاة عيد الفطر. وهو الأمر الذي نفته السلطات السورية في حينه.

ملاحظة: هذا الخبر ‘أنباء مؤكّدة عن إصابة بشار الأسد خلال تأديته صلاة عيد الفطر’؟ إليكم الحقيقة FactCheck# تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!